آيات وأحاديث عن المولد النبوي

آيات وأحاديث عن المولد النبوي

آيات وأحاديث عن المولد النبوي المولد النبوي هو يوم تحتفل فيه الأمة الإسلاميّة في ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن هذا اليوم يعتبر بدعي لم يجز الاحتفال به العلماء من المذاهب الفقهيّة كلها، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على آيات وأحاديث عن المولد النبوي.

آيات وأحاديث عن المولد النبوي

ورد عدد كبير من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدّث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وتذكر سيرته العطرة، وهذه الأحاديث والآيات جاءت في النبي -صلى الله عليه وسلم- عمومًا ولكنها لا تختص بيوم المولد النبوي، وأبرز الآيات والأحاديث هي:[1]

آيات عن المولد النبوي

لم يرد عن المولد النبوي آيات مخصوصة، ولكن ورد بعض الآيات التي تتحدث عن الرسول ورحمته وسيرته، من أبرز الآيات التي وردت في النبي -صلى الله عليه وسلم- وتذكر مناقبه ودعوته هي الآتي:

  • قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍۢ مُّبِينٍ}[2].
  • قال تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ ۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَىٰٓ أَعْقَٰبِكُمْ ۚ}[3].
  • قال تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}[4].
  • قال تعالى: مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ}[5].
  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا}[6].
  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}[7].
  • قال تعالى: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ}[8].

أحاديث عن المولد النبوي

لم يرد أحاديث مخصوصة عن المولد النبوي الشريف، ولكن ورد بعض الأحاديث التي تذكر خصال النبي وصفاته ودعوته ومنها:

  • عن أبو هريرة قال: (فُضِّلْتُ علَى الأنْبِياءِ بسِتٍّ: أُعْطِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ، ونُصِرْتُ بالرُّعْبِ، وأُحِلَّتْ لِيَ الغَنائِمُ، وجُعِلَتْ لِيَ الأرْضُ طَهُورًا ومَسْجِدًا، وأُرْسِلْتُ إلى الخَلْقِ كافَّةً، وخُتِمَ بيَ النَّبِيُّونَ)[9].
  • عن أنس بن مالك قال: (لم يَكن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ البائنِ، ولا بالقصيرِ المتردِّدِ ولا بالأبيضِ الأمْهَقِ، ولا بالآدَمِ، وليسَ بالجعدِ القطَطِ، ولا بالسَّبِطِ، بعثَهُ اللَّهُ على رأسِ أربعينَ سنةً فأقامَ بمَكَّةَ عشرَ سنينَ وبالمدينةِ عشرًا، وتوفَّاهُ اللَّهُ على رأسِ ستِّينَ سنةً، وليسَ في رأسِهِ ولحيتِهِ عشرونَ شعرةً بيضاءَ)[10].
  • عن البراء بن عازب قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَأحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ)[11].

  • عن جبير بن مطعم: ( إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ)[12].

شاهد أيضًا: هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

آيات للصلاة على النبي

لم يرد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرد سوى آية واحدة وردت في سورة الأحزاب في قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}[13]، حيث إن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فيها الكثير من الأجر والثواب،، لذا حث القرآن الكريم وغيره الكثير من الأحاديث النبوية على أهمية الصلاة على سيد الخلق، فصلاة الناس على النبي هي بمثابة دعاء للنبي صلى الله عليه وسلم ورفع من منزلته ومكانته، ومن الضروري الصلاة على النبي كل يوم وخاصة في يوم الجمعة فهو يوم عيد بالنسبة للمسلمين، لذا يستحب الإكثار من الصلاة عليه في هذا اليوم.[14]

شاهد أيضًا: حكم المولد النبوي في المذاهب الاربعة

آيات عن رحمة الرسول

ورد عدد كبير من الآيات التي تتحدث عن رحمة النبي -صلى الله عليه وسلم- بالأمة الإسلاميّة جمعاء، وأبرز هذه الآيات هي: [15]

  • قل تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}[16].
  • قال تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَاعَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}[17].
  • قال تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ}[18].
  • قال تعالى: {وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[19].
  • قال تعالى: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}[20].

شاهد أيضًا: هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

السورة التي تقرأ في المولد النبوي

السورة التي تقرأ في مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- هي سورة الضحى، حيث تحدثت السورة عن نزول الوحي على النبي -صلى الله عليه وسلم- والسبب في تأخره عنه وغيرها الكثير من الأمور التي تخصّه، فسورة الضحى هي من السور المكيّة، والتي نزلت مباشرة في النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الخطاب كان موجهًا إليه صلى الله عليه وسلم، والسبب الرئيسي لنزول السورة أن الوحي لم ينزل على النبي -صلى الله عليه وسلم- لفترة طويلة، وقد شت الكفار بذلك، وقالوا: بأن الوحي لم يعد ينزل على محمد، ونزل في سورة الضحى تبرئة النبي -صلى الله عليه وسلم- من تهمة توقّف الوحي جبريل عن النزول عليه.[21]

في الختام تعرفنا على آيات وأحاديث عن المولد النبوي حيث بيّنا الآيات لكريمة والأحاديث النبوية التي تحدّثت عن النبي صلى الله عليه وسلم ومكانته ومنزلته، ولم تختص هذه الآيات والأحاديث بالمولد النبوي لأنه عيد بدي غير جائز، ولكنها كانت تتحدّث بالعموم.

المراجع

  1. ^islamweb.net , الآيات الكريمة التي تتحدث عن أخلاق وشمائل الرسول عليه الصلاة والسلام , 06/10/2022
  2. ^آل عمران , 164
  3. ^آل عمران , 144
  4. ^الأحزاب , 40
  5. ^الفتح , 29
  6. ^الأحزاب , 45
  7. ^النساء , 170
  8. ^الأعراف , 157
  9. ^صحيح مسلم , أبو هريرة ،مسلم ،صحيح مسلم ، 523 ،[صحيح] 
  10. ^صحيح الترمذي ,  أنس بن مالك ، الألباني ،صحيح الترمذي ،3623 ،صحيح
  11. ^صحيح البخاري ,  البراء بن عازب ،البخاري ،صحيح البخاري ، 3549 ، [صحيح]
  12. ^صحيح البخاري , جبير بن مطعم ، البخاري ،صحيح البخاري ، 4896 ، [صحيح]
  13. ^الأحزاب , 56
  14. ^islamweb.net , تفسير سورة الأحزاب , 06/10/2022
  15. ^alukah.net , من آيات الرحمة في القرآن , 06/10/2022
  16. ^آل عمران , 159
  17. ^التوبة , 128
  18. ^الطور , 48-49
  19. ^المائدة , 113
  20. ^فصلت , 34
  21. ^islamweb.net , سبب نزول سورة الضحى , 06/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *