ما هو اليوم العالمي للبريد

كتابة هدير علاء - تاريخ الكتابة: 25 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 25 يوليو 2021 , 10:07
ما هو اليوم العالمي للبريد

ما هو اليوم العالمي للبريد؛ ذلك اليوم الذي يُعد واحد من أهم أيام الاحتفالات في العالم لما له من دور مهم في تعريف أفراد المجتمعات بمهام البريد، وأهميته، واستخداماته في حياتهم اليومية، لذلك نقدم لكم من خلال موقع محتويات كافة التفاصيل الخاصة = بتلك المناسبة المهمة، ومظاهر الاحتفال بها، وسبب اختيار هذا اليوم لعمل الاحتفال بالبريد.

اليوم العالمي للبريد

تحتفل العديد من الدول في التاسع من شهر أكتوبر في كل عام بهذه المناسبة الهامة، وقد تم اختيار هذا اليوم في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي تم انعقاده في طوكيو. في هذه المناسبة؛ تحتفل كل دولة في العالم بها بطريقتها الخاصة بهدف توعية أفراد المجتمع بدور البريد، وأهميته، واستخداماته اليومية في حياة الأفراد.

ما هو اليوم العالمي للبريد

اليوم العالمي للبريد هو يوم التاسع من شهر أكتوبر أو تشرين الأول، وقد تم اختيار هذا اليوم لأنه الذكرى السنوية لوضع حجر أساس الاتحاد البريدي العالمي والذي تم تأسيسه في عام 1879م في برن. تقوم بلدان العالم بعمل احتفاليات في هذا اليوم بأشكال مختلفة والتي سنعرضها لكم خلال السطور التالية. [1]

شاهد أيضًا: ما هو الصندوق البريدي

اليوم العالمي للبريد في السعودية

يحتفل البريد السعودي بهذه المناسبة إيمانًا منه بأهميتها، ودورها في رفع وعي أفراد المجتمع بأهمية البريد خاصة في مجال التنمية، لذلك نجد أن الحكومة السعودية تقوم بعمل مجموعة من الفعاليات في هذا اليوم؛ ومنها توزيع النشرات والبروشورات والملصقات اليت تعرف الجمهور بخدمات البريد، كما تقوم الحكومة بفتح معارض المتاحف البريدية الموجودة في المملكة للزوار لكي يتمكّنوا من التعرف على أهم المعدات والأدوات التي كانت تُستخدم في القطاع البريدي في الماضي والحاضر. [2]

مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للبريد

تختلف مظاهر الاحتفال بتلك المناسبة في دول العالم؛ حيث تقوم بعض الدول بعمل احتفالات تتضمن حملات توعوية لأفراد المجتمع للتعريف بدور ومهام البريد، بينما تقوم دول أخرى بالترويج لخدمات البريد ومنتجاته الجديدة.

في عام 2015؛ قام عدد كبير من دول العالم بالاتفاق على الاحتفال بهذه المناسبة بشكل مختلف؛ حيث قاموا بوضع مجموعة من الأهداف، مع مراعاة وضع خطط لتنفيذها، تمثلت تلك الأهداف في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بإستخدام خدمات البريد؛ تلك الخدمات التي توفر الهياكل الرئيسية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية في تلك الدول.

فعاليات الاحتفال 

يحتفل بهذه المناسبة ما يقرب من 150 دولة في مختلف أنحاء العالم؛ حيث تقوم بعض البلدان بعرض مجموعة من الملصقات المتعلقة بهذه المناسبة في مكاتب البريد وجعله عطلة رسمية، بينما تقوم دول أخرى بعمل الندوات، وعقد مؤتمرات، وتقديم ورش عمل لتوعية الجمهور بأهمية البريد. كذلك تقوم مجموعة من الإدارة البريدية في العديد من البلدان بتوزيع تذكارات خاصة مثل الشارات والقمصان.

شاهد أيضًا: ورقة عمل عن اليوم الوطني الاماراتي .. أهم إنجازات دولة الإمارات

خدمات قطاع البريد

يُعد قطاع البريد واحد من أهم قطاعات الدولة؛ حيث يقوم هذا القطاع بتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات لجميع أفراد المجتمع في مختلف أنحاء العالم؛ فهذا القطاع يحتوي على شبكة تتضمن ما يقرب من 650 ألف مكتب بريدي، كما تقوم العديد من الحكومات بمنح تفويض للبريد بالخدمة العامة؛ تلك الأمور تساعد البريد على تقديم الكثير من الخدمات لجميع الأشخاص في العالم.

لقد أصبح لدى البريد قدرة فائقة على تقديم عدد من الخدمات المهمة التي لم تكن موجودة من قبل مثل تقديم أدوات الحماية الشخصية الضرورية، باقات الأدوية والاختبارات، تقديم المواد التعليمية لجميع الطلاب في العالم لكي يتمكنوا من استكمال العملية التعليمية من منازلهم خاصة في ظل وجود جائحة كورونا.

شاهد أيضًا: كيفية التسجيل في بريدي موب BaridiMob بالخطوات التفصيلية

هدف إقامة اليوم العالمي للبريد

يهدف إقامة احتفاليات في هذه المناسبة من كل عام إلى تعزيز وعي أفراد المجتمع بأهمية القطاع البريدي، ودوره في تقديم العديد من الخدمات لجميع الأشخاص في مختلف أنحاء العالم؛ ففي هذه المناسبة تقوم العديد من الدول بإقامة مجموعة من الفعاليات الهادفة لتعريف الجمهور بدور هذا القطاع من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال ما هو اليوم العالمي للبريد؛ ذلك اليوم الذي تحتفل فيه الكثير من دول العالم بقطاع البريد، وتعريف الجماهير بدوره المهم في حياتهم اليومية، وكذلك في تنفيذ خطط التنمية المستدامة.

المراجع

  1. ^ un.org , World Post Day , 24/7/2021
  2. ^ spa.gov.sa , عام / البريد السعودي يشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبريد , 24/7/2021
145 مشاهدة