ما هي منافع الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان 2024

ما هي منافع الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان 2024
منافع الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان

ما هي منافع الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان 2024 وهي نظام شامل يتضمن أدوات وبرامج مخصصة لكل فئات المجتمع، يهدف إلى توفير حماية اجتماعية وتقاعدية للمواطنين والمقيمين في سلطنة عمان، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على منافع الحماية الاجتماعية.

الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان 2024

إنّ الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان تهدف إلى إنشاء نظام متكامل من خلال برامج نقدية وبرامج تأمين اجتماعي، مع تطوير برامج حماية اجتماعية أساسية تشمل تغطية شاملة لمختلف الفئات ومراحل دورة الحياة، ويتطلع النظام إلى توفير الحد الأدنى من الحماية الاجتماعية للأفراد والمجتمع، ويشمل تحسين البرامج الحالية للتأمين الاجتماعي مع تعزيز استدامتها المالية وتوسيع شموليتها لتشمل جميع الفئات في سوق العمل.[1]

منافع الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان

ما هي منافع الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان 2024

تقدم الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان عددًا من البرامج للمنافع الاجتماعية وهي:

منفعة كبار السن

يهدف برنامج منفعة كبار السن في سلطنة عمان إلى توفير دعم مالي شهري للمواطنين العمانيين الذين تجاوزوا سن الستين، ويتم تصميم هذا البرنامج لضمان توفير حد أدنى من الحماية الاجتماعية المالية لهذه الفئة العمرية، بهدف دعمهم خلال فترة انخفاض القدرة على الكسب مع تقدمهم في العمر.

منفعة الطفولة

يهدف برنامج منفعة الطفولة في سلطنة عمان إلى توفير دعم مالي شهري للأطفال العمانيين منذ الولادة حتى سن الثامنة عشر، يستهدف البرنامج ضمان توفير حد أدنى من الحماية الاجتماعية المالية لهذه الفئة العمرية خلال المراحل التي تتطلب دعمًا لتلبية احتياجاتها.

منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة

برنامج منفعة الأشخاص ذوي الإعاقة في سلطنة عمان يقدم دعماً مالياً شهرياً للعمانيين الذين يعانون من إعاقات تتطلب رعاية ودعمًا، وذلك وفقاً للضوابط وآلية تقييم الحالة المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون الحماية الاجتماعية.

منفعة الأيتام والأرامل

برنامج منفعة الأيتام والأرامل في سلطنة عمان يُقدم دعماً مالياً شهرياً للأيتام والأرامل، بهدف مساعدتهم في التغلب على التحديات التي تنشأ نتيجة فقدان المعيل، يتم تقديم هذا الدعم في الحالات التي تكون فيها حصص الأيتام أو الأرامل، المستحقين لمعاشات من فروع التأمين الاجتماعي، أقل من قيمة المنفعة المالية المُقدمة، أو في الحالات التي لا تحصل فيها على أي معاشات.

منفعة دعم دخل الأسر

برنامج منفعة دعم دخل الأسر في سلطنة عمان يقدم دعمًا ماليًا شهريًا للأسر ذات الدخل المحدود، ويعتمد استحقاق هذه المنفعة على مستوى دخل الأسرة وقدرة أفرادها على الكسب، وترتبط قيمة المنفعة المستهدفة بعدد أفراد الأسرة والدخل الإجمالي للأسرة، وتهدف المنفعة إلى تحسين الظروف المعيشية لهذه الأسر.

ما هي شروط الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان؟

يمكن الاطلاع على الشروط التالية للاستفادة من الحماية الاجتماعية في سلطنة عُمان من خلال التالي:

  • أن يكون المنتفع عُمانيًا.
  • أن يكون مقيمًا في سلطنة عُمان.
  • ألا يكون الطفل قد بلغ الثامنة عشرة من العمر.
  • أن يكون يتيم أحد الأبوين أو كلاهما،
  • يعتبر مجهول الأبوين أو أحدهما في حكم اليتيم

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما هي منافع الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان 2024، بالإضافة إلى عرض ما هي برامج الحماية الاجتماعية.

المراجع