أحضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلمًا

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 07:09
أحضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلمًا

أحضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلمًا ، بعض المسائل الرياضية تقف عائقًا كبيرًا أمام بعض الطلاب؛ نظرَا لأنها تأخذ شكل الألغاز، مما يجعل الطالب يتساءل عن حل بعض المسائل، ويطلب العون من ذوي الخبرة بحل المسائل الرياضية، وفي هذا المقال نقدم حلًا لإحدى المسائل التي حيرت بعض طلاب المتوسط في الرياضيات للفصل الدراسي الأول.

أحضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلمًا

أحضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلمًا وثلاث عبوات في كل منهما 15 قلمًا، مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعًا؟ الاختيار الصحيح هو 5×(24+15)، وذلك وفق القاعدة الرياضية التي تقول مجموع عددين هو نتيجة جمعهما، وبالإمكان الحساب عن طريق مختلفة، استنادًا إلى نظام العد المستخدم، عملية الجمع تعتبر تبادلية وتجميعية في نفس الوقت، ويعرف مجموع مجموعة منتهية بغض النظر عن تنسيق وترتيب الأعداد خلال إتمام عملية الجمع، وينبغي الإشارة إلى أنه لا تتوافر صيغة محددة للتعبير عنه، حيث تتصل الوسيلة المستعملة للوصول إلى تلك الصيغ عن طريقة بحث ودراسة السلاسل العددية.

شاهد أيضًا: ساعة ثمنها 116 ريالًا ، وطرأ على ثمنها زيادة بنسبة 6 ٪ ، فإن ثمنها الجديد بالريالات يساوي

ما هي الرياضيات؟

هي عبارة عن مجموعة من القواعد الحسابية تتضمن رموزًا ومعايير محددة وصارمة يمكن القياس عليه والوصول بالمعادلات من خلال المعطيات إلى النتائج الحاسمة، حيث لا تتوقف الحلول في مادة الرياضيات على الاحتمالية، وإنما يعتمد على الإجابات والنتائج القاطعة والحاسمة، ويمكن تعريف الرياضيات بأنها: حزمة من المعارف المجردة الناجمة عن مجموعة من الاستنتاجات العقلانية المنطقية على مختلف العناصر الرياضية المجموعات والأرقام والأشكال والرموز الرياضية، والبنيات والتحويلات، وتهتم الرياضيات ببحث ودراسة بعض المواضيع الكمية والفضاء والفلك والتغير والإحصاءات.

المنطق الرياضي في حل المسائل الرياضية

تعتمد الرياضيات على الأنماط الرياضية أو ما يعرف بالفرضيات المجردة التي تكون نماذج تخيلية للحلول، وبمجرد الوصول النهائي للحلول الحاسمة، فإنه تلغى الفرضيات لتحل محلها الحلول الحاسمة، وعن طريق التجريد والمنطق تم تطوير الرياضيات من مجرد العد والحساب التقليدي إلى علم منهجي يفسر حركات الماديات ويحللها، وقديمًا كانت الرياضيات تمثل عائقًا كبيرًا أمام الكثيرين، وكانت المسألة أو المعادلة الرياضية التي تفسر قانونًا من القوانين الرياضية أو ظاهرة من الظواهر الفضائية أو الفلكية أو الكونية تستغرق سنوات بل قرونًا للوصول إليها، ومن خلال البحث المتواصل أماكن تطوير الآلات الرياضية بطريقة ملحوظة.

شاهد أيضًا: خبز خباز 24 رغيفاً ، فإذا باع كل 4 أرغفة بريال واحد ، فبكم سيبيع ما خبزه؟

بعض مسائل الرياضيات في منهج المتوسط

وقفت بعض المسائل الأخرى غير المسألة الرياضية المعنية بهذا المقال أمام بعض الطلاب وتساءلوا عنها خلال الفترة الأخيرة ومن تلك المسائل:

  • حساب قيمة ٢٩ + (٤+٣) × ٥:  حيث طرح هذا السؤال ماذا نفعل لحساب قيمة ٢٩ + (٤+٣) × ٥ وللإجابة على هذا السؤال ولحل تلك المسألة فإنه: يجب أن نوجد حاصل ضرب وناتج الجمع نحسب قيمة 9 أس 2 ونحسب قيمة ما بداخل الأقواس (4+3).
  • قيمة العبارة ٨ +( ٥ – ٢) تساوي: أيضًا كانت تلك المسألة من المسائل التي شغلت بعض الطلاب وطلبوا إيجاد حل لها من قبل خبراء الرياضيات، وقد كانت هناك مجموعة من الخيارات من الحلول التي ينبغي على الطلاب اختيار الإجابة الصحيحة مما بينها، تلك الخيارات هي: ٨ ، ١١ ، ٥ ، حيث كانت الإجابة الصحيحة هي ١١.
  • حل مسألة (٥ – ١ )٣ ÷ ٤ =: تعتبر مسألة (٥ – ١ )٣ ÷ ٤ =من المسائل الرياضية التي يتضمنها كتاب الرياضيات للمتوسط والتي طلب البعض الإجابة الصحية عليها، حيث كانت الإجابة الصحيحة هي: ٣.
  • قيمة العبارة (6 – 2 8): من المسائل الجبرية التي طلب البعض حلها من كتاب مادة الرياضيات للمتوسط أيضًا مسألة: قيمة العبارة (6 – 2 8)، حيث كان الحل في الرقم: 8.

شاهد أيضًا: ابين كيف يختلف العدد ٢٦ عن العدد ٦٢

فوائد حل المسائل الرياضية

يفيد حل المسائل الرياضية في تطوير العقل وتحفيزه، ويمكن اختصار فوائد حل المسائل الرياضية فيما يلي:

  • تعمل الرياضيات على تنمية الإبداع والابتكار.
  • تعلم المهارات الذهنية الخاصة التي تساعد على سرعة البديهة.
  • تعمل الرياضيات على تحفيز العقل والتفكير السليم، وحل المشكلات بطريقة منطقية سليمة.
  • تعمل على تنمية الرغبة في التعليم دون الشعور بالملل.
  • تعمل على الإثارة والتشويق وتوسيع العقل وتعلم الصبر.
  • تحل الرياضيات الكثير من الألغاز وتعرفنا على الكثير من المفاهيم التي كانت غائبة عنا.
  • تفسير بعض الظواهر التي وقف البشر عاجزين أمامها لفترة طويلة.
  • تساهم الرياضيات في خدمة البشرية وتسهيل حياة الإنسان.

تعرفنا خلال هذا المقال على حل مسألة أحضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلمًا وثلاث عبوات في كل منهما 15 قلمًا، أي مما يأتي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعًا؟ وعرفنا أن الاختيار الصحيح هو 5×(24+15)، بالإضافة إلى ذكر حلول لبعض المسائل الأخرى، وختمنا بالحديث عن فوائد حل المسائل الرياضية.

35 مشاهدة