تفاصيل الحالة الصحية لراشد الغنوشي

تفاصيل الحالة الصحية لراشد الغنوشي
تفاصيل الحالة الصحية لراشد الغنوشي

تفاصيل الحالة الصحية لراشد الغنوشي، من الأسئلة التي ظهرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بداخل تونس، إذ يعتبر أهم الشخصيات السياسية في الوطن العربي، وسنتعرف على تفاصيل حالته الصحية، وأبرز المعلومات عنه.

تفاصيل الحالة الصحية لراشد الغنوشي

تعرض رئيس حركة النهضة التونسية ورئيس مجلس النواب المجمد، راشد الغنوشي، مساء أمس الأحد 1 أغسطس 2021، لوعكة صحية استدعت دخوله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة بعد تدهور حالته الصحية بشكل سريع، وذلك في خضم أزمة سياسية كبيرة تعصف بحزب النهضة، وأكد مكتب الغنوشي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تعرض زعيم الحركة لوعكة خفيفة مساء اليوم وتم نقله على إثرها للمصحة” ولكنه أضاف “بأنه غادرها بعد إجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج”.

ومساء السبت 31 يوليو 2021، تدهورت حالة الغنوشي الصحية ونُقل إلى عيادة خاصة لتلقي العلاج، وأفادت وسائل الإعلام المختلفة بمغادرة زعيم حركة النهضة الإخوانية المستشفى العسكري في العاصمة التونسية، عائدًا إلى منزله، وأوضح أحمد قعلول وهو وزير سابق وأحد مستشاري الغنوشي، أمس الأحد، أن الغنوشي “أصيب بوعكة صغيرة في وقت سابق من اليوم وتوجه إلى عيادة طبية للخضوع لفحص، وخلال الفحص قيل له إنه لا يعاني من أي شيء خطر، وصف له أحد الأطباء بعض الأدوية وقد عاد إلى منزله”.

وفي 21 يوليو ذكر مصدر طبي في المستشفى العسكري بتونس أن الغنوشي غادر المستشفى بعد تلقيه العلاج اللازم وتماثله للشفاء من إصابته بفيروس كورونا، وأعلن البرلمان التونسي في الـ13 من يوليو الجاري عن إصابة الغنوشي البالغ 80 عاما بفيروس كورونا، وجاء في بيان المجلس النيابي: “تأكدت إصابة الغنوشي بفيروس كورونا إثر إجراء مسحة طبية جاءت نتيجتها موجبة”، يذكر أنه سبق للغنوشي أن خضع للتطعيم ضد فيروس كورونا.

شاهد أيضًا: تفاصيل الحالة الصحية لمرام البلوشي

من هو راشد الغنوشي ويكيبيديا

راشد الغنوشي هو سياسي ورجل دولة وحقوقي ومفكر إسلامي تونسي، وزعيم حركة النهضة التونسية ورئيس مجلس نواب الشعب، من مواليد تاريخ عام ولد 22 يونيو 1941 بالحامة، ومنذ بداية مسيرته السياسية في 1969، تعرض الغنوشي للاعتقال والتعذيب في الثمانينيات، وحكم بالإعدام مرتين في التسعينيات، مما أجبره على البقاء في المنفى في لندن لمدة 21 سنة بين 1989 و2011، وعاد لبلاده إثر نجاح الثورة التونسية.

ويعتبر الغنوشي من أهم المفكرين المعاصرين في أوساط الإسلام السياسي، ومجددًا في مواضيع الحريات والعلاقة بين الديمقراطية والإسلام، وله باعٌ طويل في الكتابات الفكرية حيث نشر أكثر من عشرين كتابًا. ولعب راشد الغنوشي دورًا مهمًا في فترة الانتقال الديمقراطي في تونس بعد الثورة، خاصة أثناء الترويكا، ثم في فترة التوافق التي جمعته بالرئيس الباجي قائد السبسي.

كان الغنوشي أيضًا مساعد الأمين العام لشؤون القضايا والأقليات في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائب رئيسه، وذكرت بعض المصادر أنه كان عضو مكتب الإرشاد العام العالمي لجماعة الإخوان المسلمين، وتحصل راشد الغنوشي على العديد من الجوائز الدولية من بينها جائزة تشاتام هاوس وجائزة مجموعة الأزمات الدولية والجائزة الدولية لتعزيز القيم الغاندية للسلام وأفضل 100 مفكر لفورين بوليسي.

شاهد أيضًا: من هو خالد سامي وتفاصيل حالته الصحية

جوائز حصل عليها راشد الغنوشي

حصل السياسي راشد الغنوشي على العديد من الجوائز تقديرًا لأعماله المميزة التي ساهم بها لإثراء المجتمعات بالفكر والعلم النافع، وفيما يأتي أهم تلك الجوائز:

  • 2011: الأول في قائمة أفضل 100 مفكر في العالم بالتشارك مع آخرين من قبل فورين بوليسي.
  • 2012: جائزة تشاتام هاوس المقدمة من قبل المعهد الملكي للشؤون الدولية في بريطانيا.
  • 2014: جائزة ابن رشد للفكر الحر من قبل مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا.
  • 2014: اختارته مجلة جون أفريك من بين أكثر 50 أفريقي تأثيرا في العالم.
  • 2015: جائزة في السعي لجائزة السلام (In Pursuit of Peace Award) في فئة جائزة المؤسسين (Founder’s Award) من قبل مجموعة الأزمات الدولية وتلقاها مع الرئيس الباجي قائد السبسي.
  • 2015: العضوية الفخرية بجامعة عليكرة الإسلامية في الهند.
  • 2016: الجائزة الدولية لتعزيز القيم الغاندية للسلام من قبل مؤسسة جمنالال بجاج في الهند.
  • 2017: الدكتوراه الفخرية من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
  • 2018: صنفته Global Influence ضمن قائمة الشخصيات العربية الأكثر تأثيرًا.

شاهد أيضًا: تفاصيل الحالة الصحية لجيهان السادات

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول تفاصيل الحالة الصحية لراشد الغنوشي ، كما تحدثنا عن السيرة الذاتية الخاصة بالرجل السياسي راشد الغنوشي، وأهم المناصب والجوائز التي حققها خلال مسيرته السياسية.