زيارة أمير المؤمنين في رجب

زيارة أمير المؤمنين في رجب
زيارة أمير المؤمنين في رجب

زيارة أمير المؤمنين في رجب هي زيارة يقوم بها الشيعة لقبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في شهر رجب، وفي هذه الزيارة يقومون بالكثير من الأدعية التي يتم تخصيصها لهذا اليوم، لذا فيوم الزيارة هو يوم مهم واحتفالي بحت، فما هي زيارة أمير المؤمنين في رجب؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

زيارة أمير المؤمنين في رجب

زيارة قبر أمير المؤمنين تحتوي على عدد من الأدعية المخصصة لهذا اليوم، وهو يوم السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام، وهناك ثلاث أدعية يتم الدعاء بها في يوم الزيارة وهي الآتي:[1]

  • الزيارة الرجبيّة الأولى ونصها: ’’الحَمدُ للهِ الَّذي أشهَدَنا مَشهَدَ أوليائِهِ في رَجَبٍ وَأوجَبَ عَلَينا مِن حَقِّهِم ما قَد وَجَبَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ المُنتَجَبِ وَعَلى أوصيائِهِ الحُجُبِ، اللهُمَّ فَكَما أشهَدتَنا مَشهَدَهُم فَأنجِز لَنا مَوعِدَهُم وَأورِدنا مَورِدَهُم غَيرَ مُحَلَّئينَ عَن وِردٍ في دارِ المُقامَةِ وَالخُلدِ وَالسَّلامُ عَلَيكُم…‘‘ لقراءة باقي الزيارة قم بالضغط هنا.
  • الزيارة الرجبية الثانية ونصها: ’’اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا أَبَا اَلْأَئِمَّةِ وَ مَعْدِنَ اَلْوَحْيِ وَ اَلنُّبُوَّةِ وَ اَلْمَخْصُوصَ بِالْأُخُوَّةِ، اَلسَّلاَمُ عَلَى يَعْسُوبِ اَلدِّينِ وَ اَلْإِيمَانِ وَ كَلِمَةِ اَلرَّحْمَنِ وَ كَهْفِ اَلْأَنَامِ، اَلسَّلاَمُ عَلَى مِيزَانِ اَلْأَعْمَالِ وَ مُقَلِّبِ اَلْأَحْوَالِ وَ سَيْفِ ذِي اَلْجَلاَلِ، اَلسَّلاَمُ عَلَى صَالِحِ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ وَارِثِ عِلْمِ اَلنَّبِيِّينَ وَ اَلْحَاكِمِ يَوْمِ اَلدِّينِ، اَلسَّلاَمُ عَلَى شَجَرَةِ اَلتَّقْوَى وَ سَامِعِ اَلسِّرِّ وَ اَلنَّجْوَى وَ مُنْزِلِ اَلْمَنِّ وَ اَلسَّلْوَى…..‘‘ لقراءة باقي الزيارة اضغط هنا.
  • الزيارة الرجبية الثالثة ونصها: ’’أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لاشَرِيكَ لَهُ وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَأَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طالِبٍ أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ عَبْدُ الله وَأَخُو رَسُولِهِ وَأَنَّ الأَئِمَّةِ الطَّاهِرِينَ مِنْ وُلْدِهِ حُجَجُ الله عَلى خَلْقِهِ…..‘‘ لقراءة باقي الزيارة اضغط هنا.

شاهد أيضًا: كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب

هكذا تم التعريف في زيارة أمير المؤمنين في رجب حيث بيّنا ماهية هذه الزيارات الثلاث ووضحنا ما هي وتفاصيل هذه الزيارات أو الأدعية.

الأسئلة الشائعة

ما هي زيارة أمير المؤمنين؟

’’اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا أَمِينَ اللهِ فِي أَرْضِهِ وَحُجَّتَهُ عَلَى عِبادِهِ، أَشْهَدُ أَنَّكَ جاهَدْتَ فِي اللهِ حَقَّ جِهادِهِ، وَعَمِلْتَ بِكِتابِهِ، وَاتَّبَعْتَ سُنَنَ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، حَتّى دَعَاكَ اللهُ إِلَى جِوارِهِ فَقَبَضَكَ إَلَيْهِ بِاخْتِيارِهِ....‘‘.

متى يصادف زيارة الامام علي؟

زيارة الإمام علي في 21 من شهر رمضان يوم استشهاده وهو في المسجد.

ما هي أعمال يوم ولادة أمير المؤمنين؟

الصلاة، قراءة القرآن الكريم، وقراءة الفاتحة وسورة تبارك ويس في الصلاة، الدعاء والاستغفار والذكر، زيارة قبر أمير المؤمنين والدعاء له.