سيره غيريه عن محمد بن سلمان

سيره غيريه عن محمد بن سلمان
سيره غيريه عن محمد بن سلمان

سيره غيريه عن محمد بن سلمان سنتُيحها لكم عبر مقالنا هذا، فالسيرة الغيرية أو ما تُعرف بالبيوجرافي هي سيرة شخصيّة تتناول حياة شخص ما، وتُركز على حياة هذا الشّخص وإنجازاته وأيرز المحطات التي شغلها في حياته، ويتم كتابة هذه السيرة الغيرية بواسطة شخص آخر يعرض خلاله تفاصيل حياته، ومن الشخصيات المشهورة الأمير السعوديّ محمد بن سلمان، وهنا السيرة الغيرية لمحمد بن سلمان.

سيره غيريه عن محمد بن سلمان

محمد بن سلمان هو  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، وهو ولي العهد الحالي للمملكة العربية السّعوديّة، ونائب رئيس مجلس الوزراء السّعوديّ، ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السّعوديّة، حفلت سيرته الذاتيّة بالعديد من المحطات المهمة بدءًا من مولده الذي كان في الحادي والثلاثين من شهر آب لعام 1985م، وهو الابن السادس للملك السّعوديّ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومن ثمَّ توالت حياته بالعديد من الإنجازات والإسهامات تباعًا؛ والتي كان لها دورًا فعالًا وحافلًا في تحقيق رقي وتطّور الأراضي السّعوديّة؛ إذ يُعدّ من أصغر وزراء الدّفاع في العالم منذ أن تمَّ تعيينه في هذا المنصب، وهو أيضًا ثاني أصغر وزير دفاع سعوديّ، والحفيد الأول للملك عبد العزيز ممن توّلى منصب وزير الدفاع.

شاهد أيضًا: صوره محمد بن سلمان .. خلفيات محمد بن سلمان بجودة عالية

نشأة محمد بن سلمان

كان مولد محمد بن سلمان في العاصمة السّعوديّة الرياض؛ وذلك يوم السبت في تاريخ 31 من آب لعام 1985 ميلادي، وهو ابن الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وكانت جدته من أمه راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجما، كانت نشأته في مسقط رأسه مدينة الرياض، حيث تلّقى تعليمه في مدارسها، وكان من الطلبة المتفوقين بحيث كان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية، والتحق للدراسة الجامعيّة في جامعة الملك سعود في الرياض لدراسة القانون، وتمكّن من الحصول على شهادة البكالوريوس في القانون، وكان في المرتبة الثانيّة على دفعته التي تخرج منها من كلية القانون والعلوم السياسية، وأثناء دراسته التحق في العديد من البرامج والدورات التدريبية؛ التي عززت من تفوّقه ونجاحه في حياته العلميّة والعمليّة.

شاهد أيضًا: كم عمر ولي العهد محمد بن سلمان

الحياة الشخصية لمحمد بن سلمان

ولي العهد السّعوديّ الأمير محمد بن سلمان متزوّج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها أربعة أبناء، وهم نوره، وسلمان، وفهدة، ومشهور، وهذا ما هو متوّفر عن حياته الشخصيّة؛ حيث لا يُفضل البوح والتصريح عن تفاصيل حياته الشخصيّة على مرأى ومسمع الجماهير، ويعيش مع أسرته كأي أسرة تنعم بحياة طبيعية راغدة.

شاهد أيضًا: متى تولى الامير محمد بن سلمان ولاية العهد

إنجازات محمد بن سلمان

حفلت حياة ولي العهد السّعوديّ الأمير محمد بن سلمان بالعديد من الإنجازات، وإليكم أبرز الإنجازات التي يُمكننا عرضها لكم في سيرته الغيرية:

  • قام الأمير مُحمد بن سلمان بتأسيس العديد من الشركات التجارية عقب تخرجه من الجامعة.
  • عمل مستشارًا متفرغًا في هيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية في تاريخ 22/3/1428هـ، واستمر به حتّى تاريخ 28/12/1430هـ الموافق 16/12/2009م.
  • انتقل من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة ليكون مستشارًا خاصًا لأمير منطقة الرياض؛ وذلك بتاريخ 28/12/1430هـ واستمر حتى تاريخ 20/4/1434هـ الموافق 3/3/2013م.
  • عمل الأمير مُحمد أمينًا عامًا لمركز الرياض للتنافسية.
  • شغل منصب مُستشارًا خاصًا لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.
  • عمل عضوًا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
  • تمَّ تعيينه مستشارًا خاصًا لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
  • انتقل من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة الثالثة عشرة وعُيّن مستشارًا ومُشرفًا على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد.
  • تمَّ تعيينه ريسًا لديوان سمو ولي العهد ومستشار برتبة وزير؛ وذلك وفق المرسوم الملكي الصادر بذلك في تاريخ 20/4/1434هـ الموافق 3/3/2013م.
  • صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري في 29 يناير 2015م،  وبقي في منصبه وزيرًا للدفاع السّعوديّ.
  • أُصدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة محمد بن سلمان.
  • اختير محمد بِن سَلمان وليًا للعهد السعودي بموجب أمر ملكيّ صدر في 29 أبريل 2015م، وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

شاهد أيضًا: تعبير عن محمد بن سلمان بالانجليزي

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على سيره غيريه عن محمد بن سلمان ، وهو ولي العهد السعوديّ الحالي؛ الذي حفلت سيرته بالعديد من الإنجازات والمحطات، وذلك كما قدّمناه لكم في سطور هذا المقال.