من الأمور المساعدة على تذكر المعلومات المسموعة

من الأمور المساعدة على تذكر المعلومات المسموعة
من الأمور المساعدة على تذكر المعلومات المسموعة

مِن الأُمور المُساعِدَة عَلى تَذكُّر المَعلومات المَضسموعَة، الذاكرة لا تدعمها منطقة دماغية واحدة، بل مجموعة واسعة من مناطق الدماغ، حيث أن إحدى مناطق الدماغ مهمة بشكل خاص للذاكرة، فما هي الامور التي تساعد على تذكر المعلومات؟ فمن خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

من الأمور المساعدة على تذكر المعلومات المسموعة

من الأمور المساعدة على تذكر المعلومات المسموعة، الرسم، تتضمن الذاكرة السمعية أخذ المعلومات التي يتم تقديمها شفهيًا، ومعالجة تلك المعلومات، وتخزينها في ذهن الفرد، ثم تذكر ما سمعه، بشكل أساسي، يتضمن مهارات الحضور والاستماع والمعالجة والتخزين والاستدعاء.

كيفية زيادة الذاكرة السمعية

الهدف العام من استهداف الفهم السمعي هو مساعدة الطلاب على التفكير فيما يسمعونه وفهم المعلومات السمعية بشكل أفضل، فيما يلي بعض استراتيجيات الذاكرة السمعية لتحسين الذاكرة السمعية:[1]
  • إعادة التأهيل الذاتي: تتضمن التجربة الذاتية تكرار الكلمات، ويمكن أن تكون صامتة في الرأس ، أو بهدوء للنفس، يفعل الناس هذا بشكل طبيعي في كل وقت.
  • التصور: إحدى الطرق التي أعلم بها الطلاب أن يتخيلوا هي تخيل ما يسمعونه في رؤوسهم، عن طريق ألعاب الحواجز وأنشطة الرسم الأخرى.
  • التجزئة: وهي تعليم الطلاب تقسيم ما يسمعونه إلى أجزاء أصغر.
  • الرسم التخطيطي: بدلاً من محاولة تذكر كل ما يقوله شخص ما، نركز على المعلومات المهمة التي تسمعها.
  • التكرار: التكرار هو استراتيجية مفيدة للذاكرة السمعية لأن الجميع يفقد شيئًا ما في مرحلة ما، ويحتاج الطلاب إلى معرفة أفضل الطرق لطلب التكرار.ذ
وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال مِن الأُمور المُساعِدَة عَلى تَذكُّر المَعلومات المَسموعَة بالإضافة إلى معلومات أخرى حول طرق زيادة فعالية الذاكرة السمعية وتنشيطها.

المراجع

[1]listeningfun.com5 Auditory Memory Strategies14/11/2022