نوع ال التعريف في كلمه النوم قمريه

نوع ال التعريف في كلمه النوم قمريه
نوع ال التعريف في كلمه النوم قمريه

نوع ال التعريف في كلمه النوم قمريه؟ ، تحكم اللغة العربية بمجموعة من القواعد النحوية والإملائية، والتي تحدد العديد من الأساسات من كيفية كتابة الهمزات، وحالات التاء المربوطة والمبسوطة، وصولًا إلى إعراب الكلمات، وتعريفها وتنكيرها، والتعريف يكون بأكثر من طريقة، ولكن أكثرها شيوعًا هي ال التعريف، والتي قد تأتي على هيئتين إما شمسية، أو قمرية، فما الفرق بينهما، ومتى ترد كل منهما، هذا ما سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع محتويات.

نوع ال التعريف في كلمه النوم قمريه

إن العبارة السابقة هي “عبارة خاطئة”، حيث أن ال التعريف في كلمة النوم هي لام شمسية، ويمكن معرفة ذلك إما من خلال النطق، فنلاحظ أنه لا يتم لفظ حرف اللام بينما يشدد الحرف الذي تلاه، أي حرف النون، أو من خلال النظر إلى الحرف الذي يلي ال التعريف، فهو حرف النون والذي يعتبر من الحروف الشمسية لا القمرية.

شاهد أيضًا: اي من الكلمات التاليه مبدوءه باللام ودخلت عليها ال السماء الورده

ما هي ال التعريف

تضاف ال التعريف على الأسماء النكرة فتقوم بتعريفها، أي تخصيصها، فعلى سبيل المثال عندما نقول رأيت علمًا فيمكن أن يكون أي علم من الأعلام، بينما عند قول رأيت العلم، فقد تم تخصيصه وتحديده، وإزالة اللبس في فهم المعنى، أي تحول من اسم نكرة إلى اسم معرفة، وتجدر الإشارة إلى أن العلماء قد اختلفوا في أصل ال التعريف، فالبعض نسبها إلى كونها همزة وصل مضافة إلى اللام لمنع التقاء الساكنين، والبعض الآخر يرجح أنها من الحروف الثنائية البسيطة من قد ومن، وتقسم ال التعريف إلى نوعان أساسيان هما اللام الشمسية واللام القمرية.[1]

اللام القمرية

وهي اللام التي تكتب وتلفظ، مثال كلمة القمر، وتضاف إلى الكلمة فلا تحدث فيها أي تغيير في حالة الحروف، أي لا يشدد الحرف الذي يليها، وتأتي ال التعريف قمرية عند إضافتها إلى اسم يبدأ بأحد الحروف التالية، والمجموعة في جملة “أبغي حجك وخف عقيمه” أو “حجا غبي فك مخه وقع”.

شاهد أيضًا: الفرق بين اللام الشمسية والقمرية

اللام الشمسية

اللام الشمسية وهي اللام التي تكتب لكنها لا تلفظ، مثال كلمة الشمس، وتختلف هذه اللام عن القمرية بكونها تؤثر على الحرف الذي يليها فيصبح مشددًا، أي تضاف له الشدة، أما بالنسبة للحروف التي تبدأ بها الكلمات التي تعرف باللام الشمسية فهي جميع الحروف المغايرة للحروف القمرية، وهي (ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن).

وفي الختام تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة نوع ال التعريف في كلمه النوم قمريه، كما تم شرح ما هي ال التعريف، وذكر خصائص وحروف كل من اللام الشمسية والقمرية.

المراجع

[1]محمد زرقان الفرخالواضح في الإملاء العربي18/04/2022