نوع الاسم الذي تحته خط في جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم

نوع الاسم الذي تحته خط في جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم
نوع الاسم الذي تحته خط في جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم

نوع الاسم الذي تحته خط في جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم، ذلك السؤال هو من البحوث الهامة في مقرر اللغة العربية، والذي يوجد ضمن مقررات المرحلة المتوسطة، والذي يعد بحثًا متوسط الصعوبة، وإنما تحكمه قواعد يجب حفظها والانتباه عليها، وسوف نتعرف في مقالنا عبر موقع محتويات على إجابة سؤال نَوع الاسم الذي تحته خط في جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم، كما سنتعرف على الاسم الممدود بالتفصيل.

الاسم الممدود

إن الاسم الممدود هو الاسم الذي ينتهي بهمزة مسبوقة ألف زائدة. مثل (سماء – صحراء – شعراء – قراء). ويشترط في الاسم المدود أن تأتي الهمزة في آخر الكلمة، ويجب أن تكون الهمزة مسبوقة بألف، فكلمة بدء ليست اسم ممدود لأنها لم تسبق بألف، ويجب أن تكون تلك الألف زائدة وليست من أصل الكلمة، فكلمة ماء ليست اسمًا ممدودًا؛ لأن الألف فيها أصلية. كما يجب أن تكون اسمًا وليست فعلًا، فكلمة جاء ليست اسماً ممدوداً وإنما فعل. ويجب أن يكون ذلك الاسم معربًا وليس مبني.[1]

شاهد أيضًا: جاء الفعل المضارع منصوباً في جملة

نوع الاسم الذي تحته خط في جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم

إن الإجابة الصحيحة هي: اسم ممدود، فإننا ننظر إلى كلمة مشاء، فهي تنتهي بالهمزة، ويسبقها حرف الألف، والألف فيها زائدة ليست من أصلها، وهي اسم وليست فعلاً، وكذلك هي معربة. من تلك الأمور نستنتج أن مشاء في الجملة السابقة هي اسم ممدود.

شاهد أيضًا: يشعر بالالم يتناول الدواء املاء الفراغ باداة شرط

تثنية الاسم الممدود وجمعه

يجب على الطالب عند القيام بتثنية أو جمع الاسم الممدود أن يعرف نوع الهمزة في الاسم الممدود، ثم يقوم بتطبيق قاعدة التثنية والجمع لكل نوع، وهذه القواعد هي:

  • إذا كانت الهمزة في الاسم الممدود أصلية فإنها تبقى كما هي، فقط نضيف علامة التثنية أو الجمع، مثل (قراء، انشاء).
  • إذا كانت الهمزة في الاسم الممدود زائدة للتأنيث، فإنها تقلب إلى واو، مع إضافة علامة التثنية أو الجمع، مثل (صحراء، حمراء).
  • إذا كانت الهمزة في الاسم الممدود منقلبة عن أصل، فإنه يمكن الإبقاء على الهمزة، ويمكن تحويلها إلى واو، مع إضافة علامة التثنية أو الجمع، مثل (سماء، بناء).

شاهد أيضًا: شارك محمد في المسابقه الاسم المجرور

اعراب الاسم الممدود

إن الاسم المدود يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة، إلا أنه يجر الاسم الممدود بالفتحة بدلًا من الكسرة في حال كانت همزته زائدة للجمع أو للتأنيث، لأنه يكون ممنوعًا من الصرف في تلك الحالة، ولا يقبل التنوين كذلك، مثل (كنت في صحراء جدباء)، وكذلك فإن الاسم الممدود المنتهي بهمزة أصلية أو بهمزة منقلبة عن ياء أو واو فإنه ينون، مع مراعاة عدم إضافة ألف في حالة النصب، لأنه لا يجوز أن تتوسط الهمزة بين ألفين، مثل: (مساءً، بناءً، ابتداءً).

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا نوع الاسم الذي تحته خط في جملة شر الناس المشاء بينهم بالنميمة هو اسم، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بالاسم الممدود، كما تعرفنا على قواعد إعرابه بالتفصيل.

المراجع

[1]support.sas.comExtended Names07/09/2022