مدينة القدس عاصمة ايش

مدينة القدس عاصمة ايش
مدينة القدس عاصمة ايش

القدس عاصمة ايش حيث تعتبر هذه المدينة المقدسة محل جدال واسع في الأوساط السياسية، إذ يتهافت عليها الاستعمار الصهيوني ليسرقها من الدولة الفلسطينية علنًا، ونسبها لهم كعاصمة لهم، وذلك لتطبيق أطماعه الخاصة بهم، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على ١٠ معلومات عن القدس والمسجد الأقصى.

القدس عاصمة ايش

إن القدس عاصمة فلسطين، وتسمى أيضًا بيت المقدس لما لها من أهمية تاريخية ودينية عظيمة، ومعناها المكان المطهر من الذنوب، فهي تعتبر أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وإليها يشتد الرحال، فيها تم أهم الأحداث الدينية والتاريخية، وجمعت الكثير من الأنبياء والرسل، لهذا تعتبر من أطهر البقاع على الكرة الأرضية.[1]

القدس عاصمة ايش

اقرأ أيضًا: تعبير عن القدس ومكانتها الدينية

اين تقع مدينة القدس

تقع مدينة القدس الشريفة على هضبة، يحدها من الجنوب جبال الخليل، وجبال نابلس من الجهة الشمالية، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 775 متراً مربعاً، وتبتعد عن البحر المتوسط بحوالي 52 كيلو متراً، فيما يبلغ ارتفاع من سطح البحر الميت حوالي 11500 متر.

اقرأ أيضًا: عبارات عن القدس وفلسطين

تاريخ مدينة القدس

يرجع تاريخ القدس إلى مئات آلاف السنين كان أول من سكنها هم “اليبوسيون” ويُطلق عليهم الكنعانيون، وكان يُطلق عليها في القدم “يبوس”، ونزح إليها العرب من شبه الجزيرة العربية، وكان من أوائل ملوكهم هو الملك “ملكي الصادق” وهو أول من خطط لبناء وتدشين القدس، ويجدر الإشارة إلى أنه اشتهر بحبه للسلام، وعليه سميت مدينة القدس بأسماء في هذا الصدد مثل:” سالم، وأوروسالم، وشالم. بُني سور القدس لكي يتم حماية المدينة على يد البيوسون منذ 2500 سنة قبل الميلاد، لحمايتها من الغزاة والمحتلين، وظلت تتمسك مدينة القدس بطابعها العربي والإسلامي الخاص بها حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: كم تبعد غزة عن القدس

أهمية القدس الدينية

القدس لها أهمية دينية عظيمة فهي ملتقى الأديان الثلاثة “الإسلامية، والمسيحية، واليهودية”، بها المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهي أرض الأنبياء، ففيها كان الملك لوط، ودواد، والملك سليمان الذي حكم العالم كله منها، ومنها أسري بالنبي إلى السماوات السبع، كما كانت المكان الذي هزت فيه النخل لتنزل فيه رحمات الله على السيدة مريم، وشهدت فيها ولادة النبي عيسى عليه السلام. وهو أحد الأماكن المقدسة لجميع الأديان السماوية، كما يحتوي على الجدار الغربي وهو مكان يقدسه اليهود وهو ما تبقى مما دمره الرومان، كما يحج إليه المسيحون من جميع بقاع الدنيا إلى كنيسة القيامة أو ما يُطلق عليها “كنيسة القبر المقدس”.

إلى هنا نختم سطور المقال الذي تم فيه توضيح القدس عاصمة ايش، وتم التعرف على أهمية مدينة القدس التاريخية والدينية والجغرافية التي تجعلها مطمعاً للاستعمار اليهودي الغاشم.

الأسئلة الشائعة

كم تبعد غزة عن القدس؟
تبعد مدينة غزة عن القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي.
لماذا إسرائيل احتلت القدس؟
سبب احتلال إسرائيلَ للقدس، هو زعمهم بوجود هيكل سليمان تحته،
هل القدس حرم؟
القدس ليست حرمًا وهذا باتفاق علماء المسلمين.

المراجع

[1]science.howstuffworks.comHow Jerusalem Syndrome Works19/10/2023