جدول فعاليات مهرجان البن في محافظة الداير 1444

جدول فعاليات مهرجان البن في محافظة الداير 1444
جدول فعاليات مهرجان البن في محافظة الداير 1444

جدول فعاليات مهرجان البن في محافظة الداير 1444 مهرجان البن في منطقة الداير في جازان في المملكة العربيّة السعوديّة هو من أضخم المهرجانات التراثيّة التي تنظّم لعرض منتوجات البن المحليّة وكل ما يتعلّق بها، ويتضمّن المهرجان عدد كبير من الفعاليات التي سنذكرها من خلال موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

جدول فعاليات مهرجان البن في محافظة الداير 1444

يبدأ استقبال الأشخاص في مهرجان البن في الداير منذ الساعة الرابعة في المساء وحتى الساعة الثانية صباح اليوم الذي يليه، بالاشتراك مع ما يزيد عن 100 شخص من مزارعي البن،  وتستمر هذه الفعاليات لمدة 10 أيام متتالية، وهذه الفعاليات هي:[1]

  • فعاليات ساحة المهرجان: تحتوي على فعاليات عن أنواع البن، بالإضافة إلى قيام المشاركين بتذوق أنواع البن المختلفة، وتبدأ هذه الفعاليات من الساعة 4 حتى 10 مساءً.
  • فعاليات زاوية فنون الطهي: وتحتوي على عدد من المسابقات، وبرامج مخصصة للطباخين والشيفات، وتبدأ فعاليات هذه الزاوية من 4 حتى 10 مساءً.
  • فعاليات معرض الفن: وتشمل عدة فقرات منها: معرض للفنون المختلفة، ومشاهدة أفلام متنوعة، ورسم على الوجه، كذلك عرض لكل أنواع وفن الخط العربي، حيث تبدأ هذه الفعاليات من الساعة 4 حتى 10 مساءً.
  • فعاليات المسرح الرئيسي: تتضمن عرض عدد من أهازيج البن القديمة والمشهورة في تراث منطقة داير، كذلك تشتمل على إلقاء عدد من القصائد المختلفة، وتبدأ هذه الفعالية من الساعة 6 حتى 10 مساءً.
  • فعاليات مهرجان الطفل: وهي من الفعاليات التي تلقى إقبالاً ورواجًا كبيرًا من الأهالي والأطفال، حيث تشتمل الفعالية على فقرات متنوعة خاصة بالأطفال ومنها: تحدي شد الحبل، مسابقات متنوعة، عدد من الخدع، وبعض القصص القصيرة المحكمة، وتبدأ هذه الفعاليات بالعرض منذ الساعة 6 وحتى 9 مساءً.
  • فعاليات أهازيج وأغاني البن: وهي من الفعاليات المهمة والتابعة للمسرح الكبير.
  • فعاليات صوت التراث: حيث تتحدث بشكل خاص عن تراث المنطقة، وزراعة البن فيها، وأجود أنواعه.
  • فعاليات الركن السياحي: وتختص بالترويج السياحي للمنطقة من خلال عدد من الأمور، وتبدأ هذه الفعاليات من الساعة 4 إلى 10 مساءً.
  • فعاليات التدريب الخارجي: وهي من الفعاليات الأساسيّة في المهرجان، حيث تضم هذه الفعاليات: تعليم طريقة إعداد القهوة وتقديمها، وعدد من الفعاليات الأخرى.

شاهد أيضًا: موعد بداية مهرجان البن الخولاني السعودي 2023

هكذا؛ تم التعريف في جدول فعاليات مهرجان البن في محافظة الداير 1444 حيث بيّنا جدول الفعاليات كاملاً، ووضحنا ما هي الفقرات الرئيسية التي تُقام من خلال هذا المهرجان الضخم.

الأسئلة الشائعة

ما هو مهرجان البن في الداير؟

هو مهرجان سنوي حاشد يُقام في محافظة الداير لعرض البن الخولاني السعودي، وهو المهرجان التاسع للبن، حيث يحتفي بمحاصيل البن بكل أنواعه وأشكاله، ويشارك ما يزيد عن 100 مزارع في المهرجان لعرض منتوجاتهم من البن.

متى موعد مهرجان البن 1444؟

موعد مهرجان البن في الداير: يبدأ من يوم السبت الحادي عشر لشهر فبراير لعام 2023 من شهر رجب، وينتهي في يوم الإثنين 20 من شهر فبراير لعام 2023 الموافق 29 رجب، وبذلك يكون قد استمر لمدة 10 أيام.

ما هو الهدف الرئيس من مهرجان البن في الداير؟

يهدف المهرجان إلى التعريف بأجود أنواع البن الديراني، كذلك لتشجيع المزارعين على زراعته والاهتمام به، والترويج للبن السعودي كأجود أنواع البن.