متى افتتاح مطار ابها الجديد

متى افتتاح مطار ابها الجديد
متى افتتاح مطار ابها الجديد

متى افتتاح مطار ابها الجديد حيث أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء، عن إطلاق المخطط الشامل لتطوير مطار أبها الدولي الجديد، ومن خلال موقع محتويات سيتم عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بمطار أبها الجديد بشكل تفصيلي.

مطار ابها الجديد

إنّ مطار أبها الجديد سيتم بناؤه بتصميم معماري يتناغم مع تراث منطقة عسير، مما سيجعله معلمًا بارزًا في المملكة، حيث ستبلغ مساحة صالة الانتظار تقريباً 65 ألف متر مربع، مقارنةً بمساحة صالة الانتظار في المطار الحالي التي تبلغ حوالي 10,500 متر مربع، سيتم أيضًا بناء جسور للركاب وإنشاء منصات جديدة وتقديم خدمات ذاتية لتسهيل إجراءات السفر سيتم إنشاء مواقف سيارات بسعة عالية.[1]

متى افتتاح مطار ابها الجديد

إنّ الخطة تتضمن الانتهاء من مطار أبها الجديد بحلول عام 2028، وسيتمكن المطار من استيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً، مقارنة بالقدرة الحالية التي تبلغ 1.5 مليون مسافر، وسيزيد هذا الرقم بنسبة عشرة أضعاف، وسيشغل المطار أكثر من 90,000 رحلة سنوياً مقارنة بالـ 30,000 رحلة الحالية، وستصل عدد البوابات في المطار الجديد إلى 20 بوابة، وسيتضمن 41 منصة لإنهاء إجراءات السفر، وسيتم إنشاء 7 منصات إضافية لتقديم الخدمات الذاتية.

متى افتتاح مطار ابها الجديد

ما هو الهدف من بناء مطار جديد في أبها

إنّ هذا المطار الجديد سيساهم في تعزيز مكانة منطقة عسير كوجهة عالمية جاذبة، وسيدعم استراتيجيات التنمية الوطنية بما في ذلك رؤية السعودية 2030 واستراتيجية قمم وشيم والاستراتيجية الوطنية للطيران، وسيسهم في زيادة عدد الوجهات الجوية وعدد المسافرين في المملكة، وسيتميز المطار الجديد بتصميم معماري متطور ومستدام، مع التركيز على إيجاد بيئة داخلية تتوافق مع الطبيعة، وتعكس الثقافة السعودية. هذا سيوفر تجربة سفر مميزة وفعالة للمسافرين والزوار.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على متى افتتاح مطار ابها الجديد، بالإضافة إلى عرض ما هو الهدف من بناء مطار جديد في أبها بشكل مُفصل.

الأسئلة الشائعة

ما هي القدرة الاستيعابية لمطار أبها الجديد؟
سيتمكن المطار من استيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً.
كم تبلغ مساحة مطار أبها الجديد؟
المطار الجديد سيتم تأسيسه بهوية معمارية مرتبطة مع تراث منطقة عسير، وستصل مساحة صالته إلى 65 ألف متر مربع.
كم رحلة سيتم تشغيلها في مطار أبها الجديد؟
سيتم تشغيل أكثر من 90 ألف رحلة سنوياً مقارنة بـ 30 ألف رحلة حالياً.
كم عدد البوابات في المطار الجديد؟
سيصبح عدد البوابات في المطار الجديد 20 بوابة، وسيحوي المطار 41 منصة لإنهاء إجراءات السفر، و7 منصات جديدة للخدمات الذاتية.