أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

أبا الخيل وش يرجعون

أبا الخيل وش يرجعون وما هو أصل تلك الأسرة أو العائلة؟ ومن أبرز الأسماء المعروفة منهم الآن في المجتمع السعودي؟ وما أصل عائلة المهنا أبا الخيل؟ وهل تعود عائلة أبا الخيل إلى أبا الخيل عنزة من قبيلة عنيزة، أم لهم فروع وبطون وأفخاذ أخرى، كل ذلك وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال موقع محتويات.

أبا الخيل وش يرجعون

ترجع عائلة أبا الخيل إلى قبيلة عنزة، وهي تتبع فخود المنابهة بني عنزة، وجدهم الأكبر هو وائل، كما هو مشهور لدى القبائل الأخرى وهي عدنانية تنتمي إلى عدنان بن عفان، وأصلهم هو النجيد من المسالح إلى المصالح من المصالح إلى النجيد من ضنا مسلم من عنزة، وقيل ترجع إلى بريدة وهي ذات أقسام خمسة حيث تضم خمس عائلات مرموقة ومعروفة بخيلها وركابها وحبها للخيل منذ فجر التاريخ، وهم أبناء خيل أبا المحمد حيث أنجب أربعة أبناء كلهم يرجعون إلى خيل أبا المحمد، ويجمع البعض بين عنزة وبريدة، ويرون أنهما أصل ترجع إليه أسرة أبا الخيل.

اقرأ أيضاً: المقبل وش يرجعون

أبا الخيل ويكيبيديا

تحظى عائلة أبا الخيل بمتابعة والرصد؛ نظرًا لمكانتها في التاريخ والمجتمع السعودي، وبالتالي فقد أفردت لها دائرة المعارف الرقمية ويكيبيديا صفحة خاصة لرصد، وتتبع أصول تلك العائلة المرموقة، ومن المعلومات المتوافرة عن تلك القبيلة أنهم ينتمون ويرجعون إلى إحدى القبائل المعروفة والضاربة بجذورها في التاريخ العربي، وهي قبيلة عنزة، وتشير الدلالات والمؤشرات إلى أن قصر المهنا الفريد القاطن بمنطقة الأسياح هو تابع لآل مهنا أبا الخيل وهم أحد فروع عائلة أبا الخيل المشهورة، وقد تمت الاستعانة بكتاب المستشرق والمؤرخ الإنجليزي لوريمر “دليل الخليج” الذي قام بتأليفه لرصد تاريخ وعائلات الخليج العربي عام 1905م.

اقرأ أيضاً: ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

أبا الخيل المطيري

سطام أبا الخيل المطيري هو واحد من أشهر رجالات وشخصيات عائلة أبا الخيل المعروفين في الوسط السعودي، وهو من الجبلان  ويرجع إلى مطير، وقد ألحقه الملك عبد العزيز -رحمه الله- به عندما ذهب للكويت حيث تبعه سطام أبا الخيل المطيري بالكويت خلال العام 1901م وخلال العام 1902م بهدف استعادة مدينة الرياض، وعرف سطام أبا الخيل بفراسته وشدة ذكائه وإدراكه الهائل للطرق والمسالك الجبلية، وبالتالي فقد استخدمه الملك عبد العزيز مع عبد الله بن جريس، حتى يكونا دليلين للطريق، وذلك عندما تحرك الركب من ضلع الشقيب خلال الليلة التي تم فيها الهجوم على حصن المصمك المعروف.

والفراسة سطام أبا الخيل، فقد استبقاه الملك عبد العزيز على مشارف الرياض بعد استردادها بصحبة أخيه الأمير محمد بن عبد الرحمن قريبًا من بستان بوابة الظهيرة خارج أسوار مدينة الرياض للحفاظ عليها وحمايتها، وكان عددهم 33 فارسًا، من الذين شاركوا في اقتحام حصن المصمك، عندما استطعت مجموعة منهم التسلل إلى الحصن واقتحامه بقيادة الملك عبد العزيز مع ستة من رفاقه وفرسانه، وقد استمر سام أبا الخيل مع الملك عبد العزيز في كافة الحملات والمعارك الحربية التي خاضها وكان الغرض منها توحيد البلاد.

اقرأ أيضاً: الجش وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

المهنا وش يرجعون

يرجع أصل عائلة المهنا أبا الخيل إلى مهنا وهي أحد أفخاذ عائلة بريدة التي تنتمي إلى قبيلة عنزة، وتعود عائلة المهنا أبا الخيل إليها دون غيرها، وتعرف بأبا الخيل أو أبا الحصان مهنا الصالح الحسين الذي تقلد إمارة القصيم خلال العام 1280 هجريًا، أو ما بين عامي 1862 و  187م، وهم من الأسر والعائلات المرموقة التي تعيش في المملكة العربية السعودية، ويعيش معظم عائلات أبا الخيل في مدينتي بريدة وعنيزة بصورة أساسية، بينما توجد بطون من عائلة أبا الخيل في بعض المناطق الأخرى، كما يوجد بعضهم في مناطق متفرقة مثل القصيم والقرعاء وعيون الجواء، ورحل العديد منهم، واستوطنوا مدينة الرياض العاصمة ومدينة جدة، وكما أن هناك فروعاً من عائلة أبا الخيل فالكويت كذلك، وفي الدمام وعرعر، وأماكن أخرى متعددة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: السبتي وش يرجعون

أصل عائلة المهنا أبا الخيل

مهنا بن صالح أبا الخيل يعود إلى عائلة المهنا التي ترجع إلى عائلة أبا الخيل التي تمتد بجذورها إلى عنزة، وأصلهم وائل بن قاسط، وقد ولد مهنا بن صالح أبا الخيل عام 1800م في بريدة، وتوفي عام 1974، ودفن ببريدة أيضًا خلال الدولة السعودية الثانية، وقد رزق المهنا بالعديد من الأبناء هم: حسن بن مهنا أبا الخيل، ومحمد بن مهنا أبا الخيل، وصالح بن مهنا أبا الخيل، وإبراهيم بن مهنا أبا الخيل، وعبد الرحمن بن مهنا أبا الخيل.

وقد عينه الإمام فيصل بن تركي أميرًا على بريدة عام 1280ه، وبقيت الإمارة في أسرته من بعد وفاته، وكانت له الكثير من القوافل التي تقل الحجيج من العراق إلى مكة والمدينة، وترجع أصوله إلى آل نجيد من المصاليخ والصواعد كما يعرفون من بطون المنابهة بن وهب الذي يعود إلى قبيلة عنزة الربعية العدنانية، وكان شخصية فريدة في الشجاعة والجود والإقدام في المعارك كان لا يهاب أحدًا، وضرب به المثل في الشجاعة فكانوا يقولون: (جاك يا مهنا ما تمنى)، ويقولون كذلك: (ما غزا مع مهنا).

اقرأ أيضاً: ابانمي وش يرجعون

كيف مات المهنا أبا الخيل؟

مات مهنا أبا الخيل عام 1874م غيلة، حيث دبر لقتله جماعة من آل عليان، وكان لهم ثأر عند آل المهنا أبا صالح، وبعد أن أمضى في حكم بريدة والقصيم اثني عشر عامًا ساد خلالها الوئام والعدل اتفق آل عليان على قتله حقدًا عليه وعلى المكانة التي وصل إليها لدى الملوك والأمراء السعوديين، فاتفق 12 رجلاً من آل عليان فيما بينهم، وتعاهدوا على قتل مهنا أبا الخيل، وكان ذلك يوم جمعة، حيث كانوا يعلمون أنه يخرج ويمشي في الطريق الذي قتل فيه، فاختبأ له في أحد البيوت، وراقبوا الطريق، فلما رأوه قادمًا خرجوا عليه وضربوه بالرصاص فأردوه قتيلاً.

ثم ذهبوا إلى قصر مهنا بالمصاليخ وتحصنوا به، فلما علم أبناء مهنا بخبر مقتل أبيهم، واختباء آل عليان في قصر أبيهم بالمصاليخ حضروا إليهم وحاصروا القصر، ووقعت حرب بين أبناء مهنا أبا الخيل وبين آل عليان، قتل على إثرها ثلاثة من أبناء مهنا أبا الخيل وأحفاده، ولكن استطاع أبنا مهنا أبا الخيل أن يضعوا البارود خلف أركان القصر وفجروه، فمات من فيه من آل عليان، ومن نجا منهم من البارود قتله أبناء مهنا أبا الخيل، وفي الأخير دانت الإمارة حسن بن مهنا أبا الخيل بعد مقتل أبيه.

أبا الخيل العتيبي

من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي رجل الأعمال حسن أبا الخيل العتيبي، ويعرف بنفوذه القوي، وامتلاكه لبطون الإبل النادرة، وقد تغنى بها الشعراء مثل مالك نخبة الشعل حنس أبا الخيل العتيبي، وهو ينتمي إلى عائلة أبا الخيل المعروفة التي تعود جذورها إلى قبيلة عنزة، ويقيمون في بريدة والقصيم وجدة وغيرها من المدن السعودية، ويوجد بعضهم في بعض البلاد والدول الخليجية الأخرى مثل الكويت.

اقرأ أيضاً: الثميري وش يرجعون

أبا الخيل الكويت

هناك فرع عائلة أبا الخيل في الكويت، وهم جماعة من قبيلة عنزة من بطون أبا الخيل استطاعوا المكث والبقاء في الكويت وتناسلوا، وذبحوا من العائلات الكبيرة والمعروفة في الكويت، وهم يعودون في الأصل إلى عائلة أبا الخيل عنزة المشهورة، والتي تعود إلى قرون طويلة، وقد تشعبت فروعها في الجزيرة العربية، وكافة أرجاء الخليج العربي.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا بعض المقالات الآتية:

وفي نهاية مقالنا عن أبا الخيل وش يرجعون نكون قد تعرفنا على عائلة أبا الخيل المعروفة، وأنها ترجع إلى قبيلة عنزة ومرجعهم إلى وائل بن قاسط، وقد تفرعت إلى عدة فروع منها عائلة مهنا أبا الخيل، وقد تعرضنا للكثير من المعلومات عن تلك العائلة.

المراجع

  1. ^ twitter.com , عائلة أبا الخيل , 14/04/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *