أين يوجد أكبر هرم في العالم

أين يوجد أكبر هرم في العالم
أين يوجد أكبر هرم في العالم

أين يوجد أكبر هرم في العالم وكم عمره؟ ينجذب الناس كثيرًا إلى معرفة العجائب التي توجد على كوكب الأرض، ومنها بالطبع الأهرامات لما تحظى به الأهرامات من قيمة تاريخية كبيرة، ويعتقد البعض أن أضخم وأكبر الأهرامات في العالم هو واحد من بين تلك الأهرامات التاريخية المعروفة داخل جمهورية مصر العربية أو غيرها من الدول.

أين يوجد أكبر هرم في العالم

يعتبر هرم خولولا الكبير والضخم أو كما يطلق عليه هرم تشولولا، أو هرم تلاخيخوالتيبال Tlachihualtepetl أو كما يسمى بهرم خولولا Cholula وترجمته وفق اللغة الناواتلية الجبل المصنوع ويتواجد في دولة المكسيك من دول أمريكا الشمالية، وهو عبارة عن جبل يوجد قريبًا من مدينة تشولولا المكسيكية والتي تقع في ولاية بويبلا، وقد تم الاستقرار وفق جوائر المعارف العالمية على أنه الهرم الأكبر والأضخم في العالم، ويصل ارتفاع جبل أو هرم خولولا أو تشولولا الصناعي حوالي خمسة وخمسين مترًا عن سطح الأرض، ويقع على مساحة واسعة تقدر بنحو خمسة أفدنة مع ملحقاته، وهو مدون على لوائح التراث العالمي المهتمة برصد المباني الأكبر والأضخم التراثية في العالم.

شاهد أيضاً: ما هي ثالث أكبر الحيتان حجمًا

متى تم إنشاء هرم خولولا الكبير

تم إنشاء مبنى هرم خولولا الكبير بالمكسيك ليكون معبدًا للإله كيتزالكواتل لدى طائفة الأزتك، وقد شيد من حوالي 2300 سنة كما تشير إلى ذلك الحفريات التي وجدت عليه، وبعض دوائر المعارف قالت إنه بني من حوالي ألف عام، وهو شبيه لمعبد أو أهرامات تيوتيهواكان الشهيرة، أيضًا هو شديد الشبه بهرم إل تاخين، وقد تم اكتشافه خلال القرن العشرين الميلادي وقد تم تشييد كنيسة فوق قمته أطلق عليها كنيسة عذراء ريميديس.

السبب في تشييد هرم خولولا

حيث رجح بعض علماء الآثار أن يكون السبب الرئيس في تشييد وإقامة هرم تشولولا أو خولولا، ويرجع السبب إلى كونه مدفنًا للموتى من طائفة الأزتك التاريخية في المسكيك، ولعل هذا السبب هو الغالب في تشييد وبناء الأهرامات في مختلف دول العالم، ولاسيما الأهرامات المصرية، وقد أعلنت اللجنة التي اكتشفت هرم خولولا خلال القرن العشرين أكثر من أربعمائة موقع لدفن الموتى داخل وحول الهرم، ويعتبر الآن من أبرز المعالم التاريخية والأثرية في المكسيك وفي أمريكا الشمالية.

شاهد أيضاً: أكبر ثعبان على وجه الأرض

أكبر هرم موجود في مصر

تعد أهرامات الجيزة من أكبر أهرامات العالم، ومن أكثرها شهرة إن لم تكن الأشهر، ارتفاع قمة هرم خوفو الأكبر يصل ارتفاعه إلى 146 مترًا، وتصل عدد القطع المستعملة في هرم خوفو حوالي 2 مليون و300 ألف قطعة حجرية ضخمة، وترجح الكثير من الدوائر الأثرية المعترف بها أن بناءه قد استغرق من 10 إلى 20 سنة كاملة.

أين يوجد أقدم هرم في العالم

يتواجد أقدم هرم في العالم في مصر وهو هرم خوفو الأكبر الذي يمثل حضارة مصر القديمة، ويليه هرم خفرع الأوسط الذي يعد ثاني أقدم هرم تم تشييده بالعالم حيث يعود تاريخ بنائهما وكذلك هرم منقرع إلى ما يزيد على أربعة آلاف عام، وعند الحديث عن أطول هرم في العالم أين يقع فلا يجب إغفال هرم خوفو في هذا الشأن، فبالرغم من اكتشافه منذ قرون طويلة، إلا أنه مازال يحتوي على الكثير من الأسرار التي يتم الكشف عنها تباعًا كل يوم، وعند محاولة الوقوف على سر الهرم الأكبر أو هرم خوفو فما زالت البعثات الأثرية تفصح كل يوم عن الجديد وعن الأسرار التي تم اكتشافها عن هرم خوفو الأكبر.

