ماذا يقول الله عندما يبكي العبد

ماذا يقول الله عندما يبكي العبد
ماذا يقول الله عندما يبكي العبد

ماذا يقول الله عندما يبكي العبد؟ البكاء هو شعور طبيعي يُظهره الإنسان كرد فعل على أمر معين حصل معه، والبكاء له عدة أنواع، فمنه الممدوح وهو البكاء من خشية الله تعالى، ومنه البكاء المذموم وهو بكاء النفاق، وبكاء لضّعف، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم التعريف في ماذا يقول الله عند بكاء العبد؟ خلال السطور القليلة القادمة من مقالنا.

ماذا يقول الله عندما يبكي العبد

ليس هناك أي أحاديث أو أدلة تدل على أن الله جل وعلا يتأثر ببكاء أو حزن الأشخاص، أو أن عرش الرحمن يهتز لبكاء العباد، وهذا من الأمور الغيبيّة التي لم يرد عليها دليل من القرآن أو السنّة، وأما بكاء العبد من خشية ربه، فهؤلاء مدحهم الله تعالى في الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية، فقال -سبحانه وتعالى- عن عباده البكائين من خشيته: {إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}[1]، فإن بكاء العبد خوفًا من ربه وعذابه هو أمر مطلوب، ويدل على لين قلب العبد، وخشيته من ربه، فقد بكى أبو هريرة، وبكى عثمان بن عفان، وبكى معاذ بن جبل -رضي الله عنهم وأرضاهم- أجمعين.[2]

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي كان كثير البكاء من خشية الله

هكذا تم التعريف في ماذا يقول الله عندما يبكي العبد حيث وضنا ذلك الأمر، وتعرفنا أيضًا على البكاء الذي مدحه الله تعالى، وهو ذاته البكاء الذي كان يقوم به الصحابة والرسول.

الأسئلة الشائعة

ماذا يقول الله عندما يبكي العبد من الحزن؟

ليس هناك أحاديث أو آيات تدل على تأثر الله تعالى ببكاء العبد عند حزنه، وأما البكاء من خشية الله تعالى فهو بكاء ممدوح.

ماذا يقول الله عندما يبكي العبد ابن باز؟

البكاء من خشية الله تعالى هو أمر محمود، والمؤمن يجب أن يبكي خشية وخوفًا من ربه، وذلك تأسيًا بالنبي والصحابة والسلف الصالح، وقد قال الله عن عباده البكائين من خشيته: أن هذا البكاء يزيدهم خشوعًا.

هل البكاء عند الضيق حرام؟

البكاء عند الضيق ليس حرامًا، بشرط أن لا يكون مع هذا البكاء عويل وصراخ شديد، وأما إنزال الدمع من دون بكاء بصوت عالٍ أو اعتراض على أمر الله فهو جائز.

هل البكاء قنوط من رحمة الله؟

مجرد بكاء المسلم فقط لأي مصيبة حصلت له، لا يعتبر قنوطًا من رحمة الله تعالى، والبكاء لا يُنافي خلق الصبر، كذلك هو لا يدل على عدم الرضا بقضاء الله وقدره، وبكاء العبد لا يمنع عنه الأجر بإذن الله.

ما هي مدى صحة حديث عندما تبكي في الليل يهتز عرش الرحمن إسلام ويب؟

لم يرد أي أحاديث تدل على أن عرش الرحمن يهتز عند بكاء العبد ليلاً، ولكن الثابت في الأحاديث أن عرش الرحمن اهتز لموت سعد بن معاذ رضي الله عنه.

المراجع

[1]الإسراء107-108