كم تبلغ مساحة مخيم نور شمس بمدينة طولكرم

كم تبلغ مساحة مخيم نور شمس بمدينة طولكرم
كم تبلغ مساحة مخيم نور شمس

كم تبلغ مساحة مخيم نور شمس بمدينة طولكرم هو مخيم للاجئين الفلسطينيين؛ حيث إن نسبة اللاجئين به وصلت إلى 95.1% من السكان في عام 1997، وتم إعادة بناء مرفق الرعاية الصحية الذي تديره وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مخيم نور شمس، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على مخيم نور شمس بشكل مفصل.

مخيم نور شمس بمدينة طولكرم

مخيم نور شمس للاجئين يقع في الشمال الغربي من الضفة الغربية، ويبعد حوالي 3 كيلومترات شرق مركز مدينة طولكرم، يُعتقد أن أوائل اللاجئين الفلسطينيين لجأوا إلى منطقة جنين في أعقاب النكبة، ولكن تعرضوا لتدمير خيامهم بسبب عاصفة ثلجية، مما أجبرهم على الانتقال إلى منطقة طولكرم ونتيجة لهذه الأحداث تأسس مخيم نور شمس، ويتميز الوضع الاقتصادي في مخيم نور شمس بارتفاع معدلات البطالة نتيجة لغياب فرص العمل في المنطقة، وإلى جانب ذلك يُعاني المخيم من مشكلة الاكتظاظ، مما يزيد التحديات الاجتماعية والاقتصادية.[1]

كم تبلغ مساحة مخيم نور شمس بمدينة طولكرم

كم تبلغ مساحة مخيم نور شمس

بلغت مساحة المخيم عند الإنشاء حوالي 226 دونماً، ووصلت إلى 230 دونماً، أي حوالي 230000 متر، ويتكون المخيم من قسمين شمالي وجنوبي، وبينهما سهل ضيق يبلغ عرضه حوالي 300 متر، ويمر وادي إسكندرونة عبر هذا السهل، وتعتبر هذه المنطقة جغرافيًا جزءًا من السهل الساحلي الفلسطيني؛ نظرًا لاتصالها به من ناحية ولارتفاعها الذي لا يتجاوز 150 مترًا عن مستوى سطح البحر، إذ يبعد المخيم نحو 19 كيلومترًا إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط.

متى تاسس مخيم نور شمس

مخيم نور شمس هو أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وقد تأسس في عام 1951 بعد مرور ثلاث سنوات على نكبة فلسطين عام 1948، اسم المخيم نسب إلى معتقل نور شمس الذي استخدمته السلطات البريطانية بدءًا من احتلالهم لفلسطين في عام 1919 لاحتجاز الأشخاص الذين حكم عليهم بأحكام قاسية مثل الإعدام أو السجن مدى الحياة، وبعد انسحاب الإنجليز من فلسطين وتأسيس مخيم نور شمس أصبح هذا الاسم جزءًا من التاريخ والتراث في المنطقة.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على كم تبلغ مساحة مخيم نور شمس بمدينة طولكرم، بالإضافة إلى عرض متى تأسس مخيم نور شمس.

الأسئلة الشائعة

ما هو مخيم نور شمس؟
مخيم نور شمس هو مخيم للاجئين الفلسطينيين في محافظة طولكرم في الضفة الغربية. تأسس في عام 1951 بعد نكبة فلسطين عام 1948.
ما هي سبب تسمية المخيم نور شمس؟
تم تسمية المخيم نسبة إلى معتقل نور شمس الذي استخدمته السلطات البريطانية لاحتجاز المحكومين بأحكام قاسية، ويُعتقد أن التسمية جاءت من موضع المعتقل المكشوف لأشعة الشمس الحارقة، والتي كانت تؤثر على السجناء.
ما هو الموقع الجغرافي لمخيم نور شمس؟
يقع مخيم نور شمس في مدينة طولكرم في الضفة الغربية. يطل على شارع رئيسي يسمى شارع الرئيس ياسر عرفات (شارع نابلس)، ويبعد نحو 19 كيلومترًا إلى الشرق من البحر الأبيض المتوسط.
ما هي التحديات الاقتصادية التي تواجه سكان مخيم نور شمس؟
يواجه المخيم مشكلة ارتفاع معدلات البطالة نتيجة غياب فرص العمل في المنطقة، وكذلك مشكلة الاكتظاظ السكاني.

المراجع

[1]marefa.orgمخيم نور شمس20/10/2023