تفاصيل حرب فيتنام وامريكا الأسباب والخسائر

تفاصيل حرب فيتنام وامريكا الأسباب والخسائر
حرب فيتنام وامريكا

تفاصيل حرب فيتنام وامريكا الأسباب والخسائر ، تعد الحرب الفيتنامية الأمريكية من الحروب طويلة الأمد، حيث شهدت العديد من المعارك التي راح ضحيتها الآلاف من الأشخاص. وقد شارك في النزاع عدة دول وانقسم العالم إلى طرفين أحدهما مؤيد للفيتنام الشمالية والآخر مؤيد الجنوبية. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل حرب يتنام وأمريكا.

حرب فيتنام وامريكا

تعد الحرب الفيتنامية الأمريكية من أطول الحروب، حيث استمرت من عام 1954 حتى عام 1975. حيث قامت بين الحكومة الشيوعية في فيتنام الشمالية وحلفائها في فيتنام الجنوبية وبين فيتنام الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة الأمريكية. فبعد استيلاء القوات الشيوعية على الحكم في شمال فيتنام، بقي النزاع المسلح مستمرًا بين جيشي فيتنام الشمالية والجنوبية. حتى أيار عام 1954م حيث انتصرت قوات الحكومة الشيوعية الشمالية في معركة ديان بيان فو. من ثم وفي يوليو من عام 1954م وتم توقيع معاهدة في مؤتمر جنيف قسمت فيتنام على طول خط العرض 17 إلى شمالية يسيطر عليها هو، وجنوبية تحت سيطرة باو الذي أقيل من قبل السياسي المعارض للشيوعية نغو دينه ديم، الذي أصبح رئيساً لفيتنام الجنوبية بدلاً منه. كما دعت المعاهدة إلى إجراء انتخابات وطنية لإعادة توحيد فيتنام في عام 1956م.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع فيتنام

أسباب حرب فيتام وأمريكا

حاول الفيتناميون منع تقسيم الفيتنام إلا أن فتيل الحرب أشعل بسبب عدة أسباب من أبرزها:

  • الحرب التحررية التي دامت حوالي ثماني سنوات ضد المستعمر الفرنسي.
  • حرب الفيتناميون ضد المستعمر الياباني قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية.
  • تقسيم فيتنام إلى قسمين عام 1954م وذلك عقب مؤتمر جنيف الذي عقد لإنهاء الحرب بين فرنسا وفيتنام. لكن بعد مغادرة فرنسا الأراضي الفيتنامية بدأ تدخل الولايات المتحدة الأمريكية لمساعدة حكومة فيتنام الجنوبية عسكريا.
  • تأسيس حكومة مستقلة في جنوب فيتنام عام 1955م، من ثم إعلانها عدم المشاركة في أي استفتاء يتعلق بالوحدة بين فيتنام الشمالية والجنوبية.
  •  إعلان اللجنة المسؤولة عن مراقبة الوضع في فيتنام عن خرق الطرفين لاتفاقية الحدود الصادرة عن مؤتمر جنيف، وذلك من خلال اجتياز الفيتناميين الجنوبيين للحدود ومطاردتهم.
  • تأسيس جبهة التحرير الوطنية في عام 1960م التي كانت مهمتها الحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية وحكومة سايغون. حيث اشتد الصراع بين شمال وجنوب فيتنام عندما بعد إعلان فيتنام الشمالية مساندتها للثوار في فيتنام الجنوبية وتقديم العتاد لهم.

تدخل الولايات المتحدة الأمريكية

بدأ التدخل الأمريكي من أجل مساندة حكومة سايغون وذلك من خلال اتفاقية تم توقيعها عام 1961م لتحقيق تعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام الجنوبية. حيث أعلن الرئيس الأمريكي جون كينيدي مساعدة بلاده اقتصادياً وعسكرياً لحكومة فيتنام الجنوبية. من ثم تم إرسال 400 جندي في بداية الأمر، وفي السنة التالية بلغ عدد الجنود الأمريكيين في فيتنام  11 ألف جندي أمريكي. حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية منذ مشاركتها في هذه الحرب بالتالي:

