ماهي عقوبة تسريب الوثائق السرية الحكومية في السعودية

ماهي عقوبة تسريب الوثائق السرية الحكومية في السعودية
عقوبة تسريب الوثائق السرية الحكومية

ماهي عقوبة تسريب الوثائق السرية الحكومية في السعودية التي حددها نظام عقوبَات نشر الوثَائق والمعلومات السريّة وإفشائها والذي جاء إقراره وفقاً للمرسوم الملكيّ رقم م/35 لعام 1432 هجرياً، وذلك بموافقة ملك المملكة العربيّة السعوديّة عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ ، ويوضّح موقع محتويات في السطور القادمة تفاصيل عقَوبة تسريَب أو إفشاء المعلومات أو الوثائق السريّة للعامليّن في القطاعات الحكوميّة ذات الصلة.

ما المقصود بالوثائق السرية الحكومية

يُقصد بالوثائق السريّة تلك الأوعيّة البيانيّة بكافة أنواعها والتي تتضمن معلومات سريّة تم إنتاجها أو استقبالها من الأجهزة الحكوميّة المختلفة داخل المملكة العربيّة السعوديّة، والتي قد يؤديّ إفشائها إلى الإضرار بالأمن الوطنيّ للبلاد أو مصالحها أو حقوقها أو سياساتها الداخليّة أو الخارجيّة، وتُشير عبارة “المعلومات السريّة” إلى جميع ما قد يحصل عليه الموظف الحكوميّ أو يعرفه بحُكم وظيفته الحكوميّة من معلومات مهمة قد يؤدي الإفشاء بها علانيةً إلى الإضرار بالأمن الوطنيّ للبلاد، أو مصالحها أو حقوقها أو سياساتها الداخليّة والخارجيّة.

عقوبة تسريب الوثائق السرية الحكومية

نصّت المادة الثانيّة من نظام عقوبَات نشر الوثائق والمعلومات السريّة وإفشائها على أنه يُحظر على أي موظف عام أو من يقع في حُكمه ـ ولو بعد انتهاء خدمته ـ نشر أية معلومة أو وثيقة سريّة علَم بها أو عرفها بحُكم وظيفته، وكان إفشاؤها أو نشرها لا يزال محظوراً، ويُعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن عشرين عاماً أو غرامة ماليّة لا تزيد عن مليون ريال سعوديّ أو بهما معاً.

ماهي جرائم تسريب الوثائق الحكومية

كل من يؤديّ أحد الأفعال التالية: [1]

  • نشر معلومات أو وثائق سريّة أو إفشائها.
  • الدخول أو الشروع في الدخول إلى أي مكان أو موقع غير مأذون له بالدخول إليه، وذلك بقصد الحصول على معلومات أو وثائق سريّة.
  • الحصول بأية وسيلة غير مشروعة على معلومات أو وثائق سريّة.
  • حيازة أو علم ـ بُحكم الوظيفة الحكوميّة ـ لأية معلومات أو وثائق رسميّة سريّة، ثم إفشائها أو الإبلاغ عنها أو نشرها دون وجود سبب مشروع مُصرح به نظاماً.
  • الإتلاف عمداً لأية وثاَئق رسميّة أو إساءة استخدامها مع العلم بأنها تتعلق بأمن البلاد، أو بأية مصلحة عامة، وذلك بقصد إحداث الضرر بمركز الدولة العسكريّ أو الدبلوماسيّ، أو السياسيّ، أو الاجتماعيّ، أو الاقتصاديّ.
  • الإخلال بالمحافظة على سريّة المعلومات والوثائق الرسميّة.

عقوبة تسريب الوثائق السرية الحكومية

مقالات مقترحة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وختاماً فإن معرفة ماهي عقوبة تسريب الوثائق السرية الحكومية في السعودية تُعد إنذاراً حازماً لأي شخص قد يُقدم على فعل ذلك تجنباً للسجَن لمدة عشرين عاماً أو سداد غرامة مالية قدرها مليون ريال سعوديّ أو المُعاقبة بهما سوياً.

الأسئلة الشائعة

بما يُعاقب من يقوم بتسريب الوثائق الرسمية في السعودية؟

يُعاقب من يقوم بتسريب الوثائق الرسمية في السعودية بالسجن لمدة عشرين عاماً أو غرامة مالية قدرها 1 مليون ريال سعوديّ أو بكلا العقوبتين معاً.

هل يُعاقب من يتعمد إتلاف الوثائق الرسمية السرية في السعودية؟

نعم، يُعاقب من يتعمد إتلاف الوثائق الرسمية السرية في السعودية بالسجن 20 سنة، أو غرامة مليون ريال سعودي أو بكلا العقوبتين معاً.