ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟

كتابة كتّاب محتويات -
ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟

يتوفر حساب تداول الفوركس الإسلامي لدى كثير من شركات الفوركس، فهذا النوع من الحسابات مخصصة لفئة معينة من الأشخاص فإن كنت مهتم بمعرفة المزيد عن هذا الأمر إذن هذا المقال هو لك حيث أننا سنقدم لك كل ما يخص هذا النوع من حسابات التداول وسنذكر أيضًا أهم شروطه.

حساب تداول الفوركس الإسلامي

حساب تداول إسلامي هو نوع من أنواع حسابات الفوركس الخالية تمامًا من أي فوائد ربوية بكافة صورها حتى مع اختلاف فترة العقد المبرم بين الفئتين.

والفوائد الربوية يقصد بها نوع الفوائد التي يقوم البنك بدفعها للمتداول مقابل استمرارية فتح الحساب لمدة محددة أو اليوم التالي.

إن الصفقة في سوق تجارة العملات من الممكن أن تكون بحاجة إلى فترة ما حتى تغلق.

وفي حالة قيام المتداول بفتح صفقة ما ومر عليها ما يزيد عن 24 ساعة ولم تتعرض للغلق قبل الساعة 05:00 بتوقيت نيويورك فتدخل الصفقة بشكل تلقائي إلىعملية التبييت.

ونتيجة لذلك فإنها تشهد تكونًا لرسوم التمديد التي تعتبر بمثابة الفوائد الربوية التي يتم فرضها على الصفقات المفتوحة ليوم أو ما يزيد عن ذلك.

يطلق على هذا الأمر اسم “سعر” أو “عمولة التبييت”.

وهذا ما جعل الكثير من شركات الفوركس تسعى إلى توفير حسابتداول الفوركسالإسلامينظرًا لأن هذه شهود العملية غير متطابق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبسبب أن هذه التداولات متصلة اتصال وثيق بالفوائد الربوية المحرمة في الشريعة الإسلامية.

ولأن هذه الفائدة بالطبع لها دور أساسي في هذه العمولة الحسابية وأن الشريعة الإسلامية قامت بتحريم دفع أو أخذ أي نوع من الفوائد عند إتمام أي نوع من التداولات.

إذن تم إنشاء حساب تداول فوركس إسلامي كحل مثالي لهذا النوع من المشكلات.

شروط حساب تداول الفوركس الإسلامي

هناك عدد من الشروط الهامة التي يجب أن يفصحها الشخص الراغب في استخدام حسابتداول الفوركسالإسلامي والتأكد من توافرها قبل اختياره لبدأ الاستثمار، وهي مثلما يلي:

  • لابد أن يتأكد المتداول من أن شركة الفوركس التي قام باختيارها تقوم بغلق كافة الصفقات التجارية الساعة الخامسة وتقوم بالفتح مرة أخرى فورًا أيضًا.
  • فهذا الأمر في منتهى الأهمية لأنه يعمل على الحد من كافة الإشكاليات كما أنه مطابق لمعايير الشريعة الإسلامية.
  • التأكيد من أن الشركة المختارة لا تقول بتحصيل أو دفع أي فائدة ربوية من قبل العميل وأن عملية الشراء أو البيع تتم بشكل فوري.
  • من أهم الشروط التي لابد من توافرها في حساب التداول الإسلامي هو عدم امتلاك العملاء لثمن العقد بشكل كامل أيضًا.
  • فبإمكانهم المضاربة فقط من خلال الاعتماد على خدمة الرفع المالي الذي يستطيعون عن طريقه المضاربة بعقود كبيرة بدرجة أكبر من الحسابات الخاصة بهم وذلك دون أي فائدة ربوية.

نظام الرسوم

من أهم مميزات حسابتداول الفوركسالإسلامي هو أنه غير مختلف عن حسابات التداول الأخرى التقليدية من جهة العمولة أو الرسوم .. إلخ.

ولكن الاختلاف يكمن في عاملًا واحدًا فقط وهو أن حساب التداول الإسلامي لا يقوم بحساب الفوائد الربوية عند اعتماد التداول بالرافعة المالية.

فليس هناك أي رسوم إضافية على الحساب الإسلامي وذلك دون النظر إلى ما يقوم المتداول بدفعه عندما يقوم بفتح تجارته على هيئة عمولة ثابتة لشركة التداول.

وهي بمثابة عمولة ثابتة يتم الحصول عليها من قبل هذا النوع من حسابات التداول الإسلامية أو العادية وذلك دون أي تميز بين نوع حسابات وحسابات أخرى.

ميكانيزم عمل حسابات التداول الإسلامية

لأن فوائد التبييت من المشكلات التي تواجه العملاء عند تداول الفوركس إذن علينا بمعرفة طريقة مثالية للتغلب على هذا النوع من المشاكل.

بالطبع الحل المثالي الذي قد يخطر في بالك في هذه الحالة هو غلق الصفقة قبل انتهاء اليوم لكي لا يتم حساب الفوائد الربوية أو تقوم الصفقة بالدخول في عملة التبييت.

ولكن اتباع هذا الأسلوب يكلفك الكثير فمع كل صفقة حديثة ستتكلف الكثير من الوقت والعمولة (سبريد) الحديثة.

باختصار شديد أفضل حل للذين يواجهوا هذا النوع من المشكلات هو الاشتراك في حساب التداول الإسلامي لكي يستطيع المتداول أن يتم عمليات التداول الخاصة به دون أي قلق أو خوف.

فهذا الحساب خال تمامًا من الفوائد الربوية التي لا يفضلها الكثير من المستثمرين.

من خلال استخدام الحساب الإسلامي يقوم الوسيط بغلق الصفقة مع الساعة 05:00 بتوقيت نيويورك وبعد ذلك بشكل مباشر يقوم بعمل فتح للعقد.

ومن خلال ذلك ستتجنب الفائدة الربوية والوسيط فقط هو من يتحمل تكلفة السبريد الخاصة بالعقد الجديد بدلًا من العملاء.

وهناك عدد من الوسطاء من الممكن أن يتكفلون بالعمولة التي يطلق عليها اسم التبييت حتى وإن ازدادت فترة الصفقة وهذا طبقًا لعدد من الشروط الخاصة بهم والتي يتفق عليها فيما سبق.

فالبنك لا يكون له أي علاقة بهذا الأمر ولأنه لا يحقق أي إفادة من ورائه حيث تكون هذه العملية خاصة بحساب الشركة فقط.

المصدر: معلومات هامة عن سوق الفوركس

81 مشاهدة