هل سحب الدم ينقض الوضوء ابن باز

هل سحب الدم ينقض الوضوء ابن باز
هل سحب الدم ينقض الوضوء ابن باز

هل سحب الدم ينقض الوضوء ابن باز أم أنه لا يعتبر ناقضاً للوضوء؟ حيث إن هناك عدداً من نواقض الوضوء التي تؤثر في صحته، ويتساءل العديد من الأشخاص فيما إذا كان سحب الدم وخروجه من الجسد يعتبر ناقضاً للوضوء أم لا؟ وفي مقال موقع محتويات سوف يتم تسليط الضوء على رأي ابن باز في هذه المسألة، كذلك الحكم الشرعي لها في موقع إسلام ويب والدليل الشرعي على ذلك.

هل سحب الدم ينقض الوضوء ابن باز

سحب الدم لا ينقض الوضوء عند ابن باز، فالمسلم الذي قام بعمل تحليل وسحب للدم هذا لا يؤثر في صحة وضوئه ولا يُنقضه، ولا يعتبر سحب الدم مبطلاً من مبطلات الوضوء بحسب ابن باز، كذلك فإن خروج الدم من الجسم في العمليات والجراحات البسيطة لا ينقض الوضوء، وأما في حال خرج دماً كثيراً من جسد الشخص، فالأمر خلافي بين علماء الأمة، فمن العلماء من قال إن خروج الدم بكميات ونسب كبيرة من الجسم يعتبر ناقضاً من نواقض الوضوء، ومنهم من قال إن الجراحات سواءً البسيطة أو الكبيرة إذا خرج معها الدم بشكل قليل أو بشكل كبير من جسد المريض في هذه الحالة يبطل وضوء الشخص.[1]

هل سحب الدم ينقض الوضوء إسلام ويب

خروج الدم من غير القُبل والدّبر لا يعتبر مبطلاً للوضوء، وعليه فإن سحب الدم لا يعتبر ناقضاً للوضوء بحسب أهل العلم، فلم يرد أي أحاديث تدل على أن خروج الدم من غير القُبل أو الدبر تعتبر ناقضة للوضوء، سواءً كان هذا الدم كثيراً أو قليلاً، واستدل العلماء على هذا الحكم الشرعي، بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته رُموا بسهام الأعداء في بعض معاركهم، ونزف منهم الدم فباشروا الصلاة من دون إعادة الوضوء، وعلى هذا فسحب الدم يعتبر غير ناقض للوضوء.[2]

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات المختارة الآتية:

في نهاية المقال؛ تمت الإجابة عن تساؤل هل سَحب الدّم ينقض الوُضوء ابن بَاز حيث ذُكر الحكم الشرعي لذلك الأمر، كذلك ذُكر الحكم الشرعي لتلك المسألة في موقع إسلام ويب.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الصلاة بعد التبرع بالدم؟

بحسب أقوال أهل العلم، فإنه يجوز الصلاة بعد التبرع بالدم، وذلك لأن التبرع بالدم لا يتعبر ناقضاً من نواقض الوضوء.

هل خروج الدم ينقض الوضوء عند الشافعية؟

إذا كان الدم الخارج من الجسم يسيراً، فإنه لا ينقض الوضوء، كما في دم الجروح، أو الدم الخارج في حال سحب الدم.

متى يبطل الوضوء عند خروج الدم؟

يبطل الوضوء عند خروج الدم في حال خرج هذا الدم من أحد السبيلين وهما الدبر والقُبل، وأما ما سوى ذلك فلا ينتقض وضوء المسلم عند خروج الدم من جسده في أي مكان آخر سوى هذين المكانين.

هل تجوز الصلاة بدم الجروح؟

يجوز الصلاة بدم الجروح ولا حرج في ذلك، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام عندما يُصابوا في أي معركة من المعارك وينزف منهم الدم، يبادروا إلى الصلاة دون إزالة هذا الدم.

ما هي جميع نواقض الوضوء؟

هناك ثمانية نواقض للوضوء وهي: الخارج من السبيلين، الخارج النجس من الجسد، زوال العقل، مس المرأة بشهوة، مس الفرج، أكل لحم الإبل، تغسيل الميت، الردّة عن الإسلام.