حقيقة تسجيل أول اصابة أوميكرون في الكويت

حقيقة تسجيل أول اصابة أوميكرون في الكويت
حقيقة تسجيل أول اصابة أوميكرون في الكويت

حقيقة تسجيل أول اصابة أوميكرون في الكويت ، المتحور الجديد من فيروس كورونا الذي بات العالم يعيش في حالة من الهلع بعد اكتشاف أول إصابة به في جنوب افريقيا وخاصة بعد عدم اثبات نجاعة اللقاحات المتوفرة حاليًا في مواجهة المتحور الجديد. سنتعرف في هذا المقال عن تسجيل أول إصابة بمتحور اوميكرون في الكويت. وبعض التفاصيل الهامة عن هذا المتحور.

معلومات عن المتحور اوميكرون

إلى الآن يعاني العالم من جائحة فيروس كورونا، خاصةً مع ظهور المتحورات الجديدة للفيروس. حيث بدأت المخاوف مع بدء انتشار متحور أوميكرون الجديد التي اكتشفت أول حالة للإصابة به في نيجيريا في أكتوبر الماضي، وتبعًا  للدراسات المتوفرة فإن التسلسل الجيني للحالات الإيجابية لفيروس كورونا بين المسافرين الدوليين الوافدين أكد أن حالة أوميكرون ترجع لشهر أكتوبر. كما بينت منظمة الصحة العالمية أن أعراض أوميكرون تختلف عن أعراض السلالات الأخرى لفيروس كورونا، في حين أن اللقاحات الحالية من المفترض أن تكون فعالة نظرًا لكون الطفرات الرئيسية موجودة في ذات الأماكن. الجدير بالذكر أن متحور أوميكرون يحتوي على 43 طفرة بينما كان لسلالة دلتا 18 طفرة.

حقيقة تسجيل أول اصابة أوميكرون في الكويت

أعلنت وزارة الصحة في الكويت عن تسجيل أول إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون في البلاد، كما صرح الدكتور عبد الله السند المتحدث باسم وزارة الصحة الكويتية بأن المصاب هو لمسافر أوربي كان قد وصل للكويت من إحدى الدول الإفريقية التي سجلت إصابات بمتحور أوميكرون. الجدير بالذكر أن المسافر نلقى جرعتين من لقاح كورونا مسبقًا، حيث تم وضعه في الحجر الصحي فور اكتشاف الإصابة وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس.[1]

أعراض المتحور أوميكرون

تتشابه أعراض متحور اوميكرون مع أعراض فيروس كورونا حيث لا يوجد اختلاف كبير بين الأعراض، وفيما يلي أعراض اوميكرون:

  • الصداع القوي.
  • ضيق في التنفس.
  • فقدان حاستي الشم والذوق.
  • حمى.
  • طفح جلدي.
  • التهاب الحلق.
  • إرهاق ووهن عام في الجسم.
  • قلة النشاط العام.
  • السعال.

طرق إيقاف تفشي سلالة أوميكرون

بحسب الدراسات الأخيرة من الممكن  إيقاف تفشي متحور أوميكرون للفيروس وذلك عن طريق الالتزام بارتداء الكمامات، فهي الوسيلة الأفضل لحماية جسم الإنسان. حيث أن العديد من الأشخاص لديهم مناعة ضعيفة يعتبرون الأكثر عرضًة للسلالات الجديدة كما أنهم معرضون لخطورة المرض، إضافة لنقلهم الفيروس إلى الآخرين بسرعة فائقة. أما بالنسبة لفعالية اللقاحات المتوفرة حاليًا في مواجهة المتحور الجديد، أوضحت شركة فايزر أنها بحاجة لأسبوعين على الأقل لتوفير المعلومات حلى مدى فعالية اللقاح على المتحور أوميكرون، سيتم تعديل اللقاح إذا لم يثبت جدارته في مواجهة السلالة الجديدة خلال 6 أسابيع والانتظار لمدة 100 يوم لشحن الدفعات الأولية من اللقاح الجديد.

بذلك نكون وصلنا لختام المقال الذي تحدثنا فيه عن حقيقة تسجيل أول اصابة أوميكرون في الكويت ، كما ذكرنا أعراض المتحور الجديد كذلك طرق منع انتشاره.

المراجع