وفاة الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت

كتابة محمد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 17:09
وفاة الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت

ّتفاصيل وفاة الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت قبل قليل، حيث أنتشرت العديد من الأخبار على المواقع الإخبارية والسوشيال ميديا بخصوص وفاة الشيخ صباح الأحمد الأمير الكويتي الخامس عشر للدولة، بعدما إستطاع أن يجعل دولة الكويت من الدول التي لها مكانتها على كافة المستويات.

وفاة الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت

أعلن الديوان الأميري الكويتي قبل قليل وفَاة أمير دولة الكًويت الشِيخ صباح الأحّمد الجابر المبارك الصباح رحمه الله، وقد جاء في البيان التالي ما يلي:[1]

يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي» ببالغ الحزن والأسى، ينعى الديوان الأميري إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة، وفاة المغفور له باذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه. داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، ولا حول ولا قوة إلا بالله. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

سبب وفاة الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت

يعاني الشيخ صباح الأحمد من المرض منذ فترة طويلة، وقد أجري له العديد من العمليات كان أخرها عملية جراحية بأحد مستشفيات الكويت، وقد تكللت بالنجاح، وتم تفويض ولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بممارسة بعض إختصاصاته الدستورية لسير البلاد، وقد تدهورت الحالة الصحية للشيخ صباح الأحمد، وأعلن اليوم عن وفاته.

من هو الشيخ صباح الأحمد

الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح من مواليد عام 1929 وقد توفي اليوم 29 سبتمبر 2020، وهو أمير دولة الكويت الخامس عشر، والخامس بعد الإستقلال عن المملكة المتحدة، ويعتبر الشيخ صباح هو الأبن الرابع لأحمد الجابر الصباح من منيرة العيار، وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية، ويعتبر أول وزير للإعلام الكويتي، وثاني وزير للخارجية الكويتية، كما أنه ترأس وزارة الشؤون الخارجية للكويت طوال أربعة عقود من الزمن، وقد وجه السياسة الخارجية للكويت وإستطاع التعامل مع الغزو العراقي للكويت، كما تولى مسند إمارة دولة الكويت عام 2006، خلفاً لسعد العبدالله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب الحالة الصحية الخاصة به، وبعدها إنتقلت السلطات الأميرية إليه بصفته رئيس مجلس الوزراء الكويتي، وتم تزكيته أميراً للبلاد ، وبايعه أعضاء المجلس بالإجماع في جلسة خاصة تم عقدها في يناير 2006.

وبهذا نكون قد تعرفنا وإياكم على المعلومات الكاملة بخصوص وفّاة أمير الكُويت الشيخ صَباح الأحمد، وتفاصيل الوفاة، والسيرة الذاتية للشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت.

المراجع

  1. ^ albayan.ae , وفاة الشيخ صباح الأحمد , 29/9/2020
290 مشاهدة