شروط اضحية العيد

شروط اضحية العيد
شروط اضحية العيد

شروط اضحية العيد ، هو أحد الأمور التي يبحث عنها المسلمون في مواسم الأضاحي، وموسم الأضحية في شهر ذي الحجة، ويبدأ تحديدًا في العاشر من ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى أو يوم النحر، وينتهي وقت ذبح الأضحية بانتهاء عيد الأضحى في الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وسنذكر في موقع محتويات شروط الأضحية والمضحية.

شروط اضحية العيد

هناك العديد من الشروط التي لا بدّ من توافرها في الأضحية، سنذكرها فيما يأتي:[4]

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، بهيمة الأنعام هي الإبل، والبقر، والغنم هذا هو المعروف عند العرب.
  • أن تبلغ الأضحية عمرًا معينًا، وهو السن المحدد لها شرعًا، والأعمار هي للإبل ما تم له خمس سنين، وللبقر ما تم له سنتان، وللغنم ما تم له سنة،
  • أن تكون الأضحية خالية من العيوب التي تمنع ذبحها كأضحية، وهي العور البين، والمرض البين، والعرج البين، والهزال المزيل للمخ، والعمياء التي لا تبصر بعينيها، وغيرها.
  • أن تكون الأضحية ملكًا للمضحي، أو يملك الأذن فيها شرعًا.
  • أن لا يتعلق بالأضحية حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.
  • أن يضحي بالأضحية في الوقت المحدد شرعًا، ووقت الأضحية هو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

شروط المضحي غير الحاج

هناك العديد من الشروط التي قال الشرع الإسلاميّ بوجودها بالمضحي، وهي كالآتي:[5]

  • الإسلام: الأضحية تصحّ فقط من المسلم الحرّ، ولا تُقبل من غيرها.
  • البلوغ: حيث يشترط أن يكون المضحي بالغًا.
  • المقدرة الماليّة: حيث يرى العلماء أنّ المقدرة المالية هي شرط من الشروط الواجب توافرها في المضحي.
  • غير الحاج: حيث يشترط أن يكون المضحي غير حاج، فالسنة للحاج هي الهدي وليست الأضحية.
  • الإقامة: حيث اشترط بعض الفقهاء أن يكون المضحي مقيمًا، والسبب في عدم وجوبها على المسافر عندهم أنّه يشقّ على المسافر تحصيل أسباب الأضحية.

وهكذا نكون قد تعرّفنا على شروط أضحية العيد، كما تعرفنا على الأضحية ووقتها والشروط التي لا بدّ من توافرها في الأضاحي، كما تعرّفنا الشروط التي لا بدّ أن تكون موجودة في المضحي.

المراجع