لماذا سمي جبل الكريستال بهذا الاسم

لماذا سمي جبل الكريستال بهذا الاسم
لماذا سمي جبل الكريستال بهذا الاسم

لماذا سمي جبل الكريستال بهذا الاسم وهو يتكون من أكثر من 12 نوعًا من الحجارة ويتميز بتكوينه من صخور الكريستال، وتساهم هذه الحجارة بجعله واحدًا من أهم المعالم السياحية، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على أين يقع جبل الكريستال.

أين يقع جبل الكريستال

جبل الكريستال يقع في واحة الفرافرة بالصحراء البيضاء في مصر، ويمكن العثور على هذا الموقع الفريد في جزء من الصحراء البيضاء الواقعة جنوب شرقي مصر على بُعد حوالي 170 كيلومترًا جنوب واحات البحرية، وتقريبًا 360 كيلومترًا جنوب غرب مرسى مطروح في محافظة الوادي الجديد في مصر، ويعتبر جبل الكريستال موقعًا سياحيًا مشهورًا ومعلمًا علميًا بفضل موقعه الفريد وتاريخه وأثاره النادرة وصخوره وأشكاله المميزة، ويشتهر بجوه المشمس الدافئ. [1]

لماذا سمي جبل الكريستال بهذا الاسم

سمي جبل الكريستال بهذا الاسم نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الكريستال التي تغطي مساحات واسعة من الجبل، ويعود تكوين هذا الجبل إلى ملايين السنين، ويتميز بكتلة جبلية ضخمة يغطيها كمية كبير من البلورات التي تعتبر مادة الماس الأصلية، وهو عبارة عن منطقة كهفية تشكلت نتيجة للغرق مما أدى إلى تحول صخورها الى الحجر الجيري المتحولة التي تشبه الكريستال.

تضاريس جبل الكريستال

يتألف جبل الكريستال من تلال متوسطة الحجم تنتشر في واحة الفرافرة في الصحراء الغربية، وقد أكد علماء الجيولوجيا أن جبل الكريستال كان في السابق كهفًا كاملاً من الصواعد والهوابط، يشبه السلالم الصاعدة والهابطة، مع مرور الوقت ونتيجةً لعوامل التعرية فقد فقد الكهف سقفه ويُعتقد أن المنطقة تكونت بعد اصطدام نيزك كبير بالأرض، حيث أدى الاصطدام إلى إنصهار الصخور وتحولها إلى قطع من الكريستال.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على لماذا سمي جبل الكريستال بهذا الاسم بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بجبل كريستال تفصيليًا.

المراجع

[1]sis.gov.egجبل الكريستال05/02/2024