الدعاية propaganda هي

الدعاية propaganda هي
الدعاية propaganda هي

الدعاية propaganda هي أحد المصطلحات المنتشرة بشكل واسع والمستخدمة بكثرة، والجدير بالذكر أن هذه الكلمة تحمل عدة معاني، حيث يختلف معناها في الاقتصاد عن معناها في السياسة، لكن المعنى الحالي للكلمة نشأ في الحرب العالمية الأولى عندما ارتبط هذا المصطلح بالسياسة. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على معاني هذه الكلمة، وعلى أصلها وتاريخها.

الدعاية propaganda هي

الدعاية propaganda هي عكس الموضوعية في تقديم المعلومات، وهي الرسالة التي يتم توجيهها إلى مجموعة من الأشخاص بغرض العمل على تغيير آراءهم، كما تعني نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور بهدف التأثير على سلوك أو آراء مجموعة من الأشخاص. تعتمد البروباغندا في الغالب على تقديم معلومات ناقصة، إذ تؤثر على الأشخاص عاطفيًا بدلًا من الرد بعقلانية، ويكمن الهدف الرئيس لها بتغيير السرد المعرفي للأشخاص المستهدفين لأجندات سياسية.[1]

شاهد أيضًا: الدعاية والربح أدت في النص المقروء إلي

البروباغندا تعريف

تعرف البروباغندا سياسيًا بأنها عملية الترويج لشيء ما، وتعرف اقتصاديًا بأنها الدعاية، أما دينيًا فتعني التبشير، كما تعرف البروباغندا بأنها الكذب المتعمد الذي يسعى إلى التسفيه. يعود أصل المصطلح الإنكليزي propaganda إلى الكلمة اللاتينية “كونغريقاتيو دي بروباجاندا فيدي” التي تعني “مجتمع نشر الإيمان”، وهو عبارة عن مجتمع تأسس عام 1622 م على يد البابا غريغوري الخامس عشر بهدف نشر الديانة الكاثوليكية في الأقاليم، حيث تعني بروباغندا باللغة اللاتينية نشر المعلومات دون المعنى الأصلي. والجدير بالذكر أن البروباغندا تعتمد على ثلاث تقنيات أساسية تتلخص بالفوز بثقة السامعين، والبساطة والتكرار، واستخدام الرموز والمثل، كما تؤثر في سامعيها بثلاث طرق رئيسة، هي:

  • التحريض على آراء أو أعمال تبدو حكيمة ومنطقية.
  • اقتراح آراء وأعمال تقوم على العدل والحق.
  • إعطاء الشعور بالرضا كونها تعطي إحساس للمستمع بأهميته.

مثال على البروباغندا

هناك أمثلة كثيرة على البروباغندا، حيث استخدمت بكثرة خلال الحروب بهدف حشد الشعوب ضد عدو مشترك، إذ كانت تستخدم عمليات الدعاية بشكل واسع في الحرب العالمية الأولى والثانية، فعلى سبيل المثال، أوكلت الولايات المتحدة الأمريكية جهد الدعاية لديها إلى وكالة عرفت بلجنة المعلومات العامة، والتي وزعت أكثر من مائة مليون إعلان حائطي ومنشور بهدف حشد شعبها لقتال دول المحور بقيادة ألمانيا. كما استخدمت الدعاية السياسية بين الحربين من قبل عدة ديكتاتوريين أمثال بنيتو موسوليني في إيطاليا عام 1922 م، وجوزيف ستالين في الاتحاد السوفييتي عام 1929 م.

شاهد أيضًا: الدعاية التي استخدمها بائع الزيت لشراء الناس منه هي

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الدعاية propaganda هي نشر المعلومات بطريقة موجهة أحادية المنظور، كما تعرفنا على تاريخ بداية الدعاية، وعلى أشهر الأمثلة عنها.

المراجع

[1]marefa.orgالدعاية - Propaganda21/02/2022