ما هي كنية ابليس لعنه الله

ما هي كنية ابليس لعنه الله
ما هي كنية ابليس لعنه الله

ما هي كنية ابليس لعنه الله؟ كما هو معروف، فإن إبليس اللعين طرده الله تعالى من الجنة بسبب تكبره وعصيانه لأوامر ربه، وقد أخذ إبليس على عاتقه غواية الناس وضلالتهم، حتى يوقعهم في الشرك والكفر والمعاصي قدر المستطاع، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على كنية إبليس اللعين التي اشتهر بها، أو التي وردت على لسان علماء الأمة.

ما هي كنية ابليس لعنه الله

ورد عدد من الكنى لإبليس سماه بها العلماء المسلمون ومنها: ’’أبو مُرّة‘‘، و’’أبي الكروبين‘‘، وهذه الكنّى كناه بها ابن القيّم، وابن حِجر وغيرهما من العلماء، وأما لقب ’’عزازيل‘‘ فهو من الألقاب التي وردت في الإسرائيليات التي لا يؤخذ بها، ولا يُبنى عليها أي لقب أو اسم، فلم يرد أي رواية ثابتة بأن إبليس اللعين كان اسمه قبل أن يعصي الله تعالى ’’عزازيل‘‘ أو ’’أزازيل‘‘ وهو من الأمور التي اشتهرت بين العديد من الناس، ولكن ليس هناك ما يُثبتها، وقد نفى هذا اللقب الشنقيطي في كتابه المشهور ’’أضواء البيان‘‘، وقد عُرف عن إبليس اللعين معارضته لآيات الله تعالى، ونفيه وإنكاره لها، كذلك نفيّه لكل ما جاء في السنة النبوية من أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومهمة أبليس تقتصر بالوسوسة للناس بارتكاب المعاصي والذنوب، لأن الله تعالى قد غضب عليه، وأخرجه من الجنة بسبب تكبّره ورفضه لأوامر الله تعالى بالسجود لآدم.[1]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي قتله إبليس

بذلك؛ تم التعريف في ما هي كنية ابليس لعنه الله؟ حيث بيّنا بعض من هذه الكنى التي أطلقها عليه علماء الأمة، ولم يرد في دليل ثابت كنى عن إبليس.

الأسئلة الشائعة

من هو إبليس؟
تحديد أبليس ووصف جنسه هو أمر خلافي بين العلماء، فمنهم من قال: أنه من الملائكة، ثم لعنه الله وطرده من رحمته، وبعض أهل العلم قال: أنه من طائفة الجن منذ أن خلقه الله تعالى، والبعض قال: أن إبليس هو أبو الجن.
ما هو الفرق بين إبليس والشيطان؟
الشياطين: هم العصاة من الجن وهم أبناء إبليس، وأما إبليس فقيل: أنه من جنس الجن وواحد منهم والجن هي ذرية إبليس، والسبب في خلقهم: هو امتحان الناس وابتلائهم فيما هل يستجيبون لأوامر الله أم لا.
هل إبليس له أب وأم؟
لم يرد في دليل ثابت كيف جاء إبليس أو طريقة تكاثره هل كانت من أب وأم أم أن الله خلقه هكذا فردًا ثم تناسل بطريقة أو بأخرى، ولكن ما ورد في القرآن الكريم أن له ذرية.
لماذا إبليس كان يعيش مع الملائكة؟
بحسب بعض أهل العلم: فإن إبليس بالأساس كان من الملائكة، ثم لعنه الله تعالى، وطرده من رحمته.
متى يموت إبليس؟
يموت إبليس بعد النفخة الأولى، وبين النفخة الأولى والثانية أربعين سنة، فيموت إبليس مدة أربعين سنة.

المراجع