ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب ؟

ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب ؟

ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب ؟ حيث أن الحاسوب هو أهم اختراعات العصر وقد أصبح اقتصاد الكثير من الدول والشركات الكبرى يقوم عليه، ويرجع ذلك لأنه يستطيع القيام بالكثير من المهمات المتعلقة بالتصاميم والكتابة وحل العمليات المنطقية والحسابية، وإرسال الرسائل والاحتفاظ بالذكريات والمعلومات الشخصية.

ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب ؟

تسمى الصور الحاسوبية ثلاثية الأبعاد بالنموذج، وقد سمي هذا النوع من أنواع الصور بهذا الاسم لأنه في بداية ظهوره كان يستخدم من طلاب الكليات الهندسية لعمل نماذج تصميمات بناياتهم في اختبارات الجامعة، كما كانت هذه الصور تستخدم من المهندسين الفعليين أيضًا لصنع نماذج ثلاثية الأبعاد للعمارات التي ينوون بنائها، فقد كان أول استخدام هذه الخاصية من كليات الهندسة ثم خرجت إلى العامة ليقوموا باستخدامها لتخليد ذكرياتهم بشكل ثلاثي الأبعاد.

ما هي الصور ثلاثية الأبعاد

الصور ثلاثية الأبعاد هي نظام تصوير حديث نسبيًا يقوم بعرض الصور أو العناصر على شكل هيكل معين تحتوي أبعاده على عرض وعمق وارتفاع لموجودات الصورة، وتسمي الصور ثلاثية الأبعاد بالنماذج أو الصور التفاعلية لأن المتفرجين عليها يستطيعون التفاعل معها وتحريكها لرؤيتها بشكل أوضح فيما يسمى بالتفاعل مع الواقع الافتراضي، لذا علميًا تسمى مشاهدة الصور ثلاثية الأبعاد بتوهم مشاهدة الصورة نظرًا لكونها لا تكون ثلاثية الأبعاد بشكل حقيقي.

شاهد أيضًا: من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟

طريقة تحويل الصور العادية لصور ثلاثية الأبعاد على الحاسوب

شاشة الحاسوب عبارة عن شاشة مسطحة مما يجعل من الصعب أن تقوم بعرض أبعاد الصور من عمق وارتفاع وغير ذلك لذا حتى تتحول الصورة العادية إلى صورة ثلاثية الأبعاد يقوم الحاسوب بترميز الصورة ثم يعرضها على شكل صورتين متلاصقتين ثم يجمعهما معًا في صورة ثلاثية الأبعاد.

مراحل إنشاء الصور ثلاثية الأبعاد

توجد ثلاث مراحل لإنشاء الصور ثلاثية الأبعاد هي:

  • مرحلة التغطية الفسيفسائية: وفي هذه المرحلة يقوم الحاسوب بإنشاء نماذج لكيانات فردية باستخدام النقاط المرتبطة التي يتم تنفيذها في مجموعة من المضلعات الفردية.
  • مرحلة الهندسة الرياضية: وفي هذه المرحلة يتم تحويل المضلعات الفردية إلى نماذج وإصلاح تأثيرات الإضاءة.
  • مرحلة التقديم: وفي هذه المرحلة تتحول الصور العادية إلى صور ثلاثية الأبعاد عالية الدقة.

كيف تعمل خاصية الصور ثلاثية الأبعاد باستخدام النظارات ثلاثية الأبعاد

الصور ثلاثية الأبعاد على الحاسوب لا تتطلب نظارات خاصة لرؤيتها أما الصور ثلاثية الأبعاد السينمائية والتلفزيونية تتطلب ارتداء النظارات ثلاثية الأبعاد لامتلاك القدرة على رؤيتها بدون تشويش، ويرجع ذلك إلى أن الصور ثلاثية الأبعاد في التلفزيون أو السينما تكون صورًا مشفرة مما يجعلها تبدوا كصورتين متداخلتين لا يمكن تمييز شيء منها لكن عندما يضع المشاهد النظارات ثلاثية الأبعاد على عينيه ترى كل من العين اليمني واليسرى صورة مختلفة عما تراه العين الأخرى وعندما تصل الصور إلى المخ يتم تجميعها على شكل صورة ثلاثية الأبعاد ذات عمق وحجم وارتفاع.

فوائد الصور ثلاثية الارتفاع

توجد العديد من الفوائد الحياتية والعلمية لاختراع الصور ثلاثية الارتفاع وهذه الفوائد هي:

  • القدرة على دراسة نماذج الحيوانات والنباتات المنقرضة حاليًا.
  • تسهيل إنشاء التصميمات الهندسية.
  • توفير الوقت المبذول من الباحثين لصنع مجسمات لنظرياتهم عبر عرضها على شكل صورة ثلاثية الأبعاد.
  • إمكانية مشاهدة المسلسلات والأفلام بشكل ثلاثي الأبعاد مما يزيد من ترفيه المشاهد.
  • إمكانية حفظ الصور الشخصية والذكريات المهمة على شكل صور ثلاثية الأبعاد.

شاهد أيضًا: كل حاسب متصل بالإنترنت له عنوان فريد خاص به

برامج صنع الصور ثلاثية الأبعاد

مؤخرًا أصبحت برامج صنع الصور ثلاثية الأبعاد متوافرة بكثرة للعامة وأفضلها هي البرامج التالية:

  • Lucid pix.
  • Free 3D photo maker.
  • Digital 3D photos.
  • Blender2021.
  • Camera 3D.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا عليها باستخدام الحاسوب ؟ حيث أن الصور ثلاثية الأبعاد أو النماذج كما يطلق عليها تعد إحدى أهم اختراعات القرن الواحد والعشرين حيث أنها تساعد الدارسين على فهم المواضيع العلمية بشكل مبسط عن طريق صنع النماذج المجسمة للمواد الدراسية، كما أنها يتم استخدامها في مجال السينما وصنع الأفلام للترفيه عن الناس وتستخدم لحفظ الذكريات الشخصية في الهواتف النقالة والحواسيب حتى تكون الصور أكثر حيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *