ما هو تخصص تصميم المنتجات في السعودية

ما هو تخصص تصميم المنتجات في السعودية
تخصص تصميم المنتجات

َما هو تخصص تصميم المنتجات في السعودية والذي يُعتبر أحد أبرز الأقسام الجامعيّة المستحدثة التي تُلبّي حاجة السّوق المحلّي، حيث تقوم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على طرح هذا التّخصص بما يتوافق مع المعايير والشّروط العالميّة، لتُمنح الطّالبة إجازة بدرجة بكالوريوس، وعبر موقع محتويات يُمكن التعرف على تفاصيل تخصص تصميم المنتجات في السعودية لعام 2022 وعلى تعريف تخصص تصميم المنتجات في السعودية لعام 1444.

ما هو تخصص تصميم المنتجات في السعودية

إنّ قسم تصميم المنتجات في السعوديّة هو أحد أهم التّخصصات المطروحة للدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وعدد من الجامعات الأخرى، وهو تخصّص جامعي مميز يتعلم الطّالب خِلاله كافّة المهارات والخِبرات الخاصّة بتصميم المُنتجات، وإيجاد الحُلول الابتكاريّة لمُواكبة التّطورات التي تتسارع بما يتماشى مع أحدث البرامج التقنيّة التي تُحقّق التنافسية في مجال تصميم المُنتجات، والعَمل في أجواء الفريق من أجل البحث عن حُلول لكافّة المشاكل والعقبات التي تعرض طريق الإنتاج ومواكبة تطورّات ونهضة العالم في تحقيق المنافسة.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص الفنون البصرية في السعودية

تفاصيل تخصص تصميم المنتجات في السعودية

إنّ تخصص تصميم المُنتجات هو أحد التّخصصات المهمّة التي تعود بالنّفع على المجتمع والفرد في آن واحد، وجاءت تفاصيل هذا التّخصص، موضّحة في الآتي:

تعريف تخصص تصميم المنتجات

إنّ تخصص تصميم المنتجات هو أحد التخصصات التي تتفرّع عن مجال التّصميم الصّناعي، ويُشير هذا التّخصص إلى العمل في مسار التّصميم الفردي والمُحدد، ويحصل الطّالب المتقدّم إلى هذا البرنامج على إجازة جامعية بدرجة بكالوريوس.

مواد تخصص تصميم المنتجات

 يتعلّم الطّالب خلال سنوات دراسته لمسار تصميم المنتجات عدد واسع من الأمور التي تُساعده خلال حياته العمليّة، بالإضافة إلى مواد خاصّة بعمليّة التّسويق والمواد والمُقررات التي تمنح الطّالب القدرة والخبرة للنظر إلى المنتجات من زوايا مختلفة ليستطيع أن يقوم بالترويج لهذه المنتجات بعد تلافي سلبيّاتها.

طريقة دراسة تخصص تصميم المنتجات

 إنّ دراسة تصميم المنتجات عبر مسارين رئيسيين، وهما: عبر ما يُعرف بالتصميم الصناعي، والذي هو أحد مسارات الهندسة المهمّة، والتي تحظى باهتمام سعوديّ وعالمي على وجه العُموم، كونها من التخصّصات التي تضمن للطالب كثير من مجالات العمل بعد التخرج، سواء في السوق المحلية أو الخارجيّة، والإمكانيّة الثّانية تكون عبرَ ما يُعرف بالدّورات الخاصّة التي تقوم كثير من المعاهد على طرحها وتقديمها للطّالب.

شروط القبول في تخصص تصميم المنتجات في السعودية

إنّ شروط القُبول في تخصص تصميم المنتجات في المملكة العربيّة لا تختلف عن بقيّة شروط قبول التخصصات الآتية، وجاءت وفق الآتي:

  • أن يكون الطّالب المتقدّم سعودياً، وأن يكون حاصلاً على جنسية المملكة العربيّة السعوديّة.
    • على أن يُستثنى من شرط الجنسيّة من كانت والدته سعوديّة.
  • يجب على الطّالب أن يكون حاصلاً على شهادة الدّراسة الثّانويّة العامة، بمعدّل يتوافق مع النسب المطلوبة للتخصّص، والتي تختلف من عام إلى آخر.
    • على أن تكون الشّهادة الثانويّة حديثة، ولم يمض عليها أكثر من خمس سنوات على موعد صُدورها.
  • يجب أن لا يكون الطّالب متعاقدًا للعمل في أي من الجهات الحكوميّة أو الخاصّة.
  • يجب أن يحصل الطّالب المُتقدّم على الدرجة المؤهّلة للقُبول في اختبار القدرات العامة.
  • من المُهم على الطّالب أن لا يكون مفصولاً سابقًا من أي من الجامعات الحكوميّة أو الأهليّة السّابقة.
  •  يُعفى الطالب الكفيف من اختبارات القدرات والتحصيلي وفق قرار المركز الوطني للقياس. كذلك الأمر تقوم الجامعة بإعفاء كل من يحضر خطاب إعفاءٍ من المركز الوطني للقياس.
  • يشترط تحقيق بند اللياقة الطبيّة ليتم قبول الطّلاب في تخصّص تصميم المنتجات.

شاهد أيضًا: ما هي التخصصات النظرية

ميزات تخصص تصميم المنتجات 

يُعتبر تخصص تصميم المُنتجات أحد التّخصصات الجامعيّة المُهمّة التي جرى الاهتمام بها، والتي تحظى بأهمية لعدد من الأسباب، وجاءت أبرز أسباب تميّز تخصص تَصميم المُنتجات:

  • يُعتبر هذا المجال الجامعي، أحد مجالات العَمل التي تفتح أبواب العَمل للخريّج في عدد واسع من المجالات التي يُمكن أن تعود بالنّفع على الطّالب بشكل مستعجل.
  • يُعتبر مجال تصميم المنتجات من المجالات الجامعية المهمّة، والتي ستزداد الحاجة إليها مع المستقبل، بسبب البيئة التنافسيّة السريعة العالمية، والتي باتت تفرض البصمة المميّزة في الصّناعة من أجل التَّسويق.
  • يعود العمل في مَسار تصميم المنتجات بالنّجاح على الطّالب الخريّج لأنّ له الدّور الأساسي في تحديد خصائص وأداء وجودة المنتج الذي يطلبه المستهلكون، وهو أحد النشاطات التي بات طلبها مهمًا خلال السنوات العشرة الأخيرة.
  • يُمارس مُصمم المنتجات عمله في إنشاء السلعة أو القيام بتقديم الخدمة بالجودة الأعلى والتّكلفة المقبولة، وضمن المدّة الزمنيّة التي تَتَوافق مع سياسة الشّركة، وهي معايير يُمكن للعامل في هذا المجال أن يُطوّر نفسه فيها، فهو مسار لا يتوقّف عن التّطور والحركة.
  • يُعتبر مسار تصميم المنتجات من المسارات الإبداعيّة التي لا تتوقّف، حيث يعتمد بشكل أساسي على ذكاء وقوّة وأداء الشّخص العامل في هذا المجال، ومستوى الخبرة التي يمتلكها، وهو ما يجعل منه مسار مرن ومميّز.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص الدراسات القضائية

تصميم المنتجات في جامعة الأميرة نوره

أعلنت عمادة القُبول والتسجيل عن فتح باب القُبول والتسجيل في مسار تَصميم المُنتجات، والذي يُعتبر أحد التخصصات المميّزة عبر كلية التصاميم والفنون، حيث تَتعلّم الطّالبة في هذا المجال الخبرة والمهارة اللازمة لتلبية حاجة السّوق المحلّي من الخريّجات المؤهّلات القادرات اللواتي يمتلكن الخبرة الكافيّة والمتجدّدة في مجال تَصميم المنَتجات وإعادة تأهيلها وتسويقها بشكل مِثالي يضمن النّجاح للمؤسسات والشّركات والأفراد، حيث يتوجّب على الطّالب ان تكون قادرة على إيجاد الحلول الابتكاريّة لمواكبة التطورات المُتسارعة وفقَ أحدث البرامج التقنية التنافسيّة، ومنح الطّالبة القدرة على العمل الجماعي وسط أجواء تعاونية في روح الفريق المُشترك، لتكون مؤهّلة للحُصول على إجازة جامعيّة برتبة بكالوريوس في التّصاميم والفنون، بعد إنهاء الطّالبة المتقدّمة لهذا المجال لما يُقدّر بثمانية فصول دراسيّة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ ما هو تخصص تصميم المنتجات في السعودية وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على تخصص تَصميم المنتَجات وعلى شروط القبول فيه.

المراجع