ما الذي قد يجعل أسعار الذهب ترتفع في يونيو 2024

ما الذي قد يجعل أسعار الذهب ترتفع في يونيو 2024
ما الذي قد يجعل أسعار الذهب ترتفع في يونيو 2024

حقق الذهب مكاسب مذهلة حتى الآن في عام 2024، ففي هذا العام وحده ارتفع سعر المعدن الأصفر من 2063.73 دولار للأونصة في الأول من يناير إلى 2439.98 دولار للأونصة في 20 مايو وهو ما يزيد عن 18%، إذا كنت مستثمر أو تفكر في الاستثمار في الذهب، فقد تتساءل عما إذا كانت الحركة الصعودية ستستمر خلال بقية العام.

في حين أن القول بشكل قاطع بأن الذهب سيتحرك في اتجاه أو آخر لبقية العام سيكون تخمينيًا للغاية، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تتسبب في استمرار الحركة الصعودية للمعدن الثمين في يونيو الجاري، في الواقع، بناءً على الأخبار الاقتصادية والجيوسياسية قد يكون شهر يونيو شهرًا قويًا لمستثمري الذهب.

يعتمد سعر تداول الذهب إلى حد كبير على العرض والطلب، وفي حين أن المعروض من الذهب محدود يميل الطلب إلى التحول، حيث يؤدي الطلب القوي عادة إلى نمو الأسعار بينما يؤدي الطلب الضعيف عادة إلى الانخفاضات، ومع ذلك، هناك ثلاثة أشياء قد تدفع الطلب على الذهب إلى الارتفاع في يونيو مما يدفع الأسعار إلى الارتفاع.

تقرير التضخم لشهر يونيو

وبينما قد يكون التضخم المرتفع سيئًا لقيمة العملات النقدية فإنه عادة ما يكون جيدًا للذهب، وذلك لأن المعدن الأصفر لديه تاريخ حافل في التحوط ضد التضخم، فعندما ترتفع أسعار السلع والخدمات يميل الذهب إلى التحرك صعودًا أيضًا، مما يساعد أولئك الذين يستثمرون في السلعة على حماية قيمة الأصول التي وضعوها جانبًا.

قد يؤثر تقرير التضخم الأمريكي لشهر يونيو على سعر الذهب بعدة طرق، أولاً، إذا أظهر التقرير استمرار التضخم فإن التاريخ يخبرنا أن الذهب قد يرتفع لأنه يعمل كتحوط ضد مستويات التضخم المرتفعة، ولكن إذا أظهر التقرير تباطؤًا كبيرًا في التضخم فإن المعدن قد يتجه نحو الانخفاض بسبب نقص الطلب على التحوط ضد التضخم والأصول المرتبطة به.

من المقرر إصدار تقرير التضخم التالي في 12 يونيو 2024، سيوضح هذا التقرير معدل التضخم على أساس سنوي لشهر مايو، إذا ظل التضخم مرتفعًا للغاية فقد يتفاعل سعر الذهب بالارتفاع.

اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو

يعقد البنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعات منتظمة للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC)، خلال هذه الاجتماعات، يناقش أعضاء الاحتياطي الفيدرالي حالة الاقتصاد والسياسة النقدية (رفع أو خفض أسعار الفائدة والتيسير الكمي والمزيد)، وعلى هذا النحو، فإن نتيجة هذه الاجتماعات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الاقتصاد وسوق الأوراق المالية والعائدات على الاستثمارات القائمة على الفائدة، وبالتالي، يمكن أن يكون لاجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تأثير أيضًا على سعر الذهب.

في الواقع، يتحرك سعر الذهب صعودًا في نفس وقت اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا، ولسبب وجيه، يستخدم المستثمرون الذهب كوسيلة للتحوط ضد أي سعر فائدة أو تغييرات أخرى في السياسة النقدية قد تنشأ نتيجة لهذه الاجتماعات، مما يؤدي إلى زيادة الطلب خلال هذه الأوقات، ومع انعقاد الاجتماع المقبل للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بين 11 -12 يونيو يمكن أن يتجه الذهب إلى الارتفاع نحو منتصف الشهر.

المناخ السياسي والجيوسياسي

يمكن أن تلعب الظروف السياسية والجيوسياسية أيضًا دورًا مهمًا في سعر الذهب، فعندما تتغير القيادة السياسية يمكن أن تتغير أيضًا اللوائح التي تؤثر على الاقتصاد والأسواق المالية، وبما أن الذهب استثمار آمن فإن عدم اليقين السياسي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سعر المعدن الثمين، لذا فإن أي تحديثات رئيسية في السباق الرئاسي الأمريكي قد يتسبب في تحرك سعر الذهب.

تلعب الظروف الجيوسياسية أيضًا دورًا لا يتجزأ في حركة الذهب، وذلك لأن الحرب والاضطرابات الجيوسياسية يمكن أن يكون لها تأثير على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، لسوء الحظ، هناك قدر كبير من الاضطرابات الجيوسياسية في الوقت الحالي التي تشمل التوترات في منطقة الشرق الأوسط واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وفي حين قد يكون هذا مقلقًا فإن أي أخبار من الساحة الجيوسياسية في يونيو قد تدفع الذهب لمزيد من الارتفاع.

توقعات الخبراء لأسعار الذهب لبقية عام 2024

غالبًا ما يُنظر إلى الاستثمار في الذهب على أنه طريقة ذكية للحماية من التضخم وتنويع محفظتك الاستثمارية، وهذه مجرد سببين من الأسباب التي جعلت المعدن الثمين يشهد اهتمامًا متجددًا على مدار العام الماضي، لقد ارتفع الطلب على المعدن الأصفر كثيرًا لدرجة أن أسعاره تجلس حاليًا عند أعلى مستوياتها على الإطلاق، يري الخبراء إن السيناريوهات التالية من المرجح أن تحدث للمعدن الأصفر خلال النصف الثاني من العام:

1 .سيظل سعر الذهب ثابتًا

يقول بعض الخبراء إن أسعار الذهب ستظل ثابتة على الأقل في الأمد القريب، من المرجح أنه خلال الشهرين المقبلين ستظل أسعار الذهب ثابتة، ويرجع هذا إلى البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي من المرجح أن يبقي أسعار الفائدة متوقفة عند أعلى مستوى لها في 23 عامًا خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفي حين لا تؤثر أسعار الفائدة الفيدرالية بشكل مباشر على أسعار الذهب، إلا أنها تميل إلى التحرك بشكل معاكس لبعضها البعض، حيث يرتفع الطلب على الذهب مع انخفاض أسعار الفائدة.

ومع ذلك، أشار البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن خفض أسعار الفائدة قد يكون في الأفق غير البعيد، لذا فمن المرجح أن تتغير الأمور في المستقبل، يقول أحد الخبراء أن الذهب سيستمر في البقاء مرتفعًا للغاية على مدار العام المقبل وربما يتداول أعلى خلال العامين المقبلين.

2 .سعر الذهب سيرتفع

يتوقع غالبية الخبراء أن ترتفع أسعار الذهب في المستقبل المنظور، يقول أحد المحللين: “ليس لدينا أي فكرة عن الاتجاه الذي ستسلكه أسعار الذهب في الشهرين المقبلين، لكننا ما زلنا على ثقة من أنها سترتفع هذا العام، الآن بعد أنه من المرجح أن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، يجب أن يكون ذلك بمثابة ريح مواتية للذهب وكذلك الدولار الأضعف إذا حدث ذلك”.

من المتوقع أن تعمل تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، إلى جانب عدم اليقين الجيوسياسي المستمر، والذي عادة ما يدفع المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن مثل الذهب، على إبقاء الطلب على الذهب مرتفعًا.

وفقًا لتقرير صادر عن جي بي مورجان، من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب بشكل مطرد ربع سنويًا حتى تبلغ ذروتها في النصف الثاني من عام 2025، حاليًا، يتم تداول الذهب فوق 2250 دولار للأونصة متجاوزًا بالفعل توقعات جي بي مورجان لهذا العام.

لقد اعتقد الكثيرون أن سعر الذهب سوف يتلاشى بمجرد وصوله إلى 2000 دولار للأونصة، ولكن من الواضح أنهم كانوا مخطئين، ففي الأشهر الخمسة الماضية ارتفعت قيمة الذهب بأكثر من 18%.

في حين لا يتوقع أي من هؤلاء الخبراء انخفاض أسعار الذهب في أي وقت قريب، وفي حين أن الذهب من المرجح أن يكون استثمارًا ذكيًا في الوقت الحالي، إلا أنه لا يزال يتعين عليك توخي الحذر بشأن الاستثمار في العدن الأصفر، يوصي المحترفون الماليون عمومًا بعدم تخصيص أكثر من 10% من محفظتك للاستثمار في الذهب، يمكن أن يساعد هذا في تنويع محفظتك وحمايتك من الانخفاضات في الأصول الأخرى التي تستثمر فيها.

مزايا الاستثمار في الذهب

1 .الأمن واستخدامه كملاذ آمن

بالاستناد إلى استقرار الذهب، ستجد أن إحدى المزايا الأساسية للاستثمار في الذهب هي أمنه المتأصل، كأصل ملموس يمكنك بالفعل حمل الذهب بين يديك مما يمنحك شعورًا باليقين والطمأنينة، هذه الملموسية تمنحك شعورًا بالأمان لا يوجد في استثمارات أخرى مثل الأسهم أو السندات.

وعلاوة على ذلك، فإن قيمة الذهب متجذرة في ندرته، على عكس العملات الورقية، لا يمكن تصنيع الذهب بشكل مصطنع أو التلاعب به من قبل السياسيين أو صناع السياسات، وهذا يجعل استثمارك محصنًا ضد نزوات السياسة الاقتصادية، مما يعزز أمنه بشكل أكبر.

2 .أصل جيد للتحوط ضد التضخم

يعمل الذهب كأداة تحوط ضد التضخم وهي ميزة رئيسية أخرى للاستثمار فيه، فعندما يرتفع التضخم تنخفض قيمة العملة لكن الذهب يميل إلى الحفاظ على قوته الشرائية، وهذا يحمي استثمارك من التأثيرات المتدهورة للتضخم.

يُظهِر التحليل التاريخي أن المعدن الثمين تجاوز التضخم منذ عام 1974، حيث حقق عائدًا سنويًا بعد التضخم بنسبة 1.2%، وخاصة في المناخ الحالي من ارتفاع أسعار الفائدة، أصبحت صفات التحوط ضد التضخم التي يتمتع بها الذهب أكثر جاذبية.

3 .تنويع المحفظة

إذن، كيف يضيف الذهب طبقة إضافية من الأمان إلى محفظة الاستثمار الخاصة بك؟ إليك الطريقة:

– الأصول غير المرتبطة: يتحرك الذهب عادةً بشكل مستقل عن الأسهم والسندات، وهذا يعني أنه عندما يكون أداء استثماراتك الأخرى ضعيفًا، فقد يكون أداء الذهب جيدًا، مما يساعد في تعويض الخسائر.

– الاستقرار أثناء تقلبات السوق: احتفظ الذهب بقيمته تاريخيًا أثناء فترات الركود الاقتصادي، وغالبًا ما تزيد قيمته خلال هذه الأوقات مما يوفر ملاذًا آمنًا في الفترات المضطربة.

– الارتباط السلبي بين الأسهم والذهب: كانت هناك حالات متعددة حيث تجاوز الارتباط السلبي بين الذهب والأسهم 50%، في عام 2021 كان الارتباط لمدة 65 يوم 58% وهو الأكثر سلبية منذ عام 2003 مما يشير إلى فائدة قوية للتنويع.

في الأساس، يوفر الاستثمار في الذهب استراتيجية قوية لتنويع محفظتك وتقليل المخاطر وتوفير شبكة أمان أثناء عدم اليقين الاقتصادي.

4 .تدفع أسهم الذهب أرباحًا

في حين قد تفوتك فرصة الحصول على دخل منتظم من الذهب المادي، فإن الاستثمار في أسهم الذهب يمكن أن يوفر لك فائدة دفع الأرباح، يمكن أن توفر هذه الأرباح تدفقًا ثابتًا للدخل وموازنة تقلب أسعار الذهب وتعزيز استقرارك المالي.

غالبًا ما توزع شركات تعدين الذهب وخاصة تلك الراسخة أرباحًا على مساهميها، مما يضيف ميزة فريدة لاستراتيجية الاستثمار في الذهب، في حين أن مقدار وتكرار الأرباح يعتمدان على ربحية الشركة وسياساتها، إلا أنها يمكن أن تشكل جزءًا كبيرًا من إجمالي عائداتك من أسهم الذهب.

ليس فقط لديك فرصة للاستفادة من ارتفاع رأس المال إذا ارتفعت أسعار الذهب، ولكنك تستفيد أيضًا من المدفوعات النقدية الدورية، وبالتالي، فإن الاستثمار في أسهم الذهب يفتح طريقًا للدخل لا يوفره الذهب المادي.

5 .نمو رأس المال

بناءً على فكرة الأرباح من أسهم الذهب، هناك بعض الجوانب الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار فيما يتعلق بنمو رأس المال الناتج عن الاستثمار في الذهب.

أولاً، توفر شركات الذهب تعرضًا بالاستدانة لسعر الذهب الأساسي، وهذا يعني أن حتى الزيادة الطفيفة في سعر الذهب يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أكبر في سعر سهم الشركة، ويسمح هذا الرفع المالي بتضخيم العائدات وزيادة إمكانية الربحية.

ثانيًا، يمكن لشركة الذهب المُدارة جيدًا أن تقدم زيادات أكبر في سعر السهم مقارنة بسعر الذهب، وهذه الإمكانية للنمو جذابة للمستثمرين الذين يبحثون عن عائدات أعلى وتقدير رأس المال.