الفرق بين المنى والمذى والودى

الفرق بين المنى والمذى والودى
الفرق بين المنى والمذى والودى

الفرق بين المنى والمذى والودى؟ فإن هذه الثلاث هي من السوائل التي تخرج من الجسد، سواءً كان عن شهوة أو بدون، ومنها ما هو نجس، ويستوجب الغسل الشرعي، ومنها ما يستوجب تطهير مكان الجسد أو الثوب منه فقط، والمسلم يجب أن يكون على دراية بالمني والوذي والودي، حتى تصح عباداته وصلاته، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على الفرق بينهما؟

الفرق بين المنى والمذى والودى

هناك عدد من الفروقات الرئيسيّة بين المني والمذى والودى، ومن أبرز هذه الفروقات هي الآتي: [1]

  • المني: لا يخرج إلا بعد حصول الشهوة، ويتبع حدوثه خمول في الجسد، ولونه يميل إلى الاصفرار، وهو سميك، ويخرج من الجسد على دفعات، وله رائحة شبيهة برائحة بياض البيض أو العجين، وهو موجب للغسل الشرعي سواءًا خرج في حال اليقظة، أو في حال النوم.
  • المذي: هو عبارة عن سائل لزج خفيف القوام، ليس له لون، ويخرج عند حصول أي مقدّمة من مقدمات الجماع مثل النظر أو المداعبة أو ما شابه، وخروجه يكون بشكل نقاط من مكان الفرج، وقد لا يشعر الشخص بخروجه، والمذي هو ناقض من نواقض الوضوء، ولا يُشترط له غسل البدن كله بل المكان فقط الذي أصابه من البدن والثوب.
  • الودي: هو سائل أبيض سميك شبيه بالبول من حيث السّماكة، ولكنه بدون رائحة، ويخرج الوَدي بعد الانتهاء من البول، ويكون عادة غير لزج، وله حكم البول من حيث التطّهر والنجاسة.

شاهد أيضًا: هل المذي يوجب الغسل

بذلك؛ نكون قد تعرفنا على الفرق بين المنى والمذى والودى؟ حيث وضحنا ما هو الفرق بينهما، وبيّنا فيما إذا كان حدوث أي منهما يستوجب الطهارة أم لا، وتعرفنا على طبيعة كل منهما.

الأسئلة الشائعة

ما هو حكم من لا يفرق بين المذي والمني؟

إذا شك المسلمة أو المسلمة فيما إذا كان الخارج منه مذي أو وذي، فعليه في هذه الحالة غسل فرجه، وما أصاب جسده أو ثوبه منه، ثم يتوضئ منه.

ما هو شكل المذي بعد الجفاف؟

المذي إذا جف يكون على شكل بقعة يمكن فركها عن الثوب، وكذلك فإن الرائحة المميزة له تبقى كما هي سواءًا كان رطبًا أو يابسًا.

ما هي علامات خروج المذي؟

أهم علامة من علامات خروج المني هو إتيانه بعد حصول اللذة والشهوة، ومني المرأة يكون أصفر خفيف يميل إلى البياض كذلك مني الرجل.

متى يخرج المذي من الرجل؟

يخرج المذي من الرجل في بعض الأوقات منها: بعد التبول، أو خلال التبرز، أو قبل القذف عند ممارسة العلاقة.