نص المادة 53 من نظام العمل pdf

نص المادة 53 من نظام العمل pdf
المادة 53 من نظام العمل

ما هو نص المادة 53 من نظام العمل حيث تُعَد المادَة 53 من نِظام العَمَل السعودي جزءًا أساسيًا من الأنظمة واللوائح التي تنظم العلاقة بين صاحب العَمَل والعاملين في المملكة العربية السعودية، إذ تُرَكِز المادَة على العقود الخاصة بالعُمال الذين يتخذون فترة تجربة قبل تحديد علاقتهم العملية بشكل نهائي، ومن خلال موقع محتويات سيُتَعَرَّف على نَص المادَة 53 مِن نِظام العَمَل.

المادة 53 من نظام العمل

أُعْلِن عن نَص المادَة 53 مِن نِظام العَمَل في المملكة العربية السعودية لتكون كما يلي:[1]

إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

ولكن تم تعديل هذه المادة وفقًا للمرسوم الملكي رقم (م/ 46) بتاريخ 5 – 6 – 1436 هـ، ليكون نص المادة كما يلي:

إذا كان العامل خاضعاً لفترة تجربة، وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوماً. ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديد فترة التجربة، على ألا تزيد على مائة وثمانين يوماً. ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية. ولكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

المادة 53 من نظام العمل

اقرأ أيضاً: قانون العمل السعودي

شرح المادة 53 من نظام العمل السعودي

يُمكن التعرف على تفاصيل المادَة 53 مِن نِظام العَمَل السعودي من خلال النقاط الآتيه:

  • المادَة 53 من نِظام العَمل السعودي تركز على بنود عقود العمل، خاصةً بالنسبة للعمال الذين يخضعون لفترة تجربة، حيث تنص المادة على ضرورة توضيح بنود هذه العقود، وتحديد مدة فترة التجربة، التي يجب أن لا تتجاوز 90 يومًا، ويُشدد على أن تلك الفترة لا تشمل أيام الإجازة الرسمية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى، وكذلك الإجازة المرضية.
  • تتيح المادة للعامل وصاحب العمل إنهاء العقد خلال فترة التجربة في حال عدم وجود نص يمنح الحق في الإنهاء لأحد الطرفين.
  • وقد تم تعديل المادة لتسمح بتمديد فترة التجربة بموافقة كل من صاحب العمل والعامل، بشرط أن لا تتجاوز الفترة الإجمالية 180 يومًا، وأن لا تتضمن تلك الفترة أيام الإجازة الرسمية أو الإجازة المرضية.
  • يحق للعامل وصاحب العمل إنهاء العقد في حال عدم وجود نص يمنح الحق في الإنهاء لأحد الطرفين.

اقرأ أيضاً: نص المادة 74 من نظام العمل السعودي الجديد

نص المادة 53 من نظام العمل pdf

يُمكن تحميل نَص المادَة 53 مِن نِظام العَمَل بصيغة PDF بكل سهولة “من هنا“، حيث تُعد هذه المادة مهمة لتحقيق التوازن في العلاقة العملية، حيث تتيح للطرفين – العامل وصاحب العمل – الفهم الواضح لشروط العمل خلال فترة التجربة، وتم تعديل المادة لتسمح بتمديد فترة التجربة بموافقة الطرفين، مع وضع قيود لضمان عدم تجاوز الفترة المسموح بها وحماية حقوق العامل.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وفي ختام المقال يكون قد تم التعرف على نص المادة 53 من نظام العمل بالإضافة للتعرف على تفاصيل المادَة 53 مِن نِظام العَمَل السعودي.

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام العمل18/01/2024