متى انتهت الحرب العالمية الثانية

متى انتهت الحرب العالمية الثانية
متى انتهت الحرب العالمية الثانية

متى انتهت الحرب العالمية الثانية؟ إنّ الحروب هي من أبشع الكوارث البشريّة التي يصنعها الإنسان بيديه على مرّ العصور. في حين أنّ الحرب العالمية الثانية كانت الأفظع على الإطلاق، والأكثر إراقة للدماء. ومن موقع محتويات سنتعرّف إلى العام الذي انتهت فيه الحرب العالمية الثانية، وبعض نتائجها.

متى انتهت الحرب العالمية الثانية

انتهت الحرب العالمية الثانية في يوم 2 من شهر أيلول/ سبتمبر من عام 1945 م. لا سيما أنّ الحرب العالمية الثانية بدأت في اليوم الأوّل من شهر أيلول/ سبتمبر من عام 1939 م. وبذلك فإنّها دامت الحرب العالمية الثانية لمدّة ست سنواتٍ من الحرب الشاملة، والتي لم يشهد مثيل لها حتى ساعة قيامها. في حين كانت الحرب العالمية الثانية هي الأعنف والأشرس بين الحروب بسبب استخدام الأسلحة التكنولوجية، حيث كان معدّل القتلى بشكلٍ يوميّ ما يزيد عن سبعة وعشرين ألف قتيلٍ يوميّاً.

شاهد أيضًا: زادت قوة اليابان بعد الحرب العالمية الأولى لأنها نهجت سياسة البناء في المجال العسكري و الإقتصادي

معلومات عن الحرب العالمية الثانية

في الواقع أنّ الحرب العالمية الثانية التي انتهت عام 1945 م، ودامت لمدّة ست سنوات كانت من أعنف الحروب في الأرض. ومن خلال هذه الفقرة سنبيّن بعض المعلومات عن نتائج الحرب العالمية الثانية، ومن المنتصر فيها، وعدد الضحايا في بعض الدول، على الشكل التالي:

  • الدول التي شاركت في الحرب العالميّة الثانية، هي:
    • دول المحور: والمتمثلة بألمانيا، وإيطاليا، واليابان.
    • دول الحلفاء: والمتمثّلة ببريطانيا، والاتحاد السوفيتي، وأمريكا.
  • لقد زهقت أرواح كثيرة خلال السنوات الست من الحرب العالميّة الثانيّة، حيث تجاوز عددهم الستين مليون قتيلٍ من عسكري ومدني. لا سيما أنّ عدد الضحايا من الاتحاد السوفيتي بلغ حوالي 42 مليون شخص، ومن ألمانيا حوالي 9 ملايين شخص، بينما من الصين حوالي 4 ملايين شخص، أما اليابان فخسرت 3 ملايين شخص.
  • كان من تداعيات الحرب العالمية الثانية، أن ألقت الولايات المتحدة الأمريكيّة القنابل الذريّة على كلٍّ من المدينتين اليابانيتين هيروشيما وناغازاكي، والتي مازالت نتائج هذه القنابل الكارثيّة على اليابان واضحة حتى اليوم ومن جيلٍ لجيل.
  • لا سيما أنّ الدول المنتصرة في الحرب العالميّة الثانية هي أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.
  • كما أنّ من نتائج الحرب العالمية الثانية ظهور القوى العظمى في العالم، وهما الولايات المتحدة الأمريكيّة والاتحاد السوفيتي.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة متى انتهت الحرب العالمية الثانية التي جرت أحداثها بين دول المحور ودول الحلفاء. كما بيّنا بعض نتائج الحرب العالمية الثانية، وملخص عن هذه الحرب المقيتة.

المراجع

[1]historynet.comWorld War II15/09/2022