صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ كتب السنة النبوية احتوت على العديد من الأحاديث النبوية، والتي تختلف درجة صحتِها، فمنها الصحيحُ ومنها الحسن ومنها الضعيف، وفي هذا المقال سيتمُّ بيان درجة حديث “ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قطُّ إلَّا بُشِّرَ”، كما سيتمُّ بيان شرحه، بالإضافة إلى ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عن راويه، كما سيتمُّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عن درجة صحةِ هذا الحديثِ الشريفِ

صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه وأرضاه- أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قطُّ إلَّا بُشِّرَ ، ولا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قطُّ إلَّا بُشِّرَ ، قيل : بالجنةِ ؟ قال : نَعَمْ”، وهذا الحديثِ الشريف قام العلَّامة الألباني بذكره في كتابه السلسة الصحيحة، وحكم عليه قائلًا: هذا حديثٌ إسناده حسن، ورجاله ثقات.[1]

شاهد أيضًا: صحة حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

شرح حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

في هذا الحديث المذكور يبيِّن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- أنَّ ذكر الله -عزَّ وجلَّ- وتعظيمه يعدُّ من أعظم الأمور التي ترفع الدرجات، وفي هذه الفقرة سيتمُّ شرح الحديث المذكور بشيءٍ من التفصيل، وفيما يأتي ذلك:[2]

  • ما أهلَّ مهلٍ قطٍ إلَّا بُشر: إنَّ الإهلال المقصود في هذه الفقرة يحتمل معنيين، وفيما يأتي ذكرهما:
    • الإهلال هنا يحتمل معنى الذكر مطلقًا.
    • الإهلال هنا يحتمل معنى التلبية بحجٍ أو عمرة.
  • ما كبَّر مكبرٌ إلَّا بُشر: والتكبير المقصود هنا هو قول المسلم الله أكبر.
  • إلَّا بُشِّر بالجنة: أي تمَّ تبشيره من قبل الملائكة عند احتضاره أو يوم خروجه من قبره، أو عند قبره أو يوم يُبعث بأنَّ له الجنة بسبب إهلالِه وتكبيرِه.

شاهد أيضًا: صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

نبذة عن راوي حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

هو أبو هريرة الدوسي الأزدي اليمامي من دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران، وقد اختلف المؤرخون في اسمه واسم أبيه إلَّا أنَّ أشهر ما قيل في ذلك أنَّه عبد الرحمن بن صخر الدوسي، وقد كان اسمه في الجاهلية عبد شمسٍ، إلَّا أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- غيَّر له اسمه وسمَّاه عبد الرحمن، كما كنَّاه النبيُّ بأبي هرٍ؛ لهرةٍ كان يحملها ويعتني بها، أسلم أبو هريرة في السنة على يد الصحابيِّ الجليل الطفيل بن عمرو الدوسي، وكان ذلك بين الحديبية وخيبر، أمّا وفاته فقد اختُلف في زمنها إلَّا أنَّ أرجح الأقوال ذكرت أنَّ وفاته كانت في السنة الثامنة والخمسون للهجرة، وكان عمره آنذاك ثمانٌ وسبعون عامًا.[3]

شاهد أيضًا: صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

ما هو الحديث الحسن

بعد بيان مرتبة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر، وبيان أنَّه حديثٌ حسن، فلا بأس من بيان معنى الحديثِ الحسن، وهو الحديثُ الذي خفَّ فيه ضبط الرواي قليلًا، فلم يرقى إلى درجة الصحيحِ، ولم ينزل إلى درجة الحديث الضعيفِ، فهو ما بينَ هذا وذاك، ويُقسم الحديثُ الحسنُ إلى قسمين، حديقٌ حسنٌ لذاته، وحديثٌ حسنٌ لغيره.[4]

شاهد أيضًا: صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّ فيه بيان صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر، كما تمَّ شرح هذا الحديث الشريف، وفي ختام هذا المقال تمَّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عن أبي هريرة -رضي الله عنه وأرضاه- راوي الحديث الشريف، وبيانُ تعريفِ الحديثِ الحسنِ.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 12/7/2021
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 12/7/2021
  3. ^ islamstory.com , أبو هريرة , 12/7/2021
  4. ^ alukah.net , الحديث الحسن عند المحدثين , 12/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *