كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو حميدتي

كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو حميدتي
كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو

كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو حميدتي قائد قوات الدعم السريع السودانية، وكان يعمل في مجال تجارة الإبل والأغنام السودانية، تحول بعد ذلك إلى الساحة السياسية، وأصبح نائبًا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان بعد الانقلاب، ومن خلال موقع محتويات سيُتَعَرَّف على ثروة محمد حمدان.

كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو حميدتي

لم يتم تحديد كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو حميدتي لغاية هذا الوقت، ولكن تراكمت ثروة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي من مصادر متنوعة، حيث استفاد من التجارة، واستثمر في قطاع الذهب، كما حصل على دعم مالي كبير من الدول الأوروبية لتعزيز جهوده في وقف الهجرة غير الشرعية، وتلقى تمويلاً مباشراً من الرئيس السابق عمر البشير لتمويل حرب دارفور خارج إطار الرقابة الحكومية، وأحد مصادر الثروة البارزة كانت دوره في تنظيم القوات المسلحة والمليشيات، حيث كانت تؤدي دورًا رئيسيًا في مكافحة التمرد في دارفور. [1]

كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو حميدتي

أهم المعلومات عن إمبراطورية حميدتي الاقتصادية

فيما يلي سنعرض تفصيليًا مصادر ثروة محمد دقلو حميدتي:

التجارة

إمبراطورية حميدتي المالية نشأت نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة التي مر بها السودان، حيث تفاقمت مشكلات الفساد والمحسوبية والرشاوى، واستغل قائد قوات الدعم السريع حميدتي هذه الظروف للحصول على امتيازات خاصة، وتركّز السلطة والثروة في يديه.

تمويل من الإمارات والسعودية

المصدر الثاني لثراء حميدتي يأتي من الأموال التي يحصل عليها من السعودية والإمارات كمقابل لمشاركة قواته في التحالف العربي في اليمن، ويعتبر حميدتي جزءًا من التحالف الذي دعمته هذه الدول الخليجية لمواجهة التمرد الحوثي في اليمن، وتُستخدم هذه الأموال لتمويل وتسليح قواته وتعزيز نفوذه في المنطقة.

أموال الحرب في دارفور

مع تصاعد حرب دارفور كان حميدتي يتسلط على السلطة في المنطقة، ويتصرف كحاكم منفرد، لا يخضع إلا لسلطة البشير، وكان يتلقى ميزانية خاصة من الحكومة، ولكن هذه الميزانية لا تمر بديوان المحاسب العام، أو تخضع للمراجعة، بل يقوم البشير بالموافقة عليها بشكل مباشر.

السيطرة على الذهب

اتجه حميدتي نحو تكبير ثروته من خلال قطاع التنقيب عن الذهب في منطقة جبل عامر، التي تعتبر غنية بالمعادن الثمينة، وأثناء جولة ميدانية في جبل عامر أفاد المواطن إبراهيم الزين الذي يعرف جيدًا المنطقة أن شركة حميدتي الجنيد تستخدم مادة السيانيد في عمليات التنقيب عن الذهب، على الرغم من منع وزارة المعادن استخدام هذه المادة.

الهجرة غير الشرعية

الثروة الخامسة لحميدتي، فإنها جاءت من مقابل مواجهة الهجرة غير الشرعية، حيث حصل على مئات الملايين من الدولارات من أوروبا، وتم منح هذا المقابل تحت إشراف ومراقبة عمر البشير حيث قام حميدتي بتأمين الحدود ومنع الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية، ووفقًا لمصادر موثوقة كانت نسبة كبيرة من هذه الأموال تم تحويلها مباشرة إلى حسابات خاصة يديرها حميدتي، ولم تكن تخضع لرقابة الأجهزة الحكومية في السودان، ولم تُدرج في الميزانية العامة.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على كم تبلغ ثروة محمد حمدان دقلو حميدتي، بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بسيرتهِ الذاتية.