حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين
حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

حكُم الاحتفَال باليَوم الوَطني ابن عثيمين؟ اليوم الوطني السعودي أو ما يُسمى بيوم التأسيس هو من الأيام التي يحتفل بها السعوديون في 23 من شهر سبتمبر من كل عام في ذكرى تأسيس المملكة العربيّة السعوديّة على يد مؤسسها، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على حكم الاحتفال بهذا اليوم عند ابن عثيمين.

حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن عثيمين

بحسب ابن عثيمين فإن الاحتفال باليوم الوطني غير جائز، وذلك أن الاحتفال به يعدّ بدعة من البدع، وهو تقليد للكفار واليهود في أعيادهم الكثيرة، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أبناء الأمة الإسلامية من التشبه باليهود والنصارى بأعيادهم الكفرية أو بأي شيء آخر، والشرع الحنيف لم يبح للمسلمين سوى الاحتفال بعيدين هما: عيد الأضحى وعيد الفطر، وإباحة هذه الاحتفالات البدعية هي طريق لفتح باب الكثير من المنكرات مثل الاختلاط بين الجنسين وسماع المعازف وغيرها من أمور، كذلك فإن إباحة الاحتفال باليوم الوطني يفتح الباب أمام إباحة الاحتفال بالكثير من الأعياد الأخرى مثل الاحتفال بالمولد النبوي، وليلة الإسراء والمعراج وغيرها من الأيام والليالي البدعيّة، كذلك قد يُخالط هذا اليوم القيام بالكثير من الأمور المنكرة المنهي عنها في الدّين مثل الاختلاط بين النساء والرجال، وسماع المعازف وغيرها من أمور.[1]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك؛ تم التعريف في حُكم الاحتِفال بِاليوم الوَطني ابن عثيمين حيث ذكرنا الحكم الشرعي للاحتفال بهذا اليوم عند ابن عثيمين، كذلك تعرفنا على سبب اعتبار هذا العيد بدعة.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب الاحتفال باليوم الوطني؟

يعد الاحتفال باليوم الوطني بمثابة تخليد لمناسبة من المناسبات المهمة التي حدثث في السعوديّة وهي ذكرى التأسيس، والاحتفال بهذا اليوم هو تذكير للأجيال بإنجازات البلاد، وغرس حب الوطن في نفوسهم.

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء؟

لم يجز هيئة كبار العلماء الاحتفال باليوم الوطني السعودي، لأنه بدعة من البدع المنكرة التي ليس عليها أي دليل، ولأن الاحتفال بهذا اليوم هو تشبه بالكفار وأعيادهم المبتدعة.

ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني ابن باز؟

يعد الاحتفال باليوم الوطني بدعة من البدع المنكرة، وهو من التشبّه بأعداء الدين وبأعيادهم الكفريّة.

ما هو حكم الاحتفل باليوم الوطني صالح الفوزان؟

أجاز الشيخ صالح الفوزان الاحتفال باليوم الوطني، وذلك لما لهذا اليوم من ترسيخ لمبدئ حب الوطن والانتماء له، وأن العباد لا يتقرّبوا إلى الله عز وجل عند احتفالهم باليوم الوطني.

المراجع