موقع المملكه العربيه السعوديه الفلكي في المناطق المداريه

موقع المملكه العربيه السعوديه الفلكي في المناطق المداريه

موقع المملكه العربيه السعوديه الفلكي في المناطق المداريه في الكرة الأرضية، تنقسم الكرة الأرضية إلى مناطق جغرافية مختلفة تتمايز فيما بينها في التضاريس والطبيعة المناخية لكل منطقة، فمنها المناطق التي تتمتع بدرجات حرارة مرتفعة وتُعرف باسم المناطق المدارية أو المناطق الحارة، والمناطق التي تتمتع بدرجة حرارة باردة وتُعرف باسم المناطق الباردة أو المناطق القطبية، والمناطق ذات الحرارة المعتدلة.

موقع المملكه العربيه السعوديه الفلكي

إن التعرف على الموقع الفلكي الخاص بالمملكة العربية السعودية من الأمور الهامة في التعرف على جغرافية الوطن، والتي تساعد على استيعاب قدر الوطن ومعرفة أهميته بالنسبة للعالم من حوله، وتقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها من الشمال الكويت والعراق والأردن، ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان ومن الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة ومن الغرب البحر الأحمر.

موقع المملكه العربيه السعوديه الفلكي في المناطق المداريه بالتحديد

المناطق الاستوائية أو المناطق المدارية هي المناطق الموجودة في الكرة الأرضية والتي تحيط بخط الاستواء، وتتمتع المملكة العربية السعودية بالمناخ المداري كذلك وهو المناخ الذي تزيد فيه درجة الحرارة عن 18 درجة مئوية، وبالنسبة لموقع المملكة العربية السعودية في المناطق المدارية بالتحديد، فهي تمتد  بين دائرتي عرض 15 و 33 شمالًا، كما أنها تقع بين خطي طول 34 و 56 شرقًا.

اقرأ أيضًا: استخراج الخريطة الفلكية السنوية

ما خصائص الموقع الفلكي للملكة العربية السعودية

تختلف خصائص درجات الحرارة في كل دولة من الدول بحسب ابتعادها أو اقترابها من خط الاستواء، فكلما اقتربت مناطق الدولة من خط الاستواء تميزت بارتفاع درجات الحرارة فيها، وكلما ابتعدت عنه كلما قلت فيها درجات الحرارة، باتجاه الاعتدال ثم البرودة. ويتميز موقع المملكة العربية السعودية الفلكي بخصيصتين رئيسيتين هما:[1]

  • تقع المملكة العربية السعودية في المنطقة المدارية الحارة بسبب قربها من خط الاستواء، وهي من الدول التي ترتفع فيها معدلات الحرارة بشكل كبير.
  • يمر مدار السرطان في منتصف المملكة العربية السعودية، وهو أحد دوائر العرض الخمسة الرئيسية الموجودة في مخطط خريطة الأرض، وهو الحد الأقصى الذي يمكن لأشعة الشمس أن تصله بشكل عمودي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على موقع المملكه العربيه السعوديه الفلكي في المناطق المداريه بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Tropic of Cancer , 04/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *