نظام التنفيذ الجديد 1445 pdf

نظام التنفيذ الجديد 1445 pdf
نظام التنفيذ الجديد 1445 pdf

نظام التنفيذ الجديد 1445 pdf المعتمد في السعودية يُعرض في هذا المقال، حيث ترتأي حكومة المملكة العربية السعودية اعتماد العديد من الأنظمة والقوانين الهادفة؛ لتنظيم المُجتمع والمُضي نحو تطوّره وازدهاره من خلال تطبيق الأنظمة على أكمل وجه، ويُعد نظام التنفيذ أحد الأنظمة التي وضعتها وزارة العدل السعوديّة، وهُنا ينقلكم موقع مُحتويات إلى نظام التنفيذ الجديد كاملًا 1445.

نظام التنفيذ الجديد 1445

نِظام التنفيذ الجديد 1445 هو نظام سعوديّ صادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/53)، الذي صدّر في تاريخ 13/ 8 /1433هـ، وصدرت اللائحة التنفيذية له بموجب القرار الذي أقرّه معالي وزير السعودية في تاريخ 17/04/1434هـ، وأُجريت على مواده العديد من التعديلات، يهدف هذا النّظام إلى تحسين القضاة التنفيذين في السعودية، والتعريف بالألفاظ والعبارات المتعلّقة به، مع إظهار اختصاصات قاضي التنفيذ، والسند التنفيذي، والإفصاح عن الأموال، وتوضيح ماهية الأموال محل التنفيذ، بالإضافة إلى الحجز التحفظي، وإجراءات التنفيذ، والحجز التنفيذي، وبيع المال المحجوز، وتوزيع حصيلة التنفيذ، والعديد من الأمور الخاصّة بالتنفيذ لدى وزارة العدل والتنفيذ في مسائل الأحوال الشخصية، والخوض في تفاصيل الإعسار الحبس التنفيذي والعقوبات، وما إلى ذلك من أحكام عامّة تخصّ هذا النّظام.[1]

ماهي أهداف نظام التنفيذ الجديد 1445

يهدف نظام التنفيذ الجديد إلى تحقيق مجموعة من الأمور، وهي كالتالي:

  • يهدف النّظام إلى رفع الكفاءة الخاصّة بالقضاء التنفيذي وإنفاذ العقود.
  • يهدف النظام إلى تحقيق العدالة وإيصال الحقوق إلى أصحابها.
  • يهدف النظام إلى تحقيق العدالة الوقائية وضبط جميع العقود التنفيذية.
  • يهدف النظام إلى تطوير القطاعات المختلفة من خلال إسناد الأعمال غير القضائيّة إلى القطاعات الخاصة وغير الربحية، وذلك دون الإخلال بالضمانات ومراعاة أن يكون عمل القاضي فقط في مجال الأعمال القضائيّة.
  • يهدف النظام إلى تحسين تنافس المملكة العربية السعودية.
  • يهدف النظام إلى مواكبة التطورات الحاصلة في مجال التنفيذ المالي وغير المالي بما يتلاءم مع السياسة العدلية للسعودية.

اقرأ أيضًا: تفاصيل مشروع نظام التكاليف القضائية لرفع كفاءة العمل العدلي

عقوبة الإخلال بنظام التنفيذ الجديد

يُطبق على المخافين لبنود النظام أيّ من العقوبات تاليّة الذّكر:

  • عقوبة الإنذار.
  • عقوبة إيقاف الترخيص لمدة لا تزيد على العام.
  • غرامة مالية لا تزيد عن ثلاثمائة ألف ريال سعودي.
  • عقوبة إلغاء الترخيص.

اقرأ أيضًا: لائحة تعديلات نظام التنفيذ الجديد

ماهي تعديلات نظام التنفيذ الجديد 1445

أُجريت عِدّة تعديلات على نِظام التنفيذ الجديد في المملكة العربية السعودية، وجاءت على النحوّ التالي:

  • تعديل يقضي بإلغاء الحبس التنفيذي وإلغاء وقف الخدمات لكلّ من تعثّر عن سداد ديونه في الحقوق المالية.
  • تعديل يقضي بتفعيل منظومة الإفصاح عن المُشتبه به في تهريب الأموال، والعمل على تجريم الامتناع وكذلك تقديم المعلومات الخاطئة.
  • تعديل ينصّ على تفعيل تتبع الأموال بإيجابه، ومنح المحكمة الصلاحيات كبيرة في مُحاسبة المخالفين للنظام وتتبع الحالات التي تتطلّب التتبع والاستجواب.
  • تعديل آخر يقضي بتنظيم مسألة التنفيذ على الرواتب والأجور، ووضع حدّ للتنفيذ في ديون النفقة مقدارها لا يتجاوز نصف الراتب، ويصل في الديون الأخرى إلى ثلث الراتب.
  • تعديل آخر ينص على معالجة التعارض بين إجراء المنع من السّفر وإنهاء الإقامة لغير السّعوديين في المملكة العربية السعودية.
    ماهي تعديلات نظام التنفيذ الجديد 1444

اقرأ أيضًا: ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ

نظام التنفيذ الجديد 1445 pdf

يُتاح نِظام التنفيذ الجديد 1445 pdf مُباشرةً “من هُنا ، وهو نِظام مُعتمد في المملكة العربية السعودية، يشتمل هذا النّظام على سبعين مادّة، تُوّضح كلّ منها العديد من الأحكام والقواعد العامّة، فيما يتعلّق بتخصيص دائرة تنفيذ أو أكثر في المحاكم العامّة بالمدن والمحافظات الرئيسية بالمملكة العربية السعودية، يتم من خلالها تنفيذ القرارات أو الأوامر الصادرة من قبل اللجان ذات الاختصاص في المجال القضائيّ وفقًا إلى نظام التنفيذ.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

إلى هُنا نصل لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا من خلاله نظام التنفيذ الجديد 1445 pdf المعتمد في المملكة العربية السعودية، وهو أحد الأنظمة التي تهدف إلى رفع كفاءة قضاء التنفيذ في الديار السعودية.

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني انتهت مدة التنفيذ بعد التبليغ؟

تعني عبارة انتهت مدة التنفيذ بعد التبليغ إنّه في حال لم يُنفذ المَدين، ولم يُفصح عن أمواله خلال مدة 5 أيام من تاريخ إبلاغه، فسوف يُتخذ ضده إجراءات المادة (46) من نظام التنفيذ، من خلال الحجز أو الإفصاح عن أمواله بناءً على المادة السادسة والأربعين من نظام التنفيذ السعوديّ.

كم مدة الإمهال في التنفيذ؟

مدة الإمهال في التنفيذ هي خمسة أيام

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام التنفيذ26/02/2024