  • تمكن الجيش الأمريكي من مساعدة حلفائه الفيتناميين الجنوبيين، حيث أزال قواعد جبهة التحرير الوطنية، وإنشاء عدد من القرى للموالين لحكومة فيتنام الجنوبية بقيادة الرئيس ديم، وقد استخدمت تلك القرى كدروع بشرية بلغ عددها حوالي سبعة آلاف قرية.
  •  الإطاحة بحكومة ديم وتصفيته عن طريق انقلاب دبرته للولايات المتحدة الأمريكية وذلك لعدم قدرته على تنظيم فيتنام الجنوبية.
  • أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عزمها على التدخل العسكري الشامل بعد تقدم جبهة التحرير الوطنية عسكرياً، وانزعاج الطائفة البوذية من استلام الكاثوليكيين للحكم.
  • قصف الطيران العسكري الأمريكي لفيتنام الشمالية كرد على هجوم الأخيرة على القاذفات البحرية الأمريكية. من ثم ازداد عدد القوات الأمريكية في فيتنام بعد تلك الحادثة حتى وصل إلى 200 ألف جندي عام 1965م. وفي عام 1968م بلغ عددهم 550 ألف جندي.
  • اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية كل وسائل الضغط على حكومة فيتنام الجنوبية لوقف الدعم عن الثوار، والتخلص منهم  في الأرياف الجنوبيّة. كما لجأت إلى تجميع السكان قسريًا وتدمير الغطاء النباتي عبر الطائرات.
  • اجتماع الولايات المتحدة الأمريكيّة مع حلفائها عام 1966م وهم نيوزلندا، وتايلاند، والفلبين، وأستراليا وكذلك كوريا الجنوبية  للانسحاب من فيتنام إذا انسحبت فيتنام الشمالية من الحرب. لكن الحرب بقيت مستمرة، حيث ازداد عدد الجنود الأمريكيين في فيتنام عام 1968م ووصل القصف حتى الحدود الصينية،.
  • عدم استسلام الفيتناميون الشماليون، حيث اتبعوا استراتيجية خاصة بهم في الحرب بسبب تكيفهم مع البيئة المحيطة بهم فكانت غالبية المعارك تدور في الجبال. فقد استطاع الثوار الوصول إلى سايغون عاصمة فيتنام الجنوبية ومهاجمة القوات الأمريكية، وبقي الصراع حتى عام 1973م حيث تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بشروط محددة هي:
    • إيقاف كافة أشكال العداء بين الطرفين.
    • انسحاب كل القوات الأمريكية خلال الشهرين المواليين لتوقيع الاتفاقية، وإطلا سراح كافة الأسرى من الطرفين خلا 15 بعد توقيع الاتفاقية.
    • الاعتراف بالمنطقة منزوعة السلاح بأنها مؤقتة وليست حدوداً سياسية بين الطرفين (فيتنام الجنوبية والشمالية).
    • إنشاء لجنة تضم بولونيا وكندا وهنغاريا وإندونيسيا لمراقبة تنفيذ بنود الاتفاق.

شاهد أيضًا: سبب انسحاب امريكا من افغانستان

معارك حرب فيتنام وامريكا

شهدت الحرب الفيتنامية الأمريكية العديد من المعارك والتي من أبرزها:

  • معركة الفيتكونغ: حدثت عام 1955، حيث اعتقلت الولايات المتحدة الأمريكية عدد كبير من الفيتناميين الشيوعيون، الذين تعرضوا للتعذيب وبعضهم أعدم.
  • نظرية الدومينو: هي طريقة تم اعتمادها لزيادة الدعم المادي عن طريق الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقوم النظرية على أن سقوط أي دولة جنوب آسيا يعني سقوط باقي البلدان.
  • هجوم تيت: حدث الهجوم في عام 1968 عندما قامت القيادة الشيوعية بتوجيه ضربة حاسمة للولايات المتحدة، إلا أن الأخيرة قامت بالتصدي للضربات بقوة وهزيمة القيادة الشيوعية.
  • اتفاقية الفتنمة: حاولت الولايات المتحدة من خلال تلك الاتفاقية تقليل الخسائر في صفوف الأمريكيين دون التخلي عن القيادة بشكل كامل. إلا أن الفيتناميين الشماليين رفضوا الاتفاقية وطالبوا بالتخلي الكامل من قبل أمريكا
  • مذبحة ماي لاي: هي مذبحة قتل فيها الجنود الأمريكيين أكثر من 500 مواطن مدني في قرية ماي لاي بسبب استمرار الصراع.
  • إطلاق النار في ولاية كينت: قامت الولايات المتحدة الأمريكية والفيتناميين الجنوبيين بإطلاق النار على الفيتناميين الشماليين بهدف القضاء عليهم.

من هو الرئيس الأمريكي الذي خسر الحرب مع فيتنام

لم تخسر الولايات المتحدة الأمريكية الحرب رسميًا ضد الفيتناميين الشماليين، حث كانت متحكمة في الحرب إلى حد كبير منذ بداية الحرب. إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون تخلت عن هذه الحرب واختارت معاهدة السلام في النهاية.

خسائر حرب فيتنام وأمريكا

خسر طرفي الحرب الفيتنامية الكثير من الخسائر المادية والبشرية، وفيما يلي تلك الخسائر:

  • خسائر الفيتناميين: خسر الفيتناميون مليوني قتيل، كما بلغ عدد الجرحى 3 ملايين شخص، إضافة إلى تهجير حوالي 12 مليون لاجئ.
  • خسائر الأمريكيين: بلغت خسائر الأمريكيين 57 ألف قتيل، وعدد الجرحى 153303 أشخاص. بالإضافة إلى 587 أسيراً ما بين عسكري ومدني الذين أطلق سراحهم.

نهاية حرب فيتنام

على الرغم من اتفاقية السلام التي وقعت في أوائل عام 1975، استمرت الحرب بين الفيتناميين الجنوبيين والشيوعيين في الشمال. حيث شن الشيوعيون في شمال فيتنام هجوماً على الجنوب، كما رفض الكونغرس الأمريكي مساعدة فيتنام الجنوبية. الأمر الذي أدى إلى انهيار المقاومة فيها واقتحامها من خلال القوات الفيتنامية الشمالية في 30 أبريل من عام 1975م، وفي عام 1976م تم إعادة توحيد فيتنام رسمياً.

إلى هنا تنتهي مقالاتنا التي تحدثنا فيها عن تفاصيل حرب فيتنام وامريكا الأسباب والخسائر. حيث ذكرنا الأسباب وعددنا النتائج والتفاصيل والمعارك والخسائر بين الأطراف المتناحرة.

المراجع