أيش يعني العلاوة السنوية

أيش يعني العلاوة السنوية
أيش يعني العلاوة السنوية

أيش يعني العلاوة السنوية ، يهتم موظفو القطاع العام في مثل هذا الوقت من العام سنويًا؛ بأخبار وحساب نسبة العلاوة السنوية التي تقرها الدولة للموظفين، وخلال هذا المقال سنتعرف على العلاوة السنوية، والنسب التي يترقبها الموظفون بالقطاع العام لهذا العام.

أيش يعني العلاوة السنوية

أيش يعني العلاوة السنوية، هي نوع من الإضافات النقدية السنوية التي تضيفها الحكومة ممثلة في وزارة المالية رواتب وأجور الموظفين العموميين، وذلك حسب درجاتهم ومسمياتهم الوظيفية؛ وذلك بنسب ومعدلات تحددها الدولة لمواكبة الزيادة المطردة في الأسعار، وتظل تلك الزيادة مستحقة للموظف حتى بلوغه السن القانونية، ثم تستبدل بعلاوة أخرى سنوية تضاف للمعاش بنسب محددة كذلك.

شاهد أيضًا: كم العلاوة السنوية للموظفين 1443/2022

معنى العلاوة في الراتب

تعريف العلاوة السنوية: يكون مقدار العلاوة السنوية وفق ما هو معلن تتفاوت ما بين 135 ريالًا سعوديًا لشاغلي الدرجات الأولى من الموظفين الحكوميين العموميين، إلى 865 ريالًا سعوديًا لشاغلي الدرجة الخامسة عشر، وذلك بعد حساب نسبة العلاوة بالمقارنة مع الحد الأدنى والحد الأقصى لكل موظف، وهي تاد على أصل الراتب الذي يتقاضاه الموظف؛ بحيث تزاد الحوافز والمكافآت الأخرى بنفس النسبة، وقد أقرت منذ العام 2016 وتضاف سنويًا مع بداية العام مواكبة للحراك الشديد في أسعار السلع والاحتياجات والمتطلبات اليومية.

ما هي العلاوة السنوية للمعلمين

تعتبر العلاوة السنوية ثابتة بنفس النسبة لكافة الموظفين العموميين بما فيهم المعلمون، إلا أن المعلمين يحصلون على بعض المستحقات الأخرى التي تتواكب مع طبيعة عملهم، وما يقومون به من أعمال إضافية مثل أعمال الامتحانات والمراقبة والتصحيح وغيرها من التكليفات الأخرى، وإن كانت الدولة قد بدأت تولي المعلمين اهتمامًا خاصًا باعتبارهم من أكثر الموظفين احتياجًا للنظر في رواتبهم.

شاهد أيضًا: العلاوة السنوية للعسكريين 1443

برنامج حساب العلاوة السنوية

مع التطور التقني المتلاحق، أمكن الاستفادة من هذا التطور، وذلك من خلال الاستعانة ببعض البرامج والتطبيقات الإلكترونية التي تقوم بحساب العلاوة الدورية السنوية للموظفين، حيث يدخل الموظف كافة البيانات التي تخصه من الدرجة الوظيفية، وقيمة ما يستحقه من الأجور، ومن خلال عملية تفاعلية رياضية يقوم البرنامج في النهاية بإخراج الرقم الذي يساوي قيمة العلاوة التي يستحقها هذا الموظف بدقة.

ما هي العلاوة السنوية للقطاع الخاص

يلزم القانون القطاع الخاص، وأصحاب المؤسسات ومالكي الشركات والمجموعات الاقتصادية، بصرف قيمة العلاوة السنوية للموظفين الذين يعملون لدى تلك الشركات والمؤسسات على النحو الذي تصرفه الحكومة للموظفين العموميين، وبنفس النسب المستحقة، دون النظر إلى ما تصرفه تلك الشركات الخاصة من زيادات إضافية وفق ساعات العمل التي يعملونها.

كيف تحسب العلاوة السنوية

هناك اتجاه عارم داخل مجلس الوزراء أخذ طريقه الجدي نحو المناقشة والتفعيل، هو ربط العلاوة السنوية بقيمة ما ينجزه الشخص من أداء، من غير أن تعطى للموظف بشكل آلي رقمي، وذلك تحفيزًا وتشجيعًا للعاملين والموظفين لتحسين الأداء، والحرص أن يخرج العمل من بين أيديهم جيدًا ومتقنًا؛ حتى تزداد قيمة العلاوات والمكافآت التي يحصلون عليها سنويًا.

شاهد أيضًا: ما هي العلاوة السنوية 2021 وقيمتها في المملكة العربية السعودية

كم العلاوة السنوية لهذا العام 2022

كان من المقرر تطبيق المنظومة الجديدة المكافآت والعلاوات السنوية من حيث ربطها بالأداء المتميز للعاملين والموظفين منذ عام 2019، إلا أن ذلك الإجراء قد تم تأجيل تنفيذه؛ بسبب ما ألقته جائحة كورونا من تحديات اقتصادية، ومن ثم فقد صدق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على العلاوات والزيادات السنوية للموظفين على نفس نمطها وشكلها المعروف سابقًا.

وفي نهاية مقالنا عن أيش يعني العلاوة السنوية نكون قد أوضحنا معنى وتعريف العلاوة السنوية والحد الأدنى والحد الأقصى لها وفق الدرجات والمسميات الوظيفية لكل موظف، وأنه قد تم الإبقاء على نفس الطريقة السابقة لصرف العلاوة السنوية للموظفين لهذا العام.