متى تبدأ السنة المالية السعودية 2024

متى تبدأ السنة المالية السعودية 2024
متى تبدأ السنة المالية السعودية 2024

متى تبدأ السنة المالية السعودية 2024 فالمملكة العربية السعودية تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، وتشغل مكانة ريادية كأكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على صادرات النفط، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على السنة المالية السعودية.

ما هي السنة المالية السعودية

إنّ السنة المالية في المملكة العربية السعودية هي الفترة الزمنية التي تُستخدم لعرض نتائج نشاط المنشأة، سواء كانت تهدف إلى الربح أو لا، والسنة المالية بداية ونهاية، حيث يتم تقديم تقارير فنية تقيّم أداء المنشأة وتظهر نقاط قوتها وضعفها.،  يتم تقديم هذه التقارير لممثلي المنشأة أو المساهمين في نهاية السنة المالية.

متى تبدأ السنة المالية السعودية 2024

تبدأ السنة المالية السعودية في الأول من شهر يوليو 2024 ميلادي، من المقرر أن يعقد مجلس الوزراء السعودي جلسة في السادس من شهر ديسمبر 2023 ميلادي، لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1445 / 1446 هـ (2024 م)، وقد كانت وزارة المالية السعودية قد أعلنت البيان التمهيدي لميزانية العام المالي 2024 بنفقات تبلغ 1.25 تريليون ريال وإيرادات تبلغ 1.17 تريليون ريال، وأفادت الوزارة في بيان أنها تتوقع تسجيل عجز محدود يبلغ حوالي 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي في ميزانية العام المالي 2024.

كيف تحسب السنة المالية؟

حساب السنة المالية يعتمد على عدة عوامل ويتأثر بمتطلبات الشركة والتشريعات المحلية، وفيما يلي بعض الخطوات الرئيسية لحساب السنة المالية:

  • تحديد فترة السنة المالية: قد تكون السنة المالية عبارة عن 12 شهرًا متتالية أو أي فترة زمنية أخرى تناسب احتياجات الشركة.
  • تحديد تاريخ بداية السنة المالية: يمكن أن يكون تاريخ بداية السنة المالية هو أي يوم في السنة، ولكن التاريخ المستخدم هو أول يوم من يناير.
  • تحديد تاريخ انتهاء السنة المالية: أن تاريخ نهاية السنة المالية هو آخر يوم من ديسمبر.
  • إعداد القوائم المالية: يتم إعداد القوائم المالية على مدار السنة المالية، وتتضمن هذه القوائم الدخل والتوازن النقدي.
  • إجراء عمليات الإغلاق السنوية: تُجرى عمليات الإغلاق لضمان سلامة البيانات المالية، وتصحيح الأخطاء وإعداد التقارير السنوية.
  • إعداد التقارير السنوية: والتي تشمل التقرير المالي السنوي والتقرير السنوي للمساهمين.
  • التقديرات والاحتياطيات: يتم تحديد التقديرات والاحتياطيات في نهاية السنة المالية بناءً على تقديرات ومتغيرات متعددة.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على متى تبدأ السنة المالية السعودية 2024، بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بالسنة المالية السعودية