اذا اراد الناس اتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الاسئلة

اذا اراد الناس اتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الاسئلة
اذا اراد الناس اتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الأسئلة

اذا اراد الناس اتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الأسئلة ؛ حيث إن طرح الأسئلة على الآخرين يعمل على توسع المدارك وفتح آفاقًا كثيرة من العلم لدى الشخص الذي يسعى إلى اتخاذ القرار الذي يريده، ونحن نعلم جيدًا بأن اتخاذ القرارات يعتبر من الأمور الصعبة جدًّا، فلذلك لا بد للإنسان أن يحاول استشارة الآخرين في البحث عن القرار المناسب.

اذا اراد الناس اتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الاسئلة

العبارة صحيحة تم إجراء العديد من الدراسات بشأن الأشخاص الناجحين في حياتهم، والذين يعملون دائمًا  على اتخاذ الآراء الصائبة في جميع الأحيان، وتم الإعلان عن نتيجة هذه التجربة بأن جميع الناجحين دائمًا ما يكون لديهم فريق كبير من العمل، وهذا الفريق الكبير لا تكون أهميته منحصرة في المساعدة في أداء العمل المطلوب منهم فقط، بل إنهم يقومون بتقديم يد العون لصاحب المسألة في الاستشارة في الأمور المتعلقة باتخاذ القرارات والإقبال على الصفقات الكبيرة، وإلى غير ذلك من الأمور المالية المحيرة، التي لا يستطيع صاحب المشروع بأن يحسم قرارًا منفردًا فيها وحده، كما أن وجود فريق كبير لا تنحصر أيضًا مهمته في اتخاذ القرار والمساعدة فيه فحسب، بل إن هذا الاختيار يكون مندرجًا على تخصص وفهم وخبرة كبيرة في الموضوع، فإن وجود عدد من الأشخاص وتكوين فريق كبير، يمكن صاحب المشروع من تداول الآراء المختلفة الجوانب في الموضوع.

شاهد أيضًا: ما هي أقوى القيم التي تحفز اتخاذ القرار لديك في المجال المهني والعملي؟

فن اتخاذ القرار الصائب

إن أهمية اتخاذ القرار الصائب من خلال الأسئلة، يعمل على ضمان اتخاذ القرار المناسب، وبذلك سوف يحتاج إلى الخبراء التاليين لأخذ قرار صائب:

  • خبير مالي: يعطي صاحب الشركة تقريرًا كاملًا عن حالة الشركة المادية، وهل هي تسمح في الوقت الحالي على استقبال هذا المشروع أم لا؟ وتحديد أيضًا ميزانية المبلغ المطلوب لشراء الشحنة، وهل هذا المبلغ مناسب فيه أم مغالاة غير مبررة من الممكن أن يكون بسبب سوء الشحنة المبعوثة، وهذا سوف يجلب الخسائر للشركة.
  • خبير سياسي: لدراسة أحوال الدولة، وتقديم تاريخ لترابط هذه الدولة مع الدول التي سوف يتم التعامل معها، وهل بينهم عداءات معينة أم أن الأمور  مناسبة، وغير ذلك.
  • خبير تغذية: شخص يكون على دراية بدراسة سلامة المنتج، والبحث على بياناته المرسلة، ورؤية المنتج حال الوصول، وهل هو منتج سليم، ليس فاسدًا أو منتهي الصلاحية! هل تم حفظه جيدًا أثناء الشحنة؟ أم شُحِنَ بطريقة غير صحية وسوف تظهر عليه آثار الفساد بعد وقت من الاستلام!
  • محاسب قانوني: لتخليص جميع الأوراق المطلوبة من إرسال واستلام السندات الخاصة بدفع واستلام المبلغ، والبحث في صحة العقود والأوراق المُبعَثة، إلى جانب جميع الإجراءات القانونية التي لن يفهمها سوى المتخصص القانوني.

شاهد أيضًا: من فن صناعة الاسئلة

أهمية الأسئلة في اتخاذ القرار الصائب

إن العثور على قرار صائب ليس أمرًا سهلا على الإطلاق، ولا بد من التأني قبل اتخاذ أي قرار؛ لأن هذه القرارات الكبيرة من الوارد أن تؤثر على حياة صاحب القرار لو تم اتخاذها بشكل سيء، وتبلغ أهمية الأسئلة في اتخاذ القرار الآتي:

  • طرح الأسئلة على الغير سواء كان من خلال الاجتماعات بالمساعدين، أو من خلال طرح الأسئلة على الانترنت في المنتديات وغيرها من أماكن طرح الأسئلة والتجارب، تفيد صاحب السؤال بتمديده بالخبرات السابقة لصاحب المشكلة التي تشبه مشكلته، وتساعده على اتخاذ القرار السليم في نهاية المطاف.
  • طرح الأسئلة على الخبراء وأصحاب التجارب المشابهة يعمل على توسعة مدارك السائل، ويفيده بالكثير من المعلومات بشأن الإجابة التي يريدها، وبشأن أمور حياته كلها عامة.
  • تلقي التجارب من الآخرين يساعد الأفراد على اتخاذ القرار السليم، وعدم الوقوع في الخطأ، وهذا أمر طبيعي لأن صاحب التجربة سوف يحذرك من بعض الأشياء، وسوف ينبهك بالكثير من التعليمات التي ستفيدك بالتأكيد عندما تقبل على الموضوع.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على اذا اراد الناس اتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الأسئلة والعبارة صحيحة كما تعرفنا على فن اتخاذ القرار وكذلك أهميى اتخاذ القرار.