هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، حيث نُعد اللغة العربية من أهم لغات العالم لما تملكه من مخزون هائل من الكلمات والمفردات، وللمرونة الكبيرة التي تتمتع بها، وهناك كلمات تحمل دلالت تُعرف بها من خلال زيادة بعض الحروف عليها، وفي هذا المقال سنعرف ما دلالة زيادة ألف وتاء على مفرد أكثر من اثنتين.

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

إنَّ ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده هو جمع المؤنث السالم، وهو في اللغة العربية جمع يَتم بوضع ألف وتاء في آخر اسم مؤنث مفرد بدل التاء المربوطة، وسُمي بالسالم؛ لأنه يُغير حرفًا واحدًا فقط من الكلمة الأصلية، بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذريًا، ولأنه يُكسر الكلمة فقد سُمي بجمع التكسير، والألف والتاء هما الحرفان المُضافان دائمًا للكلمة في جمع المؤنث السالم، على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب، ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات: الضمة للرفع والكسرة للنصب والجر، وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له. [1]

شاهد أيضًا: هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

طريقة جمع المؤنث السالم

يجمع المؤنث السالم الكلمة من خلال زيادة ألف وتاء مبسوطة دائمًا، وختى إذا جمعنا كلمة منتهية بالتاء، يتم حذفها وجوبًا، مثل: فاطمة فاطمات، وتفصيل جمع المقصور والمنقوص والممدود، فيما يأتي:[2]

  • جمع المقصور: يُجمع المقصور إذا رُدت الألف الثالثة إلى أصلها الواو أو الياء، مثل: نجوى نجوات، وإذا كانت رابعة فصاعدًا قلبت ياءً، مثل: ذكرى ذكريات، ومستشفى مستشفيات.
  • جمع المنقوص: تبقى ياء المنقوص وترد له إذا حذفت، مثل: قاضية قاضيات.
  • جمع الممدود: يُجمع الممدود وفقًا لحالة الهمزة عنده، فإذا كانت زائدة للتأنيث قلبت واوًا، مثل: صحراء صحراوات، وإذا كانت أصلية تبقى على حالها، مثل: إنشاء إنشاءات،  وإن كانت منقلبة عن واو أو ياء جاز فيها الوجهان، مثل: سماء سماءات أو سماوات.

شاهد أيضًا: الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة

إعراب جمع المؤنث السالم

يُعرب جمع المؤنث السالم في اللغة العربية علي ثلاثة أشكال، وهي فيما يأتي:[3]

  • الرفع: يُرفع جمع المؤنث السالم من خلال نائب الفاعل، مثل جاءت الطالبات، ونائب الفاعل، مثل: سُمعت القراءات، واسم كان، مثل: كانت الوردات على الطاولة، والتابع للمرفوع، مثل: الطالبات المجتهدات يتفوقن.
  • النصب: يُنصب جمع المؤنث السالم بالكسرة نيابةً عن الفتحة من خلال المفاعيل، مثل: رأيت المدرساتِ، واسم إن، مثل: إن الورقات على المكتب، والتابع للمنصوب، مثل: تعلمت الحروف والكلمات.
  • الجر: يُجر جمع المؤنث السالم بالكسرة الظاهرة، من خلال الجر بالحرف، مثل: يجتمعون في القاعات، والجر بالإضافة، مثل: شرحُ المعلمات بسيط، والجر بالتبعية، مثل: أدور حول الشجرات الباسطات.

شاهد أيضًا: ينادى الاسم المبدوء ب ال مباشرة بعد يا النداء دون فاصل

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، وهو جمع المؤنث السالم، يَتم بوضع ألف وتاء في آخر اسم مؤنث مفرد بدل التاء المربوطة.