شاهد أيضاً: ما هو أكبر طائر في العالم

معلومات عن أكبر هرم في العالم

يمكن استعراض أبرز المعلومات المتوافرة عن هرم تشولولا أو خولولا بالمكسيك في النقاط التالية:

  • يصل ارتفاعه إلى مائة وسبعة وسبعين قدمًا، وهذا يجعله الأعلى بعد هرم خوفو الذي يصل ارتفاعه مائة وست وأربعين قدمًا.
  • تغطي قاعدته حوالي خمسة وأربعين فدانًا، وهذا يجعله أكبر مدفن أو نصب تذكاري أو هرم لدفن الموتى في العالم، وفي أي حضارة من حضارات الأرض.
  • يقع مبنى هرم تشولولا في إحدى المقاطعات القريبة من العاصمة مكسيكو سيتي، إذ لا تبعد عنها إلا نحو ثمانين ميلاً.
  • هو الصرح المعماري المقدس عند الأزتك، وهم السكان القدامى للمكسيك وما حولها من المدن، ويعتبرون هرم خولولا مكانًا مقدسًا يشمل رفات أجدادهم القدامى.
  • وقد استغرق بناء هرم خولولا أعوامًا بل قرونا طويلة إذ تشير الحفريات ودوائر المعلومات والمعارف القديمة إلى أنه قد تم بناء هرم خولولا الأكبر عند العام 200 قبل الميلاد، وقد استغرق بناؤه حتى بدايات القرن التاسع الميلادي.
  • وقد شاركت العديد من القبائل في أمريكا الوسطى في بناء هرم تشولولا على رأسهم الأزتك وأولمبيك وأتلتيك، وقد استغرقت مراحل بنائه ست مراحل كاملة.
  • وخلال كل مرحلة كانت تضاف طبقة فوق الطبقة السابقة حتى وصل إلى الشكل الحالي والذي عليه البناء الآن بالضخامة التي عليها، حيث كانت كل طائفة تعتبر أنه من القداسة الاشتراك في بناء الهرم الذي يضم رفاة السابقين.
  • يعتبر هرم خولولا أكبر قاعدة هرمية في الأمريكتين والعالم، ويصل حجمه إلى أربعة أضعاف هرم خوفو الأكبر بمصر، وهذا ما رشح هرم خولولا ليكون أكبر هرم بالعالم.

لماذا تأخر اكتشاف هرم خولولا؟

بالرغم من ضخامة هرم خولولا وأنه يقع فوق ربوة عالية، إلا أنه لم يكتشف إلا حديثًا وخلال القرن العشرين، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أمرين:

  • أنه مغطى بشكل جزئي ومستور عن الأعير بطبقة ترابية كبيرة تحجبه عن الأعين عندما يمشي الإنسان على سطح الأرض، وهو من بعيد يظهر كتل كبير لا أكثر، ولولا الكنيسة الاستعمارية التي شيدها المستعمرون الأسبانيون والتي تحتل تلته لما ظهر وكا اكتشف إلى الآن.
  • أما السبب الثاني فيعود إلى حرص سكان المدينة من الأزتك على عدم اكتشاف المعبد والمدفن القديم وهو هرم خولولا خوفًا من اكتشافه ثم تدميره على أيدي الغزاة، إذ تحكي الأسطورة أنه عند اكتشاف الأزتك بقدوم الإسبانيين إلى مدينتهم فقد عمدوا إلى طمس هوية الهرم بالطين لحمايته من التدمير.

ومن ثم بقي هرم خولولا مطموسًا ومغمورًا لقرون طويلة حتى تم اكتشاف أمره مؤخرًا، وتحويله إلى إحدى المزارات السياحية الهامة في المكسيك وأمريكا الوسطى، وهناك محاولات مستمرة من الكشافين الأثريين والبعثات العلمية للتعرف أكثر على الحفريات والأنفاق التي يحتوي عليها هرم خولولا.

شاهد أيضاً: ما هي أكبر مدينة في آسيا

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على أين يوجد أكبر هرم في العالم أنه هرم خولولا أو تشلولا المكسيكي، الذي يصل ارتفاعه حوالي 55 مترًا أي ما يعادل 177 قدمًا، ويصل حجمه أربعة أضعاف هرم خوفو، ومع التطور التكنولوجي الهائل يمكن أن نسمع في الأيام أو ربما السنوات القادمة عن الاكتشافات الجديدة ممرات وأنفاق الأهرامات القديمة وحفرياتها التي تعطينا الكثير من الأسرار.