أخطاء ترتكبها الأم عند تحضير الحليب الصناعي للرضع

كتابة محمد رحال -
أخطاء ترتكبها الأم عند تحضير الحليب الصناعي للرضع

سنتعرف في هذا المقال على أخطاء ترتكبها الأم عند تحضير الحليب الصناعي للرضع والتي قد تشكل خطورة على صحة الرضيع وتسبب سوء تغذية له أو عدوى بكتيرية أو الكثير من المخاطر الأخرى التي يجب على الأم تجنب ارتكابها.

أخطاء ترتكبها الأم عند تحضير الحليب الصناعي للرضع

عدم فحص تاريخ صلاحية الحليب الصناعي

بالتأكيد قد تفحصين تاريخ صلاحية عبوة الحليب في الصيدلية قبل شرائها بل وتجدينها خالية من أي خدوش أو تسريبات، لكن هنا نشير لفحص تاريخ الصلاحية في المنزل وبعد مرات ومرات من استخدامها. فهناك تاريخ صلاحية آخر مدون على العلبة عند فتحها. فمثلًا قد تكون العبوة مغلقة صالحة لمدة عام لكن عند فتح العبوة تكون صلاحيتها شهر واحد.

لذا يجب على كل أم قبل إعداد الحليب الصناعي أن تقوم بتدوين تاريخ فتح عبوة الحليب ويوميًا تنظر له ولا تعتمد على ذاكرتها في تذكر موعد انتهاء صلاحية الحليب.

استخدام ماء الصنبور في إعداد الحليب الصناعي

قد تقومين بتلقائية بوضع ماء الصنبور لتحضير وصفة الحليب لطفلك، وهو أمر خطير جدًا حيث لا يتحمل الطفل الميكروبات والجراثيم التي قد توجد في المياه الغير معقمة، لذا يجب أن يتم غلي ماء الصنبور جيدًا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وتبريدها في درجة حرارة الغرفة ثم تحضير وصفة الحليب منها. أو يفضل شراء عبوات المياه المعقمة المخصصة للأطفال الرضع والمتوفرة في الصيدليات.

إعادة استخدام الحليب المتبقي

قد تقومين بإعداد قدر كبير من الحليب ولا يقوم طفلك بتناولها كلها فتتركين ما تبقى. وبعد عدد ساعات أو حتى اليوم التالي تقومين بإطعامه لطفلك، وهو أحد أخطاء ترتكبها الأم عند تحضير الحليب الصناعي للرضع، وذلك لأن لعاب الطفل الذي لامس الحليب يحتوي على عدد من البكتريا التي تنمو وتتكاثر بسرعة خاصةً عند التعرض للحرارة، وبالتالي معاودة شرب الطفل من نفس الحليب بعد فترة من تركه قد يضر بصحة طفلك ويزيد من تعرضه للعدوى البكتيرية المختلفة.

إعداد الحليب الصناعي قبل الخروج من المنزل

بالتاكيد قد يكون من السهل لدىكِ أن تقومي بتحضير وصفة الحليب الصناعي لطفلك ووضعها في الحقيبة والخروج من المنزل والتمتع بنزهتك وعندما يبكي طفلك جوعًا تقومين بإطعامها له. ذلك في الواقع أحد أشهر أخطاء ترتكبها الأم عند تحضير الحليب الصناعي للرضع ، وذلك لأن فترة صلاحية الحليب الصناعي خارج الثلاجة هو ساعتين وبعد ذلك يفقد الكثير من فيتاميناته وقد يتعرض للتخثر.

لذا لضمان جودة الحليب المُقدم لطفلك، قومي بتحضير وصفة الحليب الصناعي مباشرةً قبل إطعامها لطفلك وذلك عن طريق وضع الماء المغلي منفصلًا عن بودرة الحليب ثم مزجهما عند الاستخدام فقط وليس قبل ذلك حتى لا يفسد بفعل حرارة الطقس أو سوء تخزينه.[1]

العبث بالببرونة أو زجاجة الرضاعة

قد تظنين أن فتحة حلمة الببرونة ضيقة مما يطيل طفلك في إنهاء شرب الحليب فتقومين بتوسيع الحلمة حتى يشرب طفلك أكبر قدر من الحليب بسرعة. وهو أمر خاطيء تمامًا، حيث إن ذلك قد يعرض الطفل لبلع كمية كبيرة من الحليب تسبب له الاختناق بل وبلع كمية كبيرة من الهواء تسبب له المغص.

لذلك من الأفضل فحص حلمة الببرونة حسب عمر طفلك قبل شرائها، فكل سن له حلمة مخصصة له ذات حجم مناسب واتساع فتحة مناسبة له ولا يجب التدخل في ذلك على الإطلاق.

عدم اتباع تعليمات تحضير الحليب الصناعي

قد ترغبين في زيادة وزن طفلك بشكل سريع فتقومين بوضع المزيد من الحليب على نفس مقدار الماء دون اتباع المعايير المدونة على عبوة الحليب، وقد يتسبب ذلك في تناول طفلك كمية كبيرة من البروتين أو المكونات المعدنية والتي قد تُشكل عبئًا على الجهاز الهضمي للطفل أو كليتيه. أو العكس تماًما، تقومين بتحضير وصفة خفيفة مما تؤدي إلى نقص وسوء تغذية لطفلك.[2]

المراجع

  1. https://pintsizedtreasures.com/10-bottle-feeding-mistakes-every-mom-makes/
  2. https://lovibaby.com/gb_EN/help-advise/bottle-feeding/bottle-feeding-mistakes
5918 مشاهدة