رابط صلاة الكسوف في الحرم 2022

رابط صلاة الكسوف في الحرم 2022
صلاة الكسوف في الحرم

صلاة الكسوف في الحرم، حيث ستشهد جميع محافظات ومدن المملكة العربية السعودية واحدة من أندر الظواهر الطبيعية وهي ظاهرة الكسوف التي يتم حجب جزء من الشمس من قبل القمر، وذلك نتيجة وقوع الأرض على نفس المستوى مع كل من الشمس والقمر، إضافة إلى أن لهذه الظاهرة صلاتها الخاصة والتي أمرنا بإقامتها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على موعد صلاة الكسوف في الحَرم.

ما هي صلاة الكسوف

صلاة الكُسوف أو ما يطلق عليها صلاة الكسوفين هي من أنواع الصلاة التي تندرج تحت نافلة من النوافل، وذلك لأن هذه الصلاة تتم بشكل زائل ومؤقت نتيجة كسوف الشمس أو حتى خسوف القمر، بالإضافة إلى أن كل من صلاة الكسوف والخسوف تم تأكيدها من قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أن صلاة الكسوف هي صلاة سرية، وذلك لأنها صلاة نهارية على عكس صلاة الخسوف التي تكون ليلية وهي جهرية.

شاهد أيضًا: ما هي السور التي تقرأ في صلاة الكسوف

رابط صلاة الكسوف في الحرم

ستبدأ الصلاة الخاصة بالكسوف في الحرم المكي اليوم الثلاثاء الواقع في اليوم 29 من شهر ربيع الأول عام 1444 هجري، والموافق لليوم 25 أكتوبر لعام 2022 م عند تمام الساعة 1:45 ظهرًا. ومن الجدير بالذكر بأن صلاة الكسوف تبدأ مع بداية الكسوف وتنتهي عند انتهاءه وبالتالي من المتوقع أن تنتهي الصلاة بعد انتهاء الظاهرة الطبيعية بشكل نهائي، كما يمكن مشاهدة الوصول إلى رابط صلاة الكُسوف في الحَرم من خلال الرابط الرسمي لشؤون الأئمة والمؤذنين على تويتر “من هنا“.[1]

شاهد أيضًا: دعاء صلاة الكسوف مكتوب كامل 2022

من هو إمام صلاة الكسوف في الحرم المكي

الإمام بندر بن عبد العزيز بليلة هو إمام صلاة الكسوف في الحرم المكي، حيث يعد الإمام بندر من أبرز المؤذنين والأئمة في الحرم المكي، إضافة إلى أنه من أئمة مساجد المملكة العربية السعودية، علاوة على أنه من أعضاء هيئة كبار العلماء وهو من قراء القرآن، كما أعلنت شؤون الأئمة والمؤذنين عن أن الإمام بندر هو إمام صلاة الكسوف عبر صفحتها الرسمية على تويتر.

شاهد أيضًا: كيف اصلي صلاة الكسوف في البيت

طريقة صلاة الكسوف

تعتبر صلاة الكسوف من الصلوات النافلة والتي يجب ن تكون سرًا على عكس الخسوف التي تكون جهرًا، بالإضافة إلى أن عدد ركعات صلاة الكسوف ركعتين وتتم الصلاة دون أذان أو إقامة، حيث ينادى لها كصلاة جامعة، كما أنه في كل ركعة هناك قيامان وركوعان وسجودان، كما يستحب إلقاء خطبة من قبل الإمام بعد انتهاء الصلاة ويذكر الناس بعظمة الله. ومن الجدير بالذكر بأن صلاة الكسوف هي سنة نقلًا عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن صلاة الكسوف في الحرم، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن موعد إقامة صلاة الكسوف في الحرم المكي وأهم المعلومات التي تتعلق بصلاة الكسوف.

الأسئلة الشائعة

هل صلاة الكسوف واجبة ؟

صلاة الكسوف هي سنة عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع