أدوات تنظيف الوجه وطريقة تنظيف البشرة بالتفصيل

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر 2020 , 15:11 - آخر تحديث : 12 نوفمبر 2020 , 16:11
أدوات تنظيف الوجه وطريقة تنظيف البشرة بالتفصيل

ما هى أدوات تنظيف الوجه ؟، ذلك السؤال الشائع الذي كثيراً ما تطرحه العديد من السيدات، و ذلك بغرض الحصول على أفضل الأدوات أو الوسائل المتاحة، للتمتع ببشرة صافية خالية تماماً من العيوب، و تتنوع أدوات تنظيف الوجه لتشمل فرشاة تنظيف الوجه، و أجهزة البخار، و أقنعة الوجه، و غيرها..، و ستتناول الفقرات القادمة قائمة بأهم أدوات تنظيف الوجه الشائعة، و هذا بالإضافة إلى بعض النصائح المتعلقة بتنظيف البشرة بشكل عام.

أدوات تنظيف الوجه

تشمل أدوات تنظيف الوجه المختلقة قائمة طويلة من الأدوات الكثيرة و المتعددة، و فيما يلي قائمة بأهم و أفضل أدوات تنظيف البشرة:

فرشاة تنظيف الوجه

يتواجد العديد من أنواع فرش تنظيف الوجه المختلفة، و التي تعمل جميعها على التنظيف العميق و الجيد للبشرة، كما تساعد في إزالة جميع الشوائب أو الأوساخ العالقة بها على نحو جيد و فعال، و من أهم أنواع فرش التنظيف الكهربائية كلاً من:[1]

  • فرشاة FOREO luna 3: حيث تعمل هذه الفرشاة الكهربائية على إصدار بعض النبضات التي بدورها على إزالة كافة الشوائب العالقة بالبشرة بمنتهى الهدوء و الرفق، و ذلك يأتي نظراً لأنها مصنوعة مادة السيليكون اللينة.
  • فرشاة Naturopathica: تتميز هذه الفرشاة بشعيرتها الطويلة المصنوعة من النايلون، و التي تساعد في عملية التنظيف الجيد للبشرة، دون التسبب في التهابها أو تهيجها.
  • فرشاة الوجه من ELF Cosmetics cleaning duo: تتميز هذه الفرشاة الرائعة باحتوائها على شعيرات مزيجة ما بين النايلون و السيليكون، هذا الأمر الذي يساعد في استخدام شعيرات النايلون للتنظيف، و شعيرات السيليكون لعملية التقشير.
  • فرشاة Soniclear Elite: تساعد هذه الفرشاة تنظيف الوجه بعمق شديد، كما أنها تساهم في تقليل نمو البكتيريا المسببة لحدوث تهيجات البشرة، و تتمتع هذه الفرشاة أيضاً بست سرعات متعددة و متفاوتة.

جهاز البخار

يمتلك جهاز البخار مجموعة واسعة من الفوائد الثمينة و المتنوعة للبشرة، و ذلك حيث أنه يساعد بالفعل في عملية التنظيف العميقة للبشرة، و يساعد أيضاً في تفتيح المسام، و يتم استخدام جهاز البخار من خلال تنظيف الوجه أولاً بالمنظف اليومي المناسب، ثم يتم بعدها وضع الوجه داخل الملحق المخروطي الخاص بهذا الخاص لمدة تترواح ما بين 2- 3 دقائق، و فيما يلي قائمة بأهم فوائد تنظيف الوجه بالبخار:

  • تعزيز عمل الدورة الدموية، و تزويد البشرة بالكميات اللازمة من الأكسجين.
  • تفتيح مسام البشرة، و المساعدة الفعالة في إزالة ما بها من أوساخ أو شوائب عالقة.
  • تعزيز إنتاج كلاً من الكولاجين و الإيلاستين في البشرة.
  • زيادة إنتاج كمية الزيوت التي يتم إفرازها من البشرة، مما يساهم بدوره في عملية الترطيب الدائمة و المستمرة.[2]

الإسفنجة الشبكية (إسفنجة الشبك المنسوجة)

تساعد الإسفنجة الشبكية أو إسفنجة الشبك المنسوجة كما يطلق عليها في عملية التقشير الجيدة للبشرة، و كذلك تخليصها من كافة الزوائد الجلدية الميتة أو الشوائب المتعلقة بها، و يتم استخدام الإسفنجة الشبكية من خلال وضع قليل من الغسول اليومي المنظف للوجه، ثم يتم استخدامها في عملية التدليك و التقشير بحركات دائرية بسيطة.

و لابد من توخي الحذر عند استخدام هذه الأداة مع أصحاب البشرة الحساسة، و ذلك حيث أنها قد تتسبب في إحداث بعض الالتهابات أو التهيجات الشديدة في البشرة.[3]

أداة تنظيف الرؤوس البيضاء و السوداء

عادة ما تستخدم أداة تنظيف الرؤوس البيضاء و السوداء بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية، و ذلك حيث تظهر تلك الرؤوس السوداء أو البيضاء من الأساس كنتيجة لزيادة كمية الزيوت و الدهون التي يتم إفرارزها من البشرة بشكل دوري.

و تستخدم أداة أو إبرة تنظيف الرؤوس البيضاء و السوداء، من خلال تنظيف الوجه أولاً باستخدام الغسول اليومي المناسب، ثم يتم استخدام جهاز البخار لتفتيح مسام البشرة، و أخيراً يتم استخدام هذه الأداة في تنظيف الرؤوس السوداء و البيضاء، و لكن مع ضرورة توخي الحذر الشديد عند استخدامها، حتى لا تتسبب في تهيج الجلد أو البشرة.

جهاز إزالة الدهون من الوجه

يستخدم جهاز إزالة أو شفط الدهون من الوجه بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية، كما أنه يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرات بلا استثناء، و ذلك حيث أنه يعمل على شفط الدهون الزائدة و المتراكمة في الوجه على نحو جيد و فعال، مما يقلل بدوره من مشكلات البشرة المختلفة كظهور الرؤوس البيضاء و السوداء، و حبوب الشباب.[4]

قماش تنظيف الوجه

يساعد قماش تنظيف الوجه أو مناشف تنظيف الوجه كما يطلق عليها في التقشير الجيد للبشرة، و إزالة ما بها من عوالق أو شوائب، كما أن هذه الأداة تعد بمثابة الأداة المثالية لإزالة كافة أنواع مستحضرات الجميل المختلفة، و ذلك لتترك البشرة في النهاية ناعمة و متوهجة.

أقنعة (ماسكات) الوجه

تعد أقنعة أو ماسكات الوجه واحدة من أهم الإضافات الرائعة المستخدمة في روتين العناية بالوجه، و ذلك حيث أنها تساعد في ترطيب البشرة، تحسين مظهر المسام، و كذلك أيضاً إزالة ما بها من دهون أو زيوت زائدة.[6]

غسول البشرة

يعتبر غسول البشرة واحداً من أهم الأدوات المستخدمة في العناية بالوجه، و التي لا غني عنها في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، و عادة ما يفضل بأن يتم استخدام الغسول اليومي المناسب مرتين يومياً على الأقل في الصباح و المساء، و ذلك لضمان التنظيف الجيد و العميق للبشرة.

مقشر الوجه

يستخدم مقشر الوجه في تخليص البشرة من ما يتعلق بها من زوائد جلدية أو أوساخ متراكمة، و يفضل بأن يتم استخدامه مرة واحدة أو مرتين على الاكثر في الأسبوع، و ذلك لتجنب تهيج أو التهاب البشرة.

خطوات تنظيف البشرة

هناك مجموعة من الخطوات أو القواعد الأساسية التي ينبغي اتباعها و الاقتداء بها في حالة تتظيف البشرة أو الوجه، و منها على سبيل المثال:

  • تطهير و تنظيف البشرة باستخدام الغسول اليومي المناسب.
  • استخدام جهاز البخار لتفتيح مسامات البشرة و تنظيف ما بها من دهون و شوائب.
  • استخدام المقشر الأسبوعي المناسب لتخليص البشرة من بقايا الجلد الميتة.
  • استخدام التونر المناسب للوجه مثل ماء الورد أو ماء الخيار، لتحقيق توزازن درجة الحموضة في البشرة.
  • الترطيب الجيد للبشرة لحمايتها من التشقق و الجفاف.[7]

أهمية تنظيف البشرة

يعد تنظيف البشرة واحداً من أهم الأمور الضرورية التي تحقق العديد من الفوائد المختلفة، و التي منها على سبيل المثال:[8]

  • تخليص البشرة من الدهون و الأوساخ المتراكمة بها.
  • التقليل من إحتمالية ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد أو الخطوط.
  • تعزيز وقاية البشرة من التعرض للمشكلات المزعجة كظهور الحبوب أو البثور.
  • الحفاظ على درجة حموضة البشرة مما يساهم في ترطيبها على النحو السليم و المطلوب.

تنظيف الوجه يومياً

عادة ما يُفضل بأن يتم تنظيف الوجه بشكل يومي بواسطة استخدام الغسول أو المطهر المناسب، و ذلك على الأقل مرة واحدة أو مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً، و ذلك بغرض تنظيف البشرة بشكل دوري و تخليصها من كافة أنواع الشوائب أو الأوساخ العالقة بها.

تنظيف الوجه أسبوعياً

لابد من ضرورة الحرص على استخدام أحد أنواع مقشرات الوجه المناسبة مرة واحدة أو مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد، و ذلك بغرض التخلص من طبقات الجلد الميتة المتراكمة بها، كما ينبغي أيضاً ضرورة توخي الحذر أثناء عملية التقشير تجنباً لحدوث التهابات الجلد.[7]

نصائح لتنظيف الوجه

هنالك مجموعة واسعة من النصائح الهامة التي يجب اتباعها أثناء عملية تنظيف الوجه، و منها على سبيل المثال:[8]

  • ضرورة الحرص على تنظيف البشرة قبل الخلود إلى النوم تجنباً لظهور البثور أو الحبوب.
  • ضرورة التأني أثناء عملية تنظيف و تطهير الوجه،  و الانتظار حوالي دقيقة واحدة على الأقل بعد وضع غسول الوجه و قبل عمليه شطفه بالماء.
  • الحرص على استخدام الماء الفاتر في شطف الوجه.
  • ضرورة توخي الحذر أثناء عمليات استخدام أدوات تنظيف الوجه للاطفال أو للبالغين، حتى لا تتسبب في تهيج و احمرار الجلد
  • المداومة على استخدام أدوات تنظيف الوجه المناسبة للبشرة.

هكذا و في الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن أدوات تنظيف الوجه ، خطوات تنظيف البشرة، أهمية تنظيف البشرة، تنظيف الوجه يومياً، تنظيف الوجه أسبوعياً، نصائح لتنظيف الوجه.

المراجع

  1. ^ byrdie , best-facial-cleansing-brushes , 12/11/2020
  2. ^ healthline , benefits-of-steaming-face , 12/11/2020
  3. ^ thebluedressgirl , facial-sponges-to-clean-your-face , 12/11/2020
  4. ^ hudabeauty , how-these-acne-tools-could-be-making-your-skin-worse , 12/11/2020
  5. ^ byrdie , washcloth-for-face , 12/11/2020
  6. ^ neostrata , what-are-face-masks-and-their-benefits , 12/11/2020
  7. ^ food.ndtv , how-to-do-a-face-clean-up-at-home-6-steps-you-need-to-follow , 12/11/2020
  8. ^ stylecaster , face-cleansing-tools , 12/11/2020
  9. ^ cleantechloops , face-cleansing , 12/11/2020
1446 مشاهدة