ليلة البراءة ما هي

ليلة البراءة ما هي
ليلة البراءة ما هي

ليلة البراءة ما هي؟ حيث يُطلق بعض الناس اسم ليلة البراء على ليلة تقع في شهر شعبان، وهي من الليالي التي يعتقد الكثير من الأشخاص بأن لها فضلاً أو مزايا خاصة، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم تعريف القرّاء في ليلة البراء ما هي؟ وفيما إذا ثبت فيها أي أعمال خاصة أو عبادات؟

ليلة البراءة ما هي

ليلة البراءة هي تسمية يُطلقها بعض الناس على ليلة النصف من شعبان، حيث إن ليلة النصف من شعبان يعتقد الكثير الناس بأن لها مزايا وفضائل خاصة تختلف عن باقي الأيام والليالي، وفي الواقع ليلة النصف من شعبان ليس لها أي فضل يميّزها عن باقي أيام وليالي شهر شعبان أو غيره من الأشهر، فلم يرد حديث صحيح من السنة النبوية يخصّ هذه الليلة بشيء من الأعمال، كذلك لم يرد عن أهميّة صيامها أو قيامها أي شيء ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، كذلك الأحاديث كلهم التي يتم نسبتها لليلة النصف من شعبان هي أحاديث إما مكذوبة أو موضوعة أو ضعيفة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ما عدا حديث إن الله تعالى يغفر لعباده كلهم في النصف من شعبان إلا لمشرك ومشاحن، هذا الحديث حسّنه بعض العلماء، وبعضهم الآخر قال عنه ضعيف، كذلك فإن الاحتفال بالنصف من شعبان هو بدعة من البدع التي لم يقم بها النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته من بعده، وخلاصة الأمر أن ليلة النصف من شعبان لا يجوز الاحتفال بها ولا تخصيصها بصيام أو صلاة أو ذكر معيّن.[1]

بذلك؛ تم التعريف في لَيلة البَراءة مَا هي؟ حيث بيّنا ما هي ليلة البراءة، وتعريفها، وفيما إذا كان قد ورد فيها أي أحاديث صحيحة أو أي أعمال خاصة فيها.

الأسئلة الشائعة

لماذا سميت ليلة البراءة؟
والمقصود من تسميتها بليلة البراءة: أنها ليلة يقدّر الله تعالى فيها الخير والرزق لعباده، كذلك فيها يغفر الله تعالى الذنب لعباده، وهي من التسميات التي لم تثبت في الأحاديث الصحيحة عن ليلة النصف من شعبان.
ما هي ليلة البراءة إسلام ويب؟
ليلة النصف من شعبان تسمى ليلة البراءة، وحديث ليلة البراء هو مختلف فيه، فقد حكم عليه ابن الجوزي وغيرهم بالوضع، وأما رواية الطبراني وابن حبان قال أنه لا بأس به.
هل ورد حديث صحيح في فضل ليلة النصف من شعبان؟
لم يرد أي حديث صحيح في ليلة النصف من شعبان، وقد ورد حديث عن مغفرة الله تعالى لعباده في هذه الليلة ولكن هذا الحديث ضعفه البعض والبعض الآخر قال عنه حسن.
ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟
ليلة النصف من شعبان بحسب بعض العلماء هي الليلة التي تم فيها تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة.