ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل

ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل
ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل

ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل، تختلف أجواء الفصول وأطوال لياليها ونهاراتها وفق الدوران حول الشمس، وحول خط الاستواء، وهناك الكثير من أساليب اللغة العربية وفق علم اللغويات في النحو والصرف، ومن ضمن تلك الأساليب ما يعرف بأسلوب التفضيل، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على أسلوب التفضيل.

ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل

العبارة بهذا الشكل عبارة صحيحة، حيث أفادت العبارة تفضيل المفضل وهو ليل الشتاء، على المفضل عليه وهو ليل الصيف، في صفة التفضيل وهي الطول، بما يعني أن الليل في فصل الشتاء، يزيد على الليل في فصل الصيف في صفة الطول، وهو نفسه تعريف اسم التفضيل.

شاهد أيضًا: الطالب متاخر حولها الى جمله منفيه

تعريف أسلوب التفضيل وأركانه

أسلوب التفضيل هو أحد أساليب اللغة العربية المتواترة عن العرب، تضاف إلى غيرها من الأسلوب، كأسلوب التعجب، وأساليب المدح والذم، وأسلوب المبالغة وغيرها، ويعرف أسلوب التفضيل لغويًا بأنه: عبارة عن زيادة شيء على شيء في صفة معينة، مع ضرورة اشتراك الصفتين في نفس الصفة، مثل محمد أكبر من علي، فهذا يعني أن محمدًا أكبر سنًا من علي، مع اشتراكهما في نفس الصفة وهي الكبر، وأسلوب التفضيل ثلاثة أركان هي: المفضل، والمفضل عليه، وأفعل التفضيل.[1]

شاهد أيضًا: الاسم الواقع بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ

شروط صياغة أسلوب التفضيل

لكي يصاغ أسلوب التفضيل على وزن أفعل بسبعة شروط هي:

  • أن يكون الفعل ثلاثيًا، تامًا، متصرفً، مثبتًا، قابلاً التفاوت والتفاضل، ليس الوصف منه على وزن أفعل/ فعلاء، ولا فعلان/ فُعلى.
  • يكون مبنيًا للمعلوم، وأن يكون تامًا غير ناقص.
  • مثال ما توافرت فيه الشروط: كرم، نصوغ أسلوب التفضيل منه فنقول: خالد أكرم من سعيد، فإن كان الفعل جامدًا أو غير قابل للتفاضل لا يصاغ منه مطلقًا أسلوب تفضيل، فلا يصاغ من مثل: ليس وعسى، ولا مات وفني، وهلك.
  • أما إن كان غير ذلك، فيصاغ منه التفضيل بمساعدة فعل متوف الشروط والإتيان بمصدر الفعل الأصلي صريحًا أو مؤولاً، فنقول في نحو: انطلق، الصاروخ أسرع انطلاقًا من الطائرة.

وفي ختام مقالنا عن ليل الشتاء اطول من الصيف اسلوب تفضيل عرفنا أن الإجابة الصحيحة هي: العبارة صحيحة، في أسلوب التفضيل عبارة عن اسمين اتفقا في صفة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة، وهو ما ينطبق على مثال: ليل الشتاء أطول من الصيف.