حكم اكتتاب اديس حلال ام حرام

حكم اكتتاب اديس حلال ام حرام
حكم اكتتاب اديس حلال ام حرام

اكتتاب اديس حلال ام حرام كما صدر عن علماء الأمة؟ يُقصد بعمليّة الاكتتاب هي طرح شركة من الشركات لأسهمها أمام عامة الناس، من أجل الاستثمار في هذه الشركة، حيث يعتبر الاكتتاب وسيلة لرفع رأسمال الشركة الأساسي وتمويلها، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم تسليط الضوء على اكتتاب شركة أديس هل هو حلال أم حرام، بالإضافة إلى التعريف بهذه الشركة.

ما هي اديس القابضة

شركة أديس القابضة هي: شركة متخصصة بتقديم خدمات وأعمال الحفر والبحث عن الغاز والنفط، وتعتبر الشركة واحدة من أكبر الشركات التي تعمل في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تأسست الشركة في عام 2016م، في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وتطرح الشركة ما يقارب 30% من رأسمالها الكلي خلال عمليّة الطرح الأوليّة، وستتم عملية طرح الأسهم في 26 من شهر سبتمبر لعام 2023م ويستمر لمدة يومين، والسعر النهائي لعملية الطرح هي 13 ريالاً سعودياً للسهم الواحد.[1]

اكتتاب اديس حلال ام حرام

لم يَصدر فتوى شرعيّة عن العلماء المسلمين المعاصرين ولا القُدامى تخص جواز أو تحريم الاكتتاب في شركة أديس القابضة، ولكن اشترط علماء الأمة شرطين أساسيين يتم من خلالها الحكم على اكتتاب الشركة فيما إذا كان حلالاً أم لا، فمتى كان أصل عمل الشركة حلالاً وكانت لا تتعامل بما هو محرّم، وكانت الشركة لا تتعامل بالأسهم الربويّة من خلال إيداع جزء من أسهمها في البنوك الربويّة وتوزعها على المساهمين، في هذه الحالة يجوز الاكتتاب في الشركة، وإذا خالفت الشركة أحد هذين الشرطين فلا يجوز الاكتتاب بها.[2]

مقالات مختارة

نرشح لكم قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في نهاية مقالنا؛ تم بيان الحكم الشرعي ل اكتتاب اديس حلال ام حرام حيث تم بيان ما هو الحكم الشرعي الذي يترتب على الاكتتاب في هذه الشركة، بالإضافة إلى بيان والتعريف بشركة أديس القابضة، ووقت طرحها لأسهمها، وسعر السهم الواحد.

الأسئلة الشائعة

هل شركة أديس حلال؟
لم يَصدر عن علماء الأمة أي فتوى تبيح أو تمنع الاكتتاب في شركة أدس القابضة لحذ الآن، وربما يَصدر عن علماء الأمة فتوى خاصة بهذه الشركة في المستقبل.
هل الاكتتاب حرام ابن باز؟
الأصل أن الاكتتاب ليس حراماً، ولكن يعود حكم تحريم أو إجازة الاكتتاب إلى طبيعة عمل الشركة، وفيما إذا كانت تتعانل بالربا أم لا.
هل هناك خسائر في الاكتتاب؟
عند استثمار الشخص بأي شركة من الشركات يمكن أن تتعرض أسهمه إلى الربح أو الخسارة، ويعتمد ذلك على أداء هذه الشركة وطريقة تعاملها.
هل يجوز شراء الأسهم ابن باز؟
الأسهم الربويّة لا يجوز شرائها أو تداولها أو التعامل بها بأي حال من الأحوال، وأما الأسهم الغير ربوية يجوز شرائها والتعامل بها من قبل المستثمرين.