هل حركة حماس شيعية أم سنية

هل حركة حماس شيعية أم سنية
هل حماس شيعية

هل حركة حماس شيعية أم سنية وهي إحدى الحركات العسكريّة المُسلحة في فلسطيّن، والتي دخلت مؤخراً في حرباً قويّة مع قوات الاحتلال الإسرائيليّ بدأت بقصف حمَاس لمنطقة الجنوب الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الجاريّ مُعلنةً عن انطلاق عملية “طوفان الأقصى” ضد الاحتلال مُسببةً خسائر مادية وبشريّة طائلة، ولا تزال مستمرة حتى اليوم، وفي السطور التالية يتطرق موقع محتويات حول طبيعة المذهب الديني لحَركة حمَاس في فلسطيّن.

هل حماس شيعية

لا، حَركة حمَاس أو ما تُعرف باسم حركة المُقامة الإسلاميّة هي حركة إسلاميّة سُنيّة المذهب سياسية مسلحة تتولىَ طريق مقاومة الاحتلال الصهيوني وترتبط فكرياً بجماعة الإخوان المُسلميّن منذ نشأتها، إلا أنها انفصلت في السنوات الأخيرة لتتحول إلى تنظيّم فلسطيّني مُستقل، وهي جزء أصيل من حركة النهضة الإسلاميّة التي تستهدف تحرير دولة فلسطيّن كاملةً من الاحتلال الإسرائيلي من نهر الأردن حتى البحر الأبيض المتوسط.[1]

هل حماس شيعية

معلومات عن حركة حماس

في الآتي مجموعة من المعلومات التي يُمكن من خلالها تشكيل رؤية واضحة حول حَركة حماس ومسيرتها في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي:

  • تُعد حرَكة حمَاس أكبر الفصائل الفلسطينيّة تمثيلاً في المجلس التشريعي الفلسطيني وفقاً لأخر انتخابات تشريعية تم إجراءها في فلسطيّن عام 2006 ميلادياً.
  • جاء تأسيس حركة حماس في العاشر من ديسمبر عام 1987 ميلادياً على يد الشيخ أحمد ياسين وكبار قادة الدعوى الإسلاميّة.
  • تُعد حركة ذات جذور إسلاميّة تُعرف نفسها بكونها “حركة تحرر وطنيّ ذات فكر إسلاميّ وسطيّ معتدل.
  • تحصّر حركَة حمَاس أعمالها في تحقيق النضال للحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني، مع عدم التدخل في شئون الدول الأخرى، فهي لا تعمل على مقاومة إلا من يقاتل الشعب الفلسطيني ويحتل أراضيه.
  • تنظر الحركة إلى الأراضي الفلسطينية بكونها وقفاً إسلامياً تاريخياً وطنياً للفلسطينيين وعاصمتها عي القدس.
  • تعمل على تهيئة كافة العوامل التي تسهم في تحرر الشعب الفلسطيني وتحرير أراضيه من العدوان الصهيوني.
  • محاولة تحرير القدس وكافة المقدسات الإسلامية والمسيحية فلسطيّن، وإنجاز المشروع الوطني الفلسطينيّ، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الحقيقية.
  • خدمة الشعب الفلسطينيّ في جميع الأماكن والوسائل وفي كافة المجالات.
  • تعتمد الحركة على الشورى في اتخاذ قراراتها ممثلاً في مجلس شورى الحركة، وليس لأحد اتخاذ قراراً منفرداً.

مقالات مختارة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وختاماً فقد تم الإجابة بشأن هل حركة حماس شيعية أم سنية المذهب، مع إرفاق أبرز المعلومات التعريفية عن حَركة حمَاس وتأسيسها للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

الأسئلة الشائعة

متى تم تأسيس حركة حماس؟

تم ـاسيس حركة حماس في العاشر من ديسمبر عام 1987 ميلاديا.

ما هو الجناح العسكري لحركة حماس؟

الجناح العسكري لحركة حماس هو كتائب عز الدين القسام، والتي تتولى تنفيذ كافة المهام العسكرية المقاومة للاحتلال الإسرائيلي، واستعادة الأراضي الفلسطينية المنهوبة.

من مؤسس حركة حماس؟

تم الإعلام عن تأسيس حركة حماس على يد الشيخ أحمد ياسين، وذلك في أعقاب حادثة الشاحنة الصهيونية في السادس من ديسمبر 1987 ميلادياً باجتماع مجموعة من كبار قادة العمل الدعوي الإسلامي.

المراجع

[1]ar.wikipedia.orgحركة حماس19/10/2023