ماهو الارش

ماهو الارش
ماهو الارش

ماهو الارش؟ هو أحد المصطلحات التي تتعلّق بالبيوع والشراء خاصة، حيث نظّم الإسلام كل العلاقات للمسلمين حتى يكونوا على بيّنة ودِراية في كل أمورهم، وحتى لا يعتدي أي شخص منهم على حق الأشخاص الآخر، فما هو المقصود بالأرْش؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القادمة.

ماهو الارش

الأرْش في اللغة أصله من الفساد والخلل، وفي الاصطلاح هو: المال الواجب على الشخص دفعه نتيجة الضرر، وتعويضًا عن الخلل والنقص في البيوع، فهو عبارة عن مبلغ من المال يستعيده الشخص المُشتري من البائع، وقيمة هذا المبلغ تساوي الفرق بين ما دفعه المشتري للبائع وسعر السلعة الحقيقي في حال ظهور عيب أو خلل في هذه السلعة المُشتراة.

شاهد أيضًا: من أسباب الكسب المحرم البيع إذا كان البيع مجهول العاقبة وهو ما يسمى

طريقة تحديد الإرش

وطريقة تحديد الأرْش هي: أن يتم تقييم سعر السلعة في حال عدم وجود عَيب بها، وتقييمها في حال وجود العَيب بها، ثم يُعرف الفرق في سعر السلعة في الحالتين قبل وبعد الضرر التي أصابها، فيتم التعويض وفقًا للفرق بين هاتين السلعتين، ومصطلح الأرش يُستخدم في الكثير من المجالات غير البيوع، ومنها في باب النكاح، ويراد بالأرش في النكاح هو عِوض الفرج في حال الاغتصاب وغيره، كذلك يُستخدم في باب الجنايات، ويُستخدم في حال دفع الديّة أو ما شابه.[1]

هكذا؛ تم التعريف في ماهو الارش؟ حيث وضحنا معنى الأرش في اللغة والاصطلاح، وبيّنا استعمالات مصطلح الأرش، ومنها الأرش في النكاح، والأرش في الجنايات.

الأسئلة الشائعة

ما هو الأرش في البيع؟
هو النسبة التي يأخذها المشتري من البائع إذا كان هناك خلل في السلعة المشتراة في حال لم يكن المشتري على دراية في هذا العيب عند الشراء.
متى يجب الأرش؟
الأرش في العموم يجب عند القيام بالإضرار بإنسان أو جزءٌ منه عن قصد، في هذه الحالة يتوجب على الشخص إما الأرش أو الديّة.
ما هو الفرق بين الأرش والديّة؟
الديّة تجب عند الإضرار بالنفس لسقوط القصاص لأسباب خاصة، وأما الإضرار بما دون النفس فيجب فيها الأرش.

المراجع

[1]islamic-content.comالأَرْشُ12/02/